الکفايات المتطلب توافرها لمعلمي المرحلة الثانوية لتطبيق التعليم المدمج في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 20, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, November 2019, Page 318-361 PDF (438.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.62113 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجلان* | ||||
درجة الدکتوراه، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحديد الکفايات المتطلب توافرها لمعلمي المرحلة الثانوية لتطبيق التعليم المدمج في المملکة العربية السعودية، والتعرف على مدى توافر متطلبات التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، وتحديد المعوقات التي تحد من تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتکون مجتمع البحث من جميع المعلمين بالمرحلة الثانوية الحکومية في المملکة العربية السعودية للعام الدراسي (2018- 2019) في مدن (الرياض، مکة المکرمة، الدمام، حائل، جازان)، بلغت عينة البحث (377) معلما؛ وقد قام الباحث بتوزيع الاستبانة إلکترونيًا وتحصل على (600) مفردة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها التوصل إلى المتطلبات المتطلب توافرها لتطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية من خلال توفير أهم المتطلبات الخاصة بکل من البيئة التقنية، والمعلم، والطالب، والمحتوى التعليمي، والتقويم، والإشراف التربوي، کما توصل البحث إلى توافر متطلبات التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، والتي أشارت إلى عدم توفر البيئة التقنية المناسبة في المدارس، وکذلک فقد تبين أن المعوقات التي تحد من تطبيق التعليم المدمج تؤثر بدرجة کبيرة في تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر المتطلبات الخاصة بتطبيق التعليم المدمج، وأن أعلى المتطلبات متوافرة في مدينةالرياض العاصمة، ثم مدينة الدمام، و أقل المدن توافرًا هي جازان لبعدها عن العاصمة، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل نحو (المتطلبات الخاصة بالبيئة التقنية والمحتوى التعليمي) لصالح فئة المعلمين الأقل من 5سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو المتطلبات الخاصة بالمعلم وکانت الفروق لصالح فئة من استخدامهم للحاسب الآلي ممتاز. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات; المرحلة الثانوية ـ التعليم المدمج; المستحدثات التکنولوجية; التعليم الإلکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 415 |
||||