واقع دور الإشراف التربوي في تحسين الأداء المهني لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية في محافظة جدة من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 13, Volume 20, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, November 2019, Page 380-434 PDF (525.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.62115 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ کلثوم محمد محمد سابو* 1; د/ رندة حريري2 | ||||
1الماجستير في تخصص القيادة التربوية، کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم، جامعة دار الحکمة بجدة | ||||
2کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم، جامعة دار الحکمة بجدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور المشرفات التربويات في تحسين الأداء المهني لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة جدة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات، وإلى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية لمتغير(المؤهل العلمي وسنوات الخبرة) في متوسطات استجابات المعلمات نحو أدوار المشرفات التربويات تجاه تحسين أدائهن، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة تکونت من (53) عبارة عن أدوار المشرفة التربوية، وُزعت على (5) مجالات، تم وُزعت إلکترونياً على عينة عشوائية بلغت (69) معلمة من بين جميع معلمات العلوم في المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بجدة، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، اظهرت النتائج: أن دور المشرفات التربويات في تحسين الأداء المهني لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بجدة، کان بدرجة متوسطة (3.67)، واحتل أعلى مراتبها التقويم وأدناها التخطيط. · عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05=α) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول تحسين أدائهم تُعزى لمتغير (نوع المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). واختمت الدراسة بعدة توصيات منها، الاستعانة ببرنامج تدريبي کأداة ثانية للدراسة، وإجراء الدراسة على معلمات العلوم حسب التخصص العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الإشراف التربوي; الأداء المهني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 420 |
||||