أثر استراتيجية التخيل الموجه فــى تدريــس التاريــخ لتنمية مهارات التفکير التاريخى لـــدى تلاميـــذ الصف الأول الإعدادى | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 29, 116 أکتوبر ج 4, October 2018, Page 1-30 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2018.62354 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صلاح الدين محمد توفيق1; محمـد صبرى الحـوت2; أحمد عابد إبراهيم عبدالمطلب3; على جودة محمد عبد الوهاب4; رضـــا محـمـد توفيـــق5; أروى السعيد الجندى عبد العزيز | ||||
1کليــة التربيــة - جامعــــة بنهــــا | ||||
2کليــة التربيــة - جامعــة الزقازيــق | ||||
3کلية التربية جامعة بنها | ||||
4بکلية التربية – جامعة بنها | ||||
5کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى بيان آثر استراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، واعتمد البحث على المنهج التجريبى، وقد تم بناء قائمة بمهارات التفکير التاريخى، واختبار فى بعض مهارات التفکير التاريخى، وکذلک دليل المعلم، وکتيب التلميذ، وتکونت عينة البحث من (70) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وتم تدريس وحدة (من روائع حضارتنا) ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى باستخدام استراتيجية التخيل الموجه للمجموعة التجريبية، وتم تدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحثين فى تحليلهم الإحصائى برنامج SPSS، وقد أکدت النتائج فاعلية استراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير التاريخى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، ويوصى البحث الحالى بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ وفى مختلف المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التخيل الموجه – مهارات التفکير التاريخى | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 369 |
||||