تصور مقترح للتميز التنظيمي بالمدارس المصرية في ضوء النماذج العالمية للتميز المدرسي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 15, Volume 29, 116 أکتوبر ج 6, October 2018, Page 513-554 PDF (807.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2018.62437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود عطا محمد على مسيل; محمد عيد عتريس; عبدالله محمد عبدالله عزازى | ||||
کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يتطلب تطوير التعليم داخل مدارس التعليم العام تحقيق التميز التنظيمي في الأداء، فالتميز التنظيمي هو المدخل الذى تستطيع من خلاله تلک المدارس أن تحقق الأداء المتميز عن طريق استثمار قدراتها الداخلية، التي تتمثل في العناصر البشرية والمادية والتکنولوجية، وتحسينها بشکل مستمر في ظل وضوح رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية. ومن ثم هدف البحث إلى وضع تصور مقترح للتميز التنظيمي بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء خبرتي سنغافورة واستراليا، واتبع البحث المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل للتميز التنظيمي في الفکر الإداري والخبرات الأجنبية ومصر، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: إخفاق معظم جهود ومبادرات التحسين المدرسي في مصر سواء -المبذولة من داخل المدرسة أو من خارجها؛ ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة تبنى نماذج التميز المدرسي في سنغافورة واستراليا، والعمل على تحقيقه بالمدارس المصرية من خلال تميز القيادة والمعلمين والمشارکة المجتمعية. | ||||
Keywords | ||||
التميز التنظيمي- المدارس المصرية; النماذج العالمية; التميز المدرسي | ||||
Statistics Article View: 571 PDF Download: 500 |
||||