استخــدام نظريــة تريــز TRIZ فــي تنميــة مهارات الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء لــدى طــلاب الشعــب العلميــة بکليــات التربيــة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 28, 112 أکتوبر ج 2, October 2017, Page 383-419 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/0053224 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء سعيد محمود إسماعيل* 1; أبو السعود محمد أحمد2; فاطمة محمد عبد الوهاب3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بنها | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم والعميد السابق لکلية التربية –جامعة بنها | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت البحث الحالي التعرف على أثر استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الکيمياء على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب الشعب العلمية بکليات التربية وتضمنت مجموعة الدراسة النهائية 41 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعب (الکيمياء والفيزياء، والعلوم البيولوجية والجيولوجية ) درست مجموعة من موضوعات الکيمياء وفقا لنظرية تريز TRIZ وتمثلت أدواتي الدراسة في اختبار الحل الإبداعي للمشکلات لجونسون وتريفنجر، واختبار مهام الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء، وتم تطبيق الاختبارين قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة: 1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات الحل الإبداعي للمشکلات الرئيسة والفرعية، وکذلک الدرجة الکلية لاختبار الحل الإبداعي للمشکلات لجونسون وتريفنجر لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للمهارات الرئيسة والفرعية للحل الإبداعي للمشکلات لاختبار الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء، وکذلک الدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
ظريــة تريــز TRIZ- مهارات الحل الإبداعي- لــدى طــلاب الشعــب العلميــة بکليــات التربيــة | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 208 |
||||