فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 36, 173ج2, 2017, Page 601-626 PDF (632.38 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2017.6317 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلطان فهید المطيري | ||||
ماجستير التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک سعود. المملکة العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من طلاب ذوي الإعاقة الفکرية المکونة من عينة عددها اثنان من الصف الثاني الثانوي، اتبعت هذه الدراسة منهج تصميم الحالة الواحدة المنهج شبه التجريبي، تم تحديد الخط القاعدي للطالبين وتبين للباحث ضعف شديد في مهارات اللغة لديهما. استخدم الباحث قائمة شطب (استمارة ملاحظة) لتحديد مستوى اللغة على محورين، المحور الأول يتعلق باللغة الاستقبالية، والمحور الثاني يتعلق باللغة التعبيرية. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى التحقق من فاعلية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية لطلاب ذوي الإعاقة الفکرية. ووضع التوصيات بناءا على هذه النتائج. Abstract: This study aimed to identify the effectiveness of using the cooperative education method in developing the linguistic skills among the sample of students with intellectual disability which is consisted of two students at the secondary second grade، this study has followed by the single case design method، the quasi-experimental method، the baseline was determined for them and it was detected that they have strong weakness in their linguistic skills، the researcher has used a checklist (note form0 to determine the language level on two axes، the first axe is related to the receptive language and the second axe is related to the expressive language. the study has concluded in its findings to verify the effectiveness of cooperative education in developing the linguistic skills among the students with intellectual disability. | ||||
References | ||||
أولا: المراجع العربیة
10. السید، فایزة أحمد(2003م). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی (الجیسجو) فی التدریس على تنمیة المفاهیم التاریخیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط. 11. الطیبانی، علا(2010م). فعالیة التدریس بالأقران فی تنمیة بعض المهارات اللغویة للأطفال ذوی متلازمة داون المدمجین، مجلة الطفولة والتربیة، العدد الخامس(الجزء الثانی).
12. سیف، محمد(2010م). اثر استخدام التعلم التعاونی والاکتشاف الموجه فی تدریس الریاضیات على بقاء اثر التعلم وتنمیة بعض مهارات حل المشکلات لدى تلامیذ الثامن من مرحلة التعلم الأساسی فی الیمن، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط. 13. علی، حفیظة(1998م). اثر طریقة التعلم التعاونی فی تحسین مستوى تحصیل طلبة الصف الثالث الأساسی فی اللغة العربیة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة الیرموک. 14. عیاد، فؤاد، والأشقر، عبدالکریم(2011م). أثر استخدام أدوات الویب فی نظام إدارة التعلم على تحقیق التعلم التعاونی لدى طلبة تکنولوجیا المعلومات بالجامعة الإسلامیة، دراسات المعلومات العدد العاشر. 15. قاسم، أنسی(2002م). اللغة والتواصل لدى الطفل، مرکز الإسکندریة للکتاب، الإسکندریة. 16. القریوتی، عبدالمطلب أمین(2005م). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم، دار الفکر العربی، القاهرة. 17. القریوتی، یوسف ,والسرطاوی، عبدالعزیز، والصمادی، جمیل(1995م). المدخل إلى التربیة الخاصة، دار القلم للنشر والتوزیع، دبی. 18. المرسی، محمد(1995م). فعالیة التعلم التعاونی فی اکتساب طلاب المرحلة الثانویة مهارات التعبیر الکتابی، المؤتمر السابع للجمعیة المصریة، المجلد الأول. 19. النجدی، أحمد وآخرون(2003م). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم، دار الفکر العربی، القاهرة. 20. المیعان، هند(2007م). اثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی اکتساب الطالبات المعلمات مهارات التدریس، مجلة العلوم التربویة، العدد 4، جامعة البحرین. 21. نزال، شکری(2009م). اثر استخدام اسلوب التعلم التعاونی فی التحصیل الدراسی والاحتفاظ بالمعلومات فی مساق طرائق التدریس والتدریب العامة، مجلة جامعة دمشق، العدد 1&2، سوریا. 22. الهجرسی، أمل معوض(2002م). تربیة الأطفال المعاقین عقلیا، دار الفکر العربی، القاهرة. 23. الوقفی، راضی(2004م). أساسیات التربیة الخاصة، دار جهینة للنشر والتوزیع، عمان.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
| ||||
Statistics Article View: 636 PDF Download: 1,978 |
||||