حديث الصمت: منظورات تعددية الأصوات في ديوان وحيد القرن الأسود لأودر لورد | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 15, Volume 43, ینایر - مارس (أ), 2015, Page 411-454 PDF (779.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2015.6319 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادل محمد عفيفي | ||||
Abstract | ||||
أودر لورد (1934-1992) شاعرة زنجية أمريکية و ناشطة اجتماعية و سياسية تتکئ شهرتها في مجال الأدب علي مواقفها الجريئة من القضايا العرقية و التسوية لاسيما ما يتصل مباشرة بخبراتها المثلية و هو ما جعلها دوماً کاتبة مثيرة للجدل. بيد انه من اللافت للانتباه أن مجمل الآراء النقدية المرتبطة بشعرها قد بنيت في المقام الأول علي القيمة الأيديولوجية و لم تلتفت کثيراً إلي الجانب الفني و الشکلي لذلک الشعر. و من ثم فقد تراءي للباحث محاولة تسليط الضوء علي الجانب الفني لشعر أودر لورد و علاقته الوثيقة بتعدد الانتماءات و الهويات للشاعرة نفسها کما يتجلي ذلک بوضوح في ديوانها المحوري وحيد القرن الأسود. و قد برز في هذا المقام اهتمام لورد بتعدد الأصوات الإنطولوغية في شعرها سواء کان ذلک عن قصد منها أو بشکل عفوي. و من هنا أصبحت الإشارة لميخائيل باختين ناقد البنيوية و ما بعد البنيوية الروسي واجبة باعتباره أهم المنظرين للمصطلح النقدي کما هو مستخدم في الدراسة الحالية. و قد أبرزت الدراسة تکرار تسليط الضوء علي مجموعه أساسية للأصوات العرقية و المجتمعية و التي قد تتجلي فرادي داخل الفقرات الشعرية (intra-/interlinearly & intrastrophically)أو تتألف و تتفاعل سويا بين الفقرات بداخل القصيدة الواحدة interstrophically)& (intratextually أو فيما بين نصوص الديوان نفسه أو مع أصوات إنطولوغية خارج النص (intertexually). و أبرز الأصوات التي لا يخطئها القارئ في هذا السياق هي: الصوت المرتبط بالإنسان الأسود و الصوت النسائي و الصوت المتصل بالجماعات المثلية وتقف کلها في جانب لتکون ضرب من ضروب الثقافة الثانوية في تضادها مع صوت الثقافة المهيمنة ألا و هي الثقافة الأبوية الذکرية. و قد خلصت الدراسة إلي توصية أساسية مفادها الاهتمام بأسلوب أودر لورد بصياغة الإيديولوجية فنياًً حتى يمکن الحکم عليها کشاعرة بصورة أدق و أشمل. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 401 |
||||