إستثمار العناصر اللامعقولة لإستحداث أفکار إعلانية مبتکرة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 20, March 2020, Page 179-189 PDF (906.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.15343.1247 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان الفرماوي 1; تامر عبد اللطيف 2; سمر أبو دنيا3 | ||||
1المعهد العالي للفنون التطبيقية السادس من اکتوبر | ||||
2قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر | ||||
3کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الإنسان في تغير دائم جيلاً بعد جيل، والمبتکر متيقظ الحواس فيرى جمالاً جديداً مبتکراً من خلال تفاعل العقل الباطن والتأثير على المتلقي بشکل لاإرادي مستخدماً الحداثة في التفکير لتحقيق ذلک الفعل . إلا أن استراتيجية التفکير الإبداعي الغير معقول تتطلب البحث في مخبوءات العقل الباطن لدى المتلقي، وترجمة الخبرات البصرية والاعتماد على تأثير الصدمة البصرية مستدعياً بذلک نظرة بصرية مختلفة تخاطب اللاوعي والمعاداة للمألوف البصرى عند بناء الفکرة الإعلانية والوصول بها إلي نوع من الإبهار والتشويق. هکذا أصبح المميز لما بعد الحداثة هو اللاشفافية، اللانفاذية، الاختباء والتمويه بالمعنى الحرفي ، وقد أصبحت هذه الکلمات المفاتيح السحرية لولع ما بعد الحداثة ، فتم التوجه إلى الإعلانات القائمة على الفکر اللامعقول الغير متوقع للمشاهد في رؤية الإعلان وصولاً إلى بعض الخدع الحسية في عملية الإدراک البصرى. ومن هنا تنحصر مشکلة البحث التي يمکن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي : کيف يمکن استثمار العناصر اللامعقولة في تصميم الإعلان والوصول إلى استجابة مؤثرة لدى المتلقي عند عرض الفکرة (الغير معقولة) بحيث تکون لها حسابات بصرية تفتح آفاق جديدة في الفکر الإعلاني الحديث ؟ ويهدف البحث إلى استثمار العناصر اللامعقولة والخيال في ابتکار أفکار تصميمية تعتمد على الابهار والمفاجأة والوصول إلى استجابة تفاعلية مؤثرة لدى المتلقي، يکون لها بالغ الأثر في إحداث تغيراً شاملاً في مضمون الفکر التصميمي. ويتبع البحث المنهج الاستقرائي لجمع المعلومات والبيانات لإستحداث أفکار إعلانية يسيطر عليها اللامعقول، ثم يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لنماذج من وسائل الإعلان المختلفة التي تعتمد على اللامعقول في التفرد بعرض الفکرة بصورة ذهنية مختلفة من خلال اللامعقول، ثم يتبع المنهج التطبيقى لتصميمات غير مألوفة بصرياً. وقد أظهرت الدراسة مدى تأثير اللامعقولية في الفکر الإعلاني الحديث على تفاعل وتخيل المتلقين تجاه الإعلان بشکل غير مألوف، وقد کانت هذه الرؤية لها استکشافها في تنفيذ تصميمات غير مألوفة بصرياً لتوظيف القدرات التشکيلية المعتمدة على الخيال في مجال الإعلان وخلق حالة جديدة هدفها الوصول إلى لغة بصرية مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
العناصر اللامعقولة; الافکار الإعلانية; الابتکار | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع:
-Alsharbiniu, Zakariaaan. Sadiq, Ysrih. numo almafahim aleilmiat lil’atfal, barnamaj muqtarah watajarib latifl ma qabl almadrasat, alqahrt, dar alfikr alearabii, 2000, bitasrf. -Eatayh, Muhsin, alqiam aljamaliat fi alfunun altashkiliat, dar alfikr alearabiu, alqahrt , 2001.
-Aijaraa, Layws, fin almumathil, tarjamah darinaa khashbih, alhayyat aleamat lilkitab , 2001. -Eabd almuneim, Nuhmiduh khalifat, alnazam albinayiyat li'ashkal wamalahiq mukhtarat min allafqariat albahriat kamadkhal tajribiin liaibtikar mashghulat faniyat mueasirat, risalat majstyr, kuliyat altarbiat alfaniyat, jamieatan hilwan , 2002 - bitasrf. -Mahmud, 'iibrahim yusif muhamad, taqwim baramij alwasayit almutaeadidat altaelimiat, risalat majstyr, ghyr manshurat, kuliyat altarbiat, jamieat hilwan , 2003. -Butrus, Hafiz Butrus, tanmiat almafahim walmiharat aleilmiat litifl ma qabl almadrasat, eamman, al’urdunu, dar almisrat lilnashr waltawzie waltibaea (2004).
-Alhuaydi, Zayd, al'asalib alhadithat fi tadris aleulum, aleayn, dar alkitab aljamieiu, 2005.
-Eabdialhmid, Shakir, alfunun albasriat waeabqariat al'iidraka. alqahrt, dar aleayn lilnashr waltawzie, 2008- bitasrif.
-Euthman, Eabla Hanafi, sayakulujiat alfana wal'iidrak, kuliyat altarbiat alfaniyat, jamieat hilwan, 2008.
-Eabdalhmid, Shakir, alfina walgharabat, alhayyat almisriat lilkitab, 2010.
-Dawayir, Fransis, Mur, Difid mayk, althaqafat almisriat waltaealum albasriu, tarjama (nbil jada eumy), altibeat alththaniat, alqahrt, maktabat bayrat, 2015.
12. عبد الرحیم، منی إبراهیم - صادق، شیماء صلاح “فعالیة رموز الإستجابة السریعة (QR) فی تصمیم أفکار إعلانیة مبتکرة لتطبیقات الهواتف الذکیة” مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 10 الجزء 2 Abd elrahim, Mona ebrahim. Sadea, shayma salah. “faelyet remoz el estgaba el sariaa (QR) fe tasmim afkar ealanya mobtakara letatbea el hawatef el zakya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 10 el goza 2
13. عبد الرازق، تامر عبد اللطیف - ندا، می علی - عبد المجید، نهلة محمد. “الفکرة الإعلانیة الکبرى فی حملات الاتصال التسویقی المتکامل” مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانیة العدد 11 الجزء 2 Abd el razea, tamer abd el latif. Nada, Mai ali. Abd el magid, nahla Mohamed “el fekra el ealanya el kobra fe hamalat el etsal el tasiqy el motakamel” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 11 el goza 2
المراجع الأجنبیة:
المواقع الالکترونیة:
| ||||
Statistics Article View: 642 PDF Download: 590 |
||||