مقارنة بين مراجعة الزملاء للمقال وجها لوجه و على الإنترنت :فاعلية کل من الطريقتين فى تنمية مهارات الکتابة لدى طلاب الجامعة المصريين | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 16, Volume 43, ینایر - مارس (ب), 2015, Page 507-522 PDF (812.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2015.6346 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال محمد عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
يقارن هذا البحث بين أسلوب التحرير وجها لوجه وتحرير الأقران من خلال الإنترنت، وذلک لمعرفة أي الأسلوبين أکثر فاعلية في تطوير مهارات الکتابة لدى طلاب الجامعات الحکومية المصرية. تطوع ٣٤ طالب بالسنة الثالثة بکلية الآداب، قسم اللغة الٳنجليزية، جامعة عين شمس للمشارکة في إتمام هذا البحث. تم تقسيم المتطوعين الى مجموعتين، المجموعة الأولى وهي المجموعة الضابطة، وتتکون من ١٧ طالب قاموا بالتعليق على أبحاث أقرانهم في الفصل الدراسي بينما المجموعة الثانية هي المجموعة التجريبية، وتتکون من نفس العدد من الطلبة و لکنهم قاموا بالتحرير من خلال الإنترنت. کلتا المجموعتين تم تدريبها لتعلق بطريقة صحيحة باستخدام الطريقة المحددة. بالإضافة إلى ذلک تم توزيع مجموعة من المبادئ المفصلة لمساعدتهم. امتد البحث لمدة فصل دراسي واحد ومدة المحاضرة 90 دقيقة. تم سؤال الطلبة أن يقوموا بکتابة أربع مقالات بمسودتين لکل مقالة منهم خلال الفصل الدراسي. بعد ذلک، تم جمع المسودة الأولى والمسودة الأخيرة لکل مقال في کلتا المجموعتين وإعطائها درجة. في نهاية البحث، تمت المقارنة بين الاختلافات الموجودة بين المسودتين من خلال اختبار "T" المستقل، وذلک لاکتشاف أي طريقة ساعدت أکثر في تحسين مهارات الکتابة لدى الطلبة. النتائج کانت عديمة الأهمية إحصائيا، بمعنى أن تطور کلتا المجموعتين جاء متساويا. هذه الدراسة قصيرة الأمد وبها بعض القيود ولکنها تسلط الضوء على أن تحرير الأقران عن طريق الإنترنت مفيدة. يجب أن يتجنب البحث المستقبلي تلک القيود، ويرکز أکثر على أسلوب التحرير من خلال الإنترنت والذي لم يتم طرحه في الجامعات الحکومية المصرية من قبل. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 489 |
||||