Négritude et Errance dans Les Belles Ténébreuses de Maryse Condé | ||||
مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||||
Article 11, Volume 40, Issue 4, April 2015, Page 117-157 PDF (462.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfab.2015.63848 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Samah Ibrahim Mansour | ||||
کلية الآداب، جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تقدم الکاتبة ماريز کونديه حالة الرجل الزنجى، قاسم، الذى يتيه بين البلدان باحثا عن هوية. فى بعض الأحيان يتمنى هوية مؤکدة و فى أحيان أخرى يرکن الى هوية مؤقتة و لکن التيه هو النتيجة فى کل الأحوال. تيه على مستوى البلدان و على مستوى الروح التى أصبحت سوداء بسبب ارتباط قاسم برمزى المحتال الذى يقتل الفتيات الجميلات. قاسم الزنجى لا يستطيع التخلى عن رمزى لأنه يمثل له الأمان و نهاية التيه على الرغم من أن قاسم لديه اختيارات أخرى مثل الأصدقاء المخلصين و الفتاة المحبة. و لکنه يختار رمزى بالرغم من أن هذا الأخير يتيه أيضا و لکنه يجد نفسه فى السلطة، فى الجريمة، فى العالم المتقدم و فى البلاد الأفريقية. و قد أظهرت الکاتبة الرجل الزنجى کمهمش لأنه انتزع من جذوره، من أرضه. و بالرغم من کل شئ، تعايش قاسم مع التيه و التهميش و رفض و ضع نهاية لهما وذلک باختياره نهاية سلبية باللاتصاق و العودة الى رمزى القاتل. | ||||
Keywords | ||||
الأدب الفرنسي | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 267 |
||||