أولا: المراجع العربیة
- أبو زید. عمروصالح عبد الفتاح (2011م). بناء مجتمعات التعلم المعرفی الشبکی وأثرها على معلمی العلوم. مجلة کلیة التربیة. جامعة الفیوم. المجلد الحادی عشر. العدد الأول. (ص ص 167- 220).
- أحمد. إیمان زغلول راغب. (2009). النمط القیادی مدخل لتحویل المدارس المصریة إلى مجتمعات تعلّم مهنیة. سیناریوهات مقترحة. دراسات تربویة واجتماعیة-مصر. مجلد 15. (4). 475-560.
- الأزهر. مکتب الإمام الأکبر شیخ الأزهر. قرار شیخ الأزهر رقم(48) لسنة 1986م. استنسل
- الأزهر. الإدارة العامة للتعلیم الابتدائى بالأزهر. تقریر مقدم لشیخ الأزهر عن واقع التعلیم الابتدائى وتطوره منذ إنشائه. د.ت.
- الأزهر. قرار شیخ الأزهر الصادر فى 14 فبرایر1986. بشأن استقلال إدارة التدریب التربوی مالیاً وإداریاً وفنیاً. استنسل.
- الأزهر. قرار شیخ الأزهر رقم (569) لسنة 1987 فى شأن العمل بإدارة التدریب التربوى بالإدارة المرکزیة للمعاهد الأزهریة. استنسل.
- الأزهر. مرکز المعلومات والإحصاء ودعم اتخاذالقرار. إحصاء بأعداد معلمی المرحلة الابتدائیة الأزهریة موزعة حسب المنطقة الازهریة (ذکور إناث) العام الدراسی 2014/ 2015م. استنسل.
- الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام ( 1433هــــ). مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیمالعام. تطویر. وزارة التربیة والتعلیم. المملکة العربیة السعودیة.
- تقریر المجلس القومى لتعلیم والبحث العلمى والتکنولوجیا (2000م) سیاسة التنمیة المهنیة لمعلمى المعاهد الأزهریة. الدورة السابعة والعشرون. المجالس القومیة المتخصصة.
- حیدر. عبد اللطیف؛ المصیلحی. محمد. (2006). دور المدرسة کمجتمع تعلّم مهنی فی بناء ثقافة التعلّم وتنمیتها. مجلةکلیة التربیة الأمارات العربیة المتحدة. (23). 31-58.
- دوفور. ریتشارد؛ إیکر. روبرت. (2008). المجتمعات المهنیة التعلّمیة أثناء العمل. أفضل الأسالیب لزیادة تحصیل الطلاب. (ترجمة مدارس الظهران الأهلیة). ط2.الدمام. دار الکتاب التربوی.
- دیفید جونسون. وروجر جونسون. قیادة المدرسة التعاونیة. ط 2. دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع. المملکة العربیة السعودیة. 2005 م. ص 2 -22.
- السحیبانی. ابتهال سلیمان. (1432). تطویر أداء مدارس التعلیم العام بمدینة الریاض فی ضوء مدخل مجتمع التعلّم المهنی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الملک سعود. الریاض.
- سلیمان.هالةعبدالمنعمأحمد 2010م. آلیاتعملالمنظماتغیرالحکومیة وتعلیمالکبار . دراسةتحلیلیةفیضوءمفهوممجتمعاتالتعلم. المؤتمرالسنویالثامن(المنظماتغیرالحکومیةوتعلیمالکبارفیالوطنالعربی - الواقعوالرؤىالمستقبلیة). مرکزتعلیمالکبار. جامعةعینشمس.
- الصغیر. أحمد حسین 2009م. مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة فی المدراس الثانیة " دراسة میدانیة فی مجتمع الامارات". مجلة التربیة. المجلد 12. العدد 26.
- صلاح صادق صدیق . مشکلات الدورات التدریبیة لمعلمی المعاهد الأزهریة أثناء الخدمة واحتیاجاتهم من هذه الدورات. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. العدد (6). 1986. ص ص 105 -128.
- عبابنة. صالح أحمد. (2009). درجة ممارسة العاملین فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن لضوابط المنظمة المتعلمة حسب إطار سینجی. دراسات-العلوم التربویة-الأردن. مج 36. 80-96.
- عبیدات. ذوقان عبد الله؛ عبد الحق. کاید إبراهیم؛ عدس. عبد الرحمن. (2010). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. الططبعة 18. دار الفکر. الاردن.
- عثمان. محمد مختار. (1991). “مبادىء علم الإدراة العامة “.منشورات جامعة قادیونس. بنغازی.
- عویس. سالم (2005م). اتجاهات الإصلاح فی الفکر التربوی. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. المجلد الثالث. العدد الثانی. (ص ص . 49 – 78).
- فضل. محمود عبدالتواب(2004م). تصور مقترح لإعداد وتأهیل معلم المرحلة الإبتدائیة الأزهریة فى ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة. رسالة ماجستیر. کلیة التریة جامعة الأزهر.
- فلیة. فاروق عبدة. السید محمد عبد المجید . 2005م. السلوک التنظیمی فیادارة المنظمات التعلیمیة. دار المسیرة للنشر والتوزیع. عمان).
- کونزیمیس. ان ی؛ فیشر. مورجانتی. (1435). أکثر من مجرّد هدف ذکی. (ترجمة مدارس الظهران (الأهلیة). ط1.الدمام. دار الکتاب التربوی.
- ﻣﺤﺮﻭﺱ. ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ (2015م). ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻟﺔ ﻟﻺﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻰ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ. المجلة التربویة. العدد 40. 567 - 588.
- محمود عبده أحمد فرج. "منهج مقترح فى التربیة الدینیة الإسلامیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة الأزهریة وأثره فى تنمیة المفاهیم الدینیة والاتجاهات نحو المادة". رسالة دکتوراة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر. 1997م.
- مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام (تطویر). برنامج تطویر المدارس. (1433). أنموذج تطویر المدارس. الریاض. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
- مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام. برنامج تطویر المدارس. (1433). دلیل اختیار إدارات التربیة والتعلیم المشارکة. الریاض. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
- ناصف. محمد أحمد حسین. 2012م. مجتمعات التعلم کمدخل لإصلاح مدارس التعلیم العام فی مصر. دراسة تحلیلیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا. العدد 48. ص ص 269 – 358.
- الوابلی. سلیمان بن محمد (2011م). توطین الإشراف التربوی فی المدرسة کمجتمع تعلم مهنی "تصور مقترح". رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
- وزارة التربیة والتعلیم (2010م). برنامج التنمیة المهنیة للقیادات المدرسیة. المجتمعات المهنیة للتعلم. جمهوریة مصر العربیة.
ثانیاً. المراجع الأجنبیة
- Akopoff, Tanya M. (20l0).A Case Study Examination of Best Practices of Professional Learning Community. Doctoral Dissertation, Walden University.
available at. https.// www. umanitoha - ca/ publications/ cjeap/ articles/ williams. html, p. 2.
- Bertsch,Craig C.(2012). Percptions of supportive leadership behaviors for professional learning communities in secondary schools .(Unpublished PhD Dissertation). California State University,USA.
- Caine, G. and Caine, R. (2010). Strengthening and Enriching Your Building Professional Learning Communities.The Art of Learning Together. ASCD.
- Chen and others (2016), Factors that develop effective professional learning communities in Taiwan, national institute of Education, Singapore, AsiA PAcific JournAl of EducAtion, 2016 Vol. 36, no. 2, 248–265.
- Curry, Nathan Dean (2010), The implementation of professional learning communities components and perceptions of self -efficacy by teachers and school administrators, Texas A&M University - Commerce, ProQuest Dissertations Publishing.
- Dan Carpenter (2012) , Professional Learning Communities impact on science teacher classroom practice in A mindwestern urban school district, A dissertation of the Degree of Doctor of Philosophy, the University of Nebraska, Lincoln, Nebraska.
- Duling, Karen s.(2012). The principals role in supporting professional learning communities. (Unpublished PhD Dissertation).(Unpublished PhD Dissertation).kansas state university. USA
- Harak, Philip (2012) , Supporting public high school teachers in a context of multiple mandates. A social justice approach to professional learning communities, A Dissertation Presented , Submitted to the Graduate School of the University of Massachusetts Amherst in partial fulfillment of the requirements for the degree of doctor of philosophy, September 2012, Social Justice Education.
- Hord, S. M. (2004). Professional learning communities. An overview. In S. Hord(Ed.), Learning together, leading together. Changing schools through professionallearning communities.(pp. 5-14). New York. Teacher's College Press.
- Jaques, Shelley (2010(, the perceptions of administrators in the implementation of Professional Learning Communities. A case study in an Oklahoma school district, a dissertation, submitted to the graduate faculty, in partial fulfillment of the requirements for the Degree of doctor of philosophy, Norman, Oklahoma.
- Kalkan, Fatma,(2016), Relationship between Professional Learning Community, Bureaucratic Structure and Organisational Trust in Primary Education Schools, educational sciences: theory & practice, August 10, 2016 , 16(5) , 1619–1637.
- Kochenour, Ruth Braddick. (20l0). Evaluation of a Professional Learning Community At One Elementary School. Doctoral Dissertation, Walden University.
- Lee Moosung , Jihyun Kimb (2016 ), The emerging landscape of school-based professional learning communities in South Korean schools. AsiA PAcific JournAl of EducAtion, Vol. 36, no. 2, 266–284.
- Matthews, Shelley Hayes (2014), A Study of Professional Learning Communities and the Effect on Teacher Practice, ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Capella University,Avilable at eric site . https.//eric.ed.gov/?id=ED568280.
- McDermott. Richard. " Learning Communities. " Encyclopedia of Distributed Learning 2003. SAGE
- Mohabir, Anjani Devi. (2009). Principal's Roles In Implementing Professional Learning Communities within a School. A Case Study. Doctoral Dissertation, University of Florida.
- Owen, Susanne (2016) ,Professional learning communities: building skills, reinvigorating the passion, and nurturing teacher wellbeing and “flourishing” within significantly innovative schooling contexts, Educational Review, 2016 Vol. 68, No. 4, 403–419.
- Raymond B. Williams, "Leadership for School Reform. Do Principal Decision Making Styles Reflect a Collaborative Approach", Canadian Journal of Educational Administration and Policy. No. 53, May 2006,
- Senge, P. (1990). The Fifth discipline. The art and practice of the learning organization. New York. Doubleday Currency.
- Stoll, Louise et al.. Professional learning communities. A review of the literature, Journal of educational change, No. 7, 2006, PP. 221 - 258.
- sue, K., Margaret, B. and Tammy, J.(2003) Defining Learning Communities. Discussion Paper Dl/, University of Tasmania – Centre for Research & Learning in Regional Australia (CRLRA).
- Sun, Nicholas, and others (2016), Professional learning communities: research and practices across six educational systems in the Asia-Pacific region, Asia Pacific Journal of Education, Vol. 36, no. 2, 193–201.
- Wald, Penelope J. Castleberry, Michael S.(2000). Educators As Learners. Creating a Professional Learning Community in your school. Alexandria, VA. Association for Supervision and Curriculum Development.
- Wong, Jocelyn L.N. What makes a professional learning community possible? A case study of a Mathematics department in a junior secondary school in China, Asia Pacific Educ. Rev. No. 11, 2010, PP. 131 - 139.
www.sage- ereference.com/distributedlearning/ Article- n97.htmI.
Zhang, Jia & Nicholas Sun-Keung Pang (2016), Investigating the development of professional learning communities: compare schools in Shanghai and Southwest China, Asia Pacific Journal of Education, Vol. 36, no. 2, 217–230 , 08 Apr 2016
|