سيمياء الصورة المرئية مقاربةً للعنوان في العمل المرئي السعودي "سيلفي" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 7, Volume 47, إبریل - یونیه (أ) - Serial Number 2, April 2019, Page 114-127 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.64514 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مشاري الموسى | ||||
أستاذ مساعد– جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
إذا کانت دواوين الشعر والروايات والقصص القصيرة أعمالا أدبية مکتوبة يقرؤها المتلقي، فإن ثمة أعمالا متلفزة مرئية هي أعمال أدبية مرئية يشاهدها المتلقي ويسمعها، وقد کانت في أصلها نصوصا أدبية مکتوبة. ومن ثم فإن العمل الأدبي المرئي يتمتع بالخاصية اللفظية التي نجدها في النصوص الأدبية، کالروايات مثلا، وتتمتع أيضا بخاصية غير لفظية. سيمياء الصورة المرئية تمدنا بالأدوات الإجرائية لمقاربة عنوان العمل المرئي مقاربة علمية واعية من خلال: بنية العنوان اللغوية، ودلالته، ووظيفته، ثم قراءته السياقية الأفقية والعمودية. ونتخذ في هذه الدراسة سيمياء الصورة المرئية منهجيةً لدراسة العنوان لمسلسل "سيلفي" وهو مسلسل تلفزيوني سعودي خليجي وکان أول عرض له في شهر رمضان من سنة 1436هـ/2015م. وعلى الرغم من نضوج سيمياء الصورة المرئية واکتمال أدواتها الإجرائية غير أننا لم نجد من قام بتطبيقها من قبل، وبذلک تحاول هذه الدراسة أن تفتح آفاقا جديدة أمام الباحثين وتدعوهم إلى الالتفات إلى الأعمال المرئية. الکلمات الأساسية: سيمياء الصورة المرئية، عمل مرئي. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 |
||||