جدل الشفاهية والوعي الکتابي في نماذج من الشعر الجاهلي دراسة هيرمينوطيقية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 3, Volume 47, إبریل - یونیه (ب) - Serial Number 2, April 2019, Page 62-83 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.64697 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي مصطفى عشّا | ||||
أستاذ الأدب والنقد المشارک- کلية الآداب – قسم اللغة العربية وآدابها- الجامعة الهاشمية- الزرقاء – الأردن | ||||
Abstract | ||||
يدرس هذا البحث صور الکتابة في نماذج مختارة من الشعر الجاهلي. ويعرض بعض ملامح النظرية الشفاهية التي انبثقت عن العقل النقدي الغربي في محاولته مقاربة المسألة الهومرية، والوصول اإلى قوانين الذاکرة، ونُظُم الإنشاء والإبداع الشعري الشفاهي، والتلقي الأولي الشفاهي لهذا الشعر، بالمقارنة مع نماذج لجهود بعض الباحثين العرب في مقاربتهم لقضية الشک في الشعر الجاهلي. ويحاول البحث الکشف عن انطولوجيا اللغة، وأهمية علم اللغة الحديث في جلاء الإبداع الشعري ومقاربته فکرياً وجمالياً؛ باعتبار اللغة مسکن الوجود، أو بيت الکينونة على حدّ تعبير مارتن هيدجر. ويرصد البحث صور الکتابة التي اتصلت – عبر الصورة الشعرية- بالوقفة الطللية؛ إذ دأب الشعراء الجاهليون على تشبيه الأطلال الدّارسة بالکتابة، ومقاربة الوعي الکتابي لديهم خلال تحوّل الطبيعة/ الأطلال إلى کتابة / ثقافة في الصورة الشعرية. ويتخذ البحث منهجاً تحليلياً تأويلياً في دراسته لصور الکتابة، ومدى تمثيلها للوعي الکتابي لدى الشعراء الجاهليين . الکلمات الدّالة:الشفاهية- الکتابية- الأطلال- الهيرمينوطيقا- الوعي الکتابي | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 456 |
||||