1) المراجع العربية
عبد الوکیل ,إبراهيم الفار. (2006). تصمیم وبناء المواقع الإلکترونیة: تجربة تدریب أعضاء هیئة التدریس بکلیات جامعة طنطا على تصمیم وإنتاج وتطویر مواقع إلکترونیة للمقررات التی یقومون بتدریسها على هیئة وسائط متعددة تفاعلیة بهدف التعلیم والتعلم من خلال الویب. المؤتمر والمعرض الدولی الأول لمرکز التعلم الإلکترونی 17-19 إبریل.
عبد الوکیل ,إبراهيم الفار. (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا ویب (2,0). القاهرة: دار الفکر العربی.
محمد,أحمد أبو الخیر. (2014). فاعلیة توظیف بعض تکنولوجیات الجیل الثانی للویب فی تصمیم المواقع الإلکترونیة التعلیمیة وإنتاجها لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
یوسف,إزدهار الحجیلان. (2014). فاعلیة تدریس وحدة فی الحاسب الآلی باستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة التنور المعلوماتی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة القصیم.
جابر,إسلام علام. (2009).تصمیم برنامج کمبیوتروقیاس فاعلیته في تنمیةالمهارات والاتجاهات نحواستخدام الانترنت لدى التلامیذالمعاقین سمعیا.مجلةکلیةالتربیة، جامعةالإسکندریة. 3(19)،(ب)
السید ,أسماء محمد عبد الصمد. (2011). تطویر الاختبارات الإلکترونیة للتلامیذ الصم وتوظیفها بالمرحلة الإبتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
فتحی,أکرم مصطفى. (2008). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة: رؤیة ونماذج تعلیمیة معاصرة فی التعلم عبر مواقع الإنترنت. القاهرة: عالم الکتب.
ابراهیم ,أکرم حماده. (2017). أثر تصمیم بیئةالتعلم المخلط التشارکى المدعم بتطبیقات الحوسبةالسحابیةعلى تنمیةالأداءالمعرفى والحضورالاجتماعى والرضانحوالتعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رابطة التربویین العرب. مجلد 3. 547 -579.
محمد,أميرة غانم. (2017). استخدام التعلم المدمج القائم على تطبیقات الحوسبةالسحابیةوأثره فی تنمیة إدارةالذات لدى طلاب المرحلةالثانویة. مجلة الجمعیةالعربیةلتکنولوجیات التربیة 34، 186- 153.
فوزی ,أيمن خطاب. (2010). أثر نموذج مقترح لتصمیم المقررات الإلیکترونیة على اکتساب التلامیذ الصم المفاهیم واتجاهاتهم نحو المقررات الإلیکترونیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
باری, ولیز. ( 2005). أفضل الأسرار حول التعلم عن بعد. تحریر المدرسة العربیة.
الملاح,تامر. (2014). الحوسبة السحابیة ، متاح على:
kenanaonline.comSawsou, Mohamed.(2013) Cloud Computing Available at: ar.itp.net/mobile/594561
عبد الفتاح,تغريد الرحیلی. (2013). تطبیقات جوجل التربویة والحوسبة السحابیة فی التعلم التشارکی المدمج. الکویت: دار المسیلة للنشر والتوزیع.
سعادة,جودت. (2007). استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة والتعلیم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الباتع,حسن محمد عبد العاطی. (2014). تکنولوجیا تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة والوسائل المساعدة. الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
محمد,حمدي یاسین. (2006). سیکولوجیة التعلُم – التعلیم. (ط 2). القاهرة: جامعه عین شمس.
على ,حنان أحمد آل کباس الغامدی. (2014). مبادئ التصمیم التعلیمی للتعلیم الإلکترونی فی ضوء النظریة الاتصالیة:
http://wessam.allgoo.us/t15570-topic(Retrieved on: 15/6/2014)
داود شیخی. (2015). الحوسبة السحابیة مبادئ تقنیة. متاح على:
www.arageek.com/tech/.../a-study-about-cloud-computing-part2.html
عبد الفتاح, رضوى المصری. (2014). فعالیة استخدام المدعمات البصریة داخل الفصول الافتراضیة فی رفع کفاءة التعلم لدى الطلاب المعاقین سمعیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة. القاهرة: معهد البحوث والدارسات العربیة. جامعة الدول العربیة.
عبد اللطیف,سامي عباس المنسی. (2018). فاعلیة تصمـیم بیئة افتراضیة قائمة علی تطبیـقات الحوسبة السحـابیة فی تنمیة المهارات التکنولوجیة والقابلیة للاستخدام والتواصل الإلکترونی للمعاقین سمعیًا. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
عبد الموجود ,سعيد على الأعصر. (2006). تصمیم منظومة قائمة على التعلم الإلکترونی للمعلمین بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وتأثیرها على أدائهم العملی فی توظیف تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشوره. کلیة التربیة النوعیة. جامعة عین شمس، 157.
عبد المولى, السید أبو خطوة. (2010). مبادئ تصمیم المقررات الإلکترونیة المشتقة من نظریات التعلم وتطبیقاتها التعلیمیة. دراسة مقدمة إلى مؤتمر "دور التعلم الإلکترونی فی تعزیز مجتمعات المعرفة" والمنعقد بمرکز زین للتعلم الإلکترونی، جامعة البحرین: فی الفترة من 6-8/4/2010.
بن عبدالله,عامر الشهرانی. (2005) . الجودة فی التعلیم. مجلة الوطن. عدد سبتمبر.
محمد,علي عبد المنعم. (1997). مرتکزات اقتصادیات توظیف المستحدثات التکنولوجیة فى مجال التعلم. المؤتمر العلمى الخامس للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (مستحدثات تکنولوجیا التعلیم و-تحدیات المستقبل)، الکتاب الأول (صفحات 49 -52). القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
محمد,عماد عبد العزیز سمرة. (2010). فاعلیة نمطی التعلیم الإلکترونی الشبکی والمدمج فی تنمیـة التحصیل ومهارات تصمیم وإنتاج المواقع التعلیمیة الإلکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة: جامعة الأزهر بالقاهرة.
جلال الدین ,عمروأحمد علام. (2006). فاعلیة استخدام التعلم التعاونى فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الإنترنت التعلیمیة لدى معلمی الحاسب الآلی بالمعاهد الأزهریة واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربیة، (جزء 2)، (131).
الشطیطی,فهد . (2017). واقع استخدام تطبیقات الحوسبةالسحابیةفی تدریس مقررالعلوم. مجلة الثقافة والتنمیة. 113 (17).
السید,محمد سلیمان. (2008).فاعلیة برنامج مقترح للوسائط الفائقة المتصلة بالانترنت فی إکساب مهارات إعداد وتصمیم الدروس الإلکترونیة لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة الأزهر. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
بدوی,محمد. (2016). فعالیةالتدریس باستخدام الفصول الإفتراضیة فی التحصیل وتنمیةمهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب الدبلوم التربوی واتجاهاته من حوها. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة. 26، ابریل 2016.
عبد الحمید,محمد. (2001). متطلبات التخطیط للمدرسة الإلکترونیة. المؤتمر العلمی الثامن:" المدرسة الإلکترونیة E-School"، القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالاشتراک مع کلیة البنات جامعة عین شمس ، 29-31 أکتوبر ، 318.
عصام,محمد محمد سلام. (2008). فاعلیة موقع تعلیمی إلکترونی مقترح فی تـنمیة مهارات تکنولوجیا التعلیم لدى الطلاب التنافسیین والتعاونیین بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة طنطا.
عطیة,محمد خمیس. (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإکترونی. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
عطیه,محمد خمیس. (2018). بیئات التعلم الإلکترونی. القاهرة: دار السحاب.
محمد, محمد الهادى. (2005). التعلیم الإلیکترونى عبر شبکة الإنترنت. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
أحمد,محمود عبد الکریم، حسن فاروق محمود. (2006). أثر اختلاف نمط تصمیم صفحات الانترنت التعلیمیة ونوع الجنس على تنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلم من خلال شبکة لانترنت. حولیة کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. القاهرة: کلیة البنات. جامعة عین شمس، 1، (7).
محمد,محمود على عتاقی. (2011).فاعلیة موقع تعلیمی الکترونی مقترح قائم على اختلاف نمط التفاعل فی تصمیم المحتوى فی إکساب مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
عقیل, منال الحجی. (2018). فاعلیة برنامج إلکترونی مقترح لتنمیة المهارات التکنولوجیة لدى عضوات هیئة التدریس فی جامعة المجمعة. مجلة القراءة والمعرفة. مصر. ع199، 137- 196.
القحطانی, مها. (2017). أثراستخدام الحوسبةالسحابیة (Drop Box) فی متابعةالواجبات المنزلیةعلى التحصیل الدراسی ومستوى تنفیذالواجبات لوحدةمکونات الحاسب المادیة وملحقاتها للصف الاول المتوسط فی محافظة القویعة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 1 (6).
نبیل جاد عزمی ، سهام عبد الحافظ مجاهد، مروة حسن حامد. (2014). بیئات التعلم الافتراضیة. فى نبیل جاد عزمى (محرر)، بیئات التعلم التفاعلیة (ص431-494). القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی. (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى. القاهرة: دار الفکر العربى.
نبیل جاد عزمی. (2014، أ). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی. (ط 2). القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی. (2014، ب). بیئات التعلم التفاعلیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل جاد عزمی. (2015). الدلیل الشامل للبحث والتطویر فی تکنولوجیا التعلیم. ج.1. القاهرة: یسطرون للطباعة والنشر
نبیل جاد عزمی. (2015). بیئات التعلم التفاعلیة. ط. 2. القاهرة: یسطرون للطباعة والنشر.
نبیل جاد عزمی، سهام عبد الحافظ ، و مروة حسن. (2014). بیئات التعلم الافتراضیة. فى نبیل جاد عزمى (محرر). القاهرة: دار الفکر العربی، 431-494.
أحمد, نجلاء یس. (2014). الحوسبة السحابیة للمکتبات حلول وتطبیقات. القاهرة: العربی للنشر والتوزیع.
نهال فؤاد اسماعیل. (2013). تکنولوجیا شبکات الاتصال فی البیئة الافتراضیة. الاسکندریة، مصر: دار المعرفة الجامعیة.
نوره عبدالله.(2018). أثرنمط التعلم التشارکی فی بیئةالحوسبةالسحابیةلتنمیة الکفایات التکنولوجیةلدى معلمات الحاسب الآلی. المجلةالدولیةللعلوم التربویةوالنفسیة. 11. ج.1، 144- 177.
سعد, هدى السید. (2009). الجامعة الافتراضیة والتعلم مدی الحیاه. الندوة العلمیة الأولى: بعنوان التعلم الإفتراضی. جامعة کفر الشیخ. کلیة التربیة. ابریل.
هشام المفدی. (2014). الحوسبة السحابیة . متاح على:
bcie2014.blogspot.com/p/blog-page_5.html
هند مؤید الدلیمی. (2018). بیئات التعلم الإفتراضیة. القاهرة: دار السحاب للنشر.
شعبان , وائل عبد الستار عطیه. (2014). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج صفحات الویب التعلیمیة لدى معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الابتدائیة الأزهریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر بالقاهرة.
سالم, ولید, محمد الحلفاوی. (2006). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة. القاهرة: دار الفکر العربى.
2) المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Abdul Wakeel , I. A.. (2006). Designing and building websites: the experience of training faculty members in Tanta University Facultys on designing, producing and developing websites for the courses they teach in an interactive multi-media format with the aim of teaching and learning through the web. The first international conference and exhibition of the e-learning center, 17-19 April.
|