أثر التفاعل بين بعض أشکال البيئة الصفية المبتکرة وأساليب التعلم ، فى تنمية مهارات التواصل والقيادة ، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 8, Issue 8, October 2008, Page 99-138 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2008.65129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شاکر عبد العظيم قناوي; شحاتـــــــــة محروس طـــــه | ||||
بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
في إطار السعي الحثيث لمواجهة التحديات التربوية المستمرة, يجد أن أهداف التعليم / التعلم تجاوزت ببساطة کثيرًا من الأطر التقليدية للتعليم , وأصبح الهدف الرئيس من منظومة التعليم والتعلم هو استفادة المتعلمين بخبرات ثرية تسهم في أن يصبحوا مواطنين مستقلين وقادرين على التواصل الفعال ،بل مفکرين ومثقفين إيجابيين، وقادة للمستقبل . ولقد تناول تطوير العملية التعليمية – في الفترة الأخيرة – نواحي شتى بيد أن عمليات التطوير هذه ابتعدت – في مجملها – عن منظومة التعلم الصفي أو النسق المرکب لجلسة المتعلمين، والعلاقة التفاعلية بين الکيفية التي يتفاعل بها المتعلمون مع أسلوبهم التعلمي وشکل البيئة الصفية ،وما يحدث من تفاعلات بين المعلم والمتعلم في إطار هذه البيئة ."والبيئة الصفية هي الوسط الذي يحدث من خلاله التعليم والتعلم ،ويتکون من عناصر مادية ونفسية ،وهو يؤثر في العملية التعليمية سلباً وإيجاباً."(أبو نمرة،ص28) (Guernsey, M.55) | ||||
Keywords | ||||
أشکال البيئة الصفية; المبتکرة; أساليب التعلم; تنمية مهارات التواصل والقيادة; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 378 |
||||