فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 1, Volume 3, Issue 3, April 2020, Page 1-43 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.65344 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العظيم محمد زهـران* 1; صــبري باســــط أحمد* 2; أحمد رجب السـيد عوض* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلـوم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتکونت عينة البحث من (64) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمعهد بنين سوهاج الإعدادي. تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدة " الزوايا والأقواس في الدائرة " باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات اتخاذ القرار ککل ومهاراته الفرعية (تحديد المشکلة- جمع المعلومات- توليد البدائل- تقويم البدائل- اختيار أفضل بديل) لصالح المجموعة التجريبية. کما أن استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً کان له أثراً کبيراً وفاعلية في اتخاذ القرار ککل، وفي مهاراته الفرعية (تحديد المشکلة- وجمع المعلومات- وتوليد البدائل- وتقويم البدائل- واختيار أفضل بديل) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
تدريس الهندسة; التعلم المنظم | ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 376 |
||||