فاعلية نموذج " آدي وشاير" على تسريع النمو المعرفي ونمو بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, April 2020, Page 44-108 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.65345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسـن على حسن سلامة* 1; شهناز محمد محمد عبد الله* 2; صبرى باسط أحمد* 3; أسماء رشاد خلف الله السيد* 4 | ||||
1أستــاذ تکــــــنولوجيا التعليم المتفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ تربية الطفل المتفرغ بکلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
4باحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام نموذج"آدى وشاير" ودراسة أثره على تسريع النمو المعرفي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، تسريع نمو بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة ، تمثلت الأهمية النظرية لهذا البحث فيما يلى: تناوله لمرحلة الطفولة المبکرة ومحاولة تسريع النمو المعرفي لطفل هذه المرحلة مما يسهم في إضافة معرفة جديدة في هذا المجال ،استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي من خلال المجموعتين التالتين ،المجموعة التجريبية: وعددها(40) طفلاً وطفلة طبق عليها برنامج المفاهيم الرياضية المصاغ وفقاً لنموذج آدى وشاير،فى ضوء ما توصل إليه البحث الحالى من نتائج، يمکن تقديم التوصيات التالية ، ضرورة تدريب الأطفال على استخدام مهارات التفکير العليا في المواقف التعليمية المختلفة حتى يتحقق لهم التعلم الفعال بما يتناسب واتجاهاتهم نحو التعلم الذاتى لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين ،ضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام الاستراتيجيات والمداخل التدريسية المختلفة والتى تعمل على رفع مستويات الأطفال المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج " آدي وشاير"-تسريع النمو المعرفي | ||||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 739 |
||||