فاعلية برنامج فى الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى للتلاميذ الصُم بالحلقة الإعدادية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 9, Volume 3, Issue 3, April 2020, Page 373-426 PDF (1001.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.65357 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زين العابدين شحاته خضراوي* 1; خالد عبد اللطيف محمد عمران* 2; إمام محمد على البرعي* 3; سحر عبد الله محمد أحمد مقلد* 4 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية المتفرغ | ||||
4باحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود وقصور فى مهارات التواصل الإجتماعي لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي . استخدم البحث الحالي المنهج شبه المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعة الواحدة، حيث يدرس فاعلية برنامج في الدراسات الإجتماعية قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک(متغير مستقل)على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى (متغير تابع) لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية. تم إعداد الأدوات والمواد التالية : - برنامج مُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوک يقتصر على دروس الوحدة المختارة. - دليل المعلم: يوضح کيفية استخدام البرنامج المُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوک لتدريس الوحدة المختارة. - کتيب التلميذ: يوضح کيفية استخدام البرنامج لمُعدة وفقاً لخصائص خرائط السلوک لدراسة الوحدة المختارة. - مقياس مهارات التواصل الإجتماعي. توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية : 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي. توصلت نتائج البحث الى فاعلية البرنامج فى الدراسات الاجتماعية القائم على نظرية التعلم الإجتماعية باستخدام خرائط السلوک على تنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. وتوصي الباحثة بإعادة صياغة وحدات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم وفقًا لخرائط السلوک وبشکل إلکتروني (مرئي) وبصورة غير خطية مما يسهم في توضيح العلاقات بين الظواهر والأحداث التاريخية، کما توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالتعليم الاجتماعي مما يساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى المتعلمين الصم. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التعلم الاجتماعي – خرائط السلوک- مهارات التواصل الاجتماعي- التلاميذ الصم- الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 585 PDF Download: 9,747 |
||||