الأبعـــاد المجتمعيـــة وتداعياتهـــا التربويـــة للمســـرح المدرســـى بمـــدارس التربيـــة الخاصـــة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 27, 105 ینایر ج 1, January 2016, Page 141-182 PDF (4.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.65559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد السيد محمد السيد | ||||
مــدرس بقســم الإعــلام التربـــوى کليــة التربيــة النوعيــة – جامعــة بنهــا | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على الأبعاد المجتمعية وتداعياتها التربوية للمسرح المدرسى بمدارس التربية الخاصة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وتمثلت عينة الدراسة فى 180 مفردة من تلاميذ مدارس التربية الخاصة التى تتراوح أعمارهم ما بين (9 – 15) سنة، وکذلک 60 مفردة من أخصائي ومشرفي التربية المسرحية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة القاهرة إدارة (السيدة زينب – الزيتون – روض الفرج) ومحافظة القليوبية إدارة (طوخ – بنها – القناطر) ومحافظة والجيزة إدارة (الدقى – الهرم – الحوامدية )، وتم تطبيق استمارة الاستبيان من خلال المقابلة الشخصية مع عينة الدراسة بعد التأکد من صدقها وثباتها، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: 1- يشارک التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة فى أنشطة المسرح المدرسى داخل مدارسهم. 2- للمسرح المدرسى أبعاد مجتمعية وتداعيات تربوية بمدارس التربية الخاصة وتتمثل هذه الأبعاد فى (البعد الاجتماعى – البعد الدينى والأخلاقى – البعد العلمى والثقافى – البعد السياسى والوطنى – البعد الاقتصادى – البعد العلاجى والوقائى )، واتضح ذلک جلياً من خلال الدراسة الميدانية التى توصلت إلى: ÷ وجود علاقة ذات دلالة ارتباطية بين النشاط المسرحي المدرسي والبعد الاجتماعى، البعد الدينى والأخلاقى، البعد العلمى والثقافى، البعد السياسى والوطنى، البعد الاقتصادى، البعد العلاجى والوقائى لتلاميذ مدارس التربية الخاصة بمحافظات القليوبية والقاهرة والجيزة. | ||||
Keywords | ||||
المسرح المدرسي- مدارس التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 305 PDF Download: 298 |
||||