فاعلية استخدام إستراتيجية تنبأ ـ لاحظ ـ إشرح ( POE) لتعليم العلوم في تنمية التفکير الاستدلالي وبعض مهارات حل المشکلة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 21, Issue 2, January 2012, Page 463-504 PDF (548.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.65770 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان محمد حسن السيد | ||||
کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
في ظل التطور الکمي والکيفي المعاصر للثورة المعلوماتية والتکنولوجية، تبرز قضايا علمية رئيسة؛ يشير لها الباحثون والمربون في مجال التربية العلمية؛ حيث تعددت في الآونة الأخيرة الکثير من الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، خاصة الاتجاهات التي تشجع الذاتية في التعلم، وتهتم بأساسيات وعمليات العلم وتنمية مهارات التفکير بأنواعها وحل المشکلة، وتکامل المعرفة، کما تشجع على مبدأ البنائية في العلم فظهور النظرية البنائية، وما انبثق منها من استراتيجيات تدريسية، أثبتت فعالية کبيرة في کافة المراحل التعليمية، لأنها تدرب الطالب على المتعة في التعلم، والاعتماد على النفس، واستغلال مهارات التفکير، والمعرفة السابقة ، وذلک في بناء معارف جديدة. ومن أجل إحداث النهوض بالتربية العلمية " يمکن أن يتم من خلال تطوير جميع عناصرها، من حيث الأهداف، وبرامج إعداد معلمي العلوم، والمحتوى الدراسي، وأساليب وطرق تدريس العلوم ، وأيضًا ضرورة استخدام التکنولوجيا الحديثة في التدريس"، ( محمد نصر، 2009 ، 308 : 314). ومن أهم التوجهات الحديثة لتحسين تدريس العلوم : العلم للجميع Science for all ، والبنائية Constructivism، والعدالة Equity ، والمهارات الحياتية life skills، والمواطنة Citizenship 00. إلخ " ( عبد السلام مصطفى، 2009، 77 : 107) | ||||
Statistics Article View: 512 PDF Download: 313 |
||||