مدخل استراتيجي لتحقيق التکامل بين وظائف کليـات المجتمع السعودية ومتطلبات خطط التنمية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 27, 105 ینایر ج 2, January 2016, Page 387-411 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.66018 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة بنت علي الحطاب; عبدالرحمن بن محمد الحبيب | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مساهمة کليات المجتمع السعودية في تحقيق الوظائف الأربع الأول لها وهي: توفير فرص التعليم الجامعي التأهيلي للحاصلين على الثانوية العامة, توفير فرص التعليم الجامعي الانتقالي للطلاب الذين أتموا السنتين الأوليين في کليات المجتمع, والتعرف على واقع مساهمة کليات المجتمع السعودية في تلبية احتياجات سوق العمل, وواقع مساهمتها في تقديم برامج التعليم المستمر. أيضاً هدفت إلى تحديد الدور المأمول من کليات المجتمع في توفير الوظائف المذکورة بما يحقق التکامل مع متطلبات خطط التنمية وفقا لآراء المعنيين. واقتراح خطة إستراتيجية لتطوير کليات المجتمع المحلية في ضوء ما تسفر عنه نتائج مسح الواقع واستطلاع أراء المعنيين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي الوثائقي) منه لتحقيق أهدافها. واختيرت عينة عنقودية هي ثلاث کليات مجتمع تقع في مناطق رئيسية (کلية مجتمع: الرياض, جدة, الدمام) لدراسة واقعها واستطلاع أراء المعنيين فيها. وهم الطلاب, أعضاء هيئة التدريس في الکليات الثلاث, إضافة إلى أعضاء الغرف التجارية الصناعية في مناطق الکليات کممثلين للقطاع الخاص, وکذلک أعضاء الجمعية السعودية لکليات المجتمع وعمداء ووکلاء کليات المجتمع کمختصين. وکان العدد الإجمالي لأفراد العينة (833) مفردة. استخدمت الدراسة ثلاث استبانات وجهت إحداها للطلاب, وأخرى لممثلي القطاع الخاص, والثالثة لأعضاء هيئة التدريس والمختصين وقد وجهت لهم مع الاستبانتين الأوليين. | ||||
Keywords | ||||
کليات المجتمع; کليات المجتمع السعودية; وظائف; تحويل للبکالوريوس; تعليم جامعي; برنامج إعدادي; احتياجات سوق العمل; تعليم مستمر; خطة إستراتيجية | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 158 |
||||