شيوع الضغوط النفسية وعلاقتها بعدد من المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمات المدارس المتوسطة بالمدينة المنورة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 23, Issue 2, March 2012, Page 289-315 PDF (441.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.66097 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فوزية بنت سعد الصبحى | ||||
کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
يعيش الإنسان منذ بداية الکون باحثاً عن الاستقرار والأمن ، جارياً وراء الراحة التي تعطيه الاتزان النفسي ، ومنذ ذلک الوقت وهو ينشد الطمأنينة له ولأسرته ، ونظراً لتعقيد الحياة وزيادة مطالبها وحاجاتها ، ازدادت الضغوط على الإنسان ، لتلبية تلک الحاجات ، وبالتالي لا يستطيع التوقف مما أضطره لمواکبة هذا التسارع لتحقيق هذه الحاجات ، مما يزيد الضغوط عليه مرة أخرى وقد صدرت حديثاً تقريراً يقول " إن عدداً متزايداً من الناس بدءوا يعانون من معدلات مرتفعة من الضغوط العصبية بسبب التغيرات التي طرأت على البيئة والمحيط الجغرافي لموقع العمل ، وهو ما يکلف الحکومات والشرکات خسارة تقدر بمليارات الدولارات سنوياً " ( درويش : 2004 ، 1-9 ) . وهذه الضغوط بکل أنواعها هي نتاج التقدم الحضاري المتزايد الذي قد يؤدي إلى التعديل القسري للسلوک الإنساني ، هذا التعديل الذي قد يؤدي إلى إفراز انحرافات تشکل عبئاً على قدرة ومقاومة الإنسان على التحمل ، فرياح الحضارة تحمل في طياتها آفات تستهدف النفس الإنسانية ، وزيادة التطور وتحمل النفس أعباءً فوق الطاقة ، وينتج عنها زيادة في الضغط على أجسامنا مما ينعکس على الحالة الصحية والجسمية والنفسية والعقلية ، ويؤدي إلى الانهيار ثم الموت . ( ميخائيل : 1994 ، 38 ) . إن الضغوط الحياتية بأنواعها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والأسرية والمهنية تؤدي إلى عدم التوافق النفسي للإنسان وعدم تکيفه مع البيئة المحيطة به . إن أساليب التعامل مع الضغوط بنوعيها ، سواء الشعورية التي يتحکم بها أو اللاشعورية التي لا نستطيع أن نتحکم بها ، فهي تهدف أساساً إلى إحداث التوازن النفسي ومحاولة التخفيف من شدتها . | ||||
Keywords | ||||
الضغوط النفسية- المتغيرات الديموجرافية- معلمات المدارس المتوسطة بالمدينة المنوره | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 189 |
||||