" آراء المعلمات حول أهمية استخدام التقنيات التعليمية والصعوبات التي تواجههن لاستخدامها في مدارس البنات بمکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 23, Issue 2, March 2012, Page 319-340 PDF (533.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.66104 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رقية عبداللطيف مندوره | ||||
کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء المعلمات نحو اهمية استخدام التقنيات التعليمية في التدريس والصعوبات التي تواجههن في استخدامها ، والوصول الى معرفة ما اذا کان لبعض المتغيرات وهي( الخبرة في التدريس ، التخصص المؤهل العلمي ، المرحلة التي تدرس فيها المعلمة) أثر في آراء المعلمات نحو أهمية استخدام القنيات التعليمية في التدريس وکانت عينة الدراسة (151) معلمة يعملن في المرحلة المتوسطة والثانوية ، وللإجابة عن اسئلة الدراسة تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة ، وأظهرت النتائج : أن نسبة 79,8% من افراد العينة أظهروا إتجاها ايجابيا نحوأهمية استخدام التقنيات التعليمية في التدريس . وتبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المتغيرات: الخبرة التخصص المؤهل العلمي ، في درجة استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية في التدريس . کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغيرالمرحلة التي تدرس فيها المعلمة في درجة استخدامها للتقنيات ولصالح معلمات المرحلة الثانوية . وکشفت النتائج مجموعة من الصعوبات التي تواجه المعلمات عند استخدامهن للتقنيات التعليمية مثل : عدم وجود غرف صف مجهزة لإستخدام التقنيات.عدم توفرعدد کاف من الأجهزة التعليمية اللازمة للتدريس .عدم توفر التسهيلات اللازمة لإستخدام التقنيات . عدم توفرالإمکانات المدرسية التي تساعدعلى استخدام التقنيات التعليمية . کثرة أعداد الطالبات داخل غرف الصف . واسفرت النتائج عن تقديم بعض التوصيات التربوية. | ||||
Keywords | ||||
التقنيات التعليمية; الصعوبات التى تواجههن; مدارس البنات بمکة المکرمة | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 138 |
||||