الواقع المعزز عبر إستراتيجية الإستقصاء (الموجه / غيرالموجه) وأثره في تنمية مفاھيم المستحدثات التکنولوجية لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية وقابليتهم لإستخدامه | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 1, Volume 25, Issue 8.3, August 2019, Page 13-100 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2019.66159 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
على عبد الرحمن محمد خليفة* ; خالد مصطفى محمد مالک* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب إستراتيجية للتعلم (الاستقصاء الموجه مقابل الغير موجه) ببيئة الواقع المعزز الملائمة لطلاب الدبلوم العام بکلية التربية، وأثرها على کل من الجانب المعرفي لمفاهيم الحوسبة السحابية کأحد المستحدثات التکنولوجية والقابلية لإستخدام الواقع المعزز، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الحوسبة السحابية عند الدراسة باستخدام بيئة الواقع المعزز يرجع للتأثير الأساسي لإستراتيجية التعلم المستخدمة، وذلک لصالح المجموعة التى إستخدمت إستراتيجية الإستقصاء الموجه، کذلک أشارت النتائج عن عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين يرجع للتأثير الأساسي لمقياس قابلية الإستخدام للواقع المعزز وإستراتيجية التعلم (الإستقصاء الموجه مقابل الغير موجه) The current research aims to determine the most appropriate learning strategy inquiry (guided versus unguided) of the appropriate augmented reality environment for general diploma students of Faculty of Education, in relation to its impact on both cognitive aspect of cloud computing concepts as a technological innovation and the possibility of using the augmented reality. Results showed that there were statistical significance differences between the mean scores of the two experimental groups in the cognitive achievement test for concepts of cloud computing on using the guided inquiry. Also, there were no statistical significant differences between the mean scores of the two experimental groups regarding the measure of acceptability to use the augmented reality and learning strategy inquiry (guided versus unguided) | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز – الإستقصاء الموجه – الإستقصاء غير الموجه- مفاهيم المستحدثات التکنولوجية – قابلية الإستخدام Augmened reality- Inquiry strategy guided; Inquiry strategy unguided; technological Innovations concepts; acceptance to use | ||||
Statistics Article View: 476 PDF Download: 916 |
||||