مدى تضمين مهارات التفکير التأملي في کتاب التفسير لطالبات الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 27, 106 أبریل ج 1, April 2016, Page 1-21 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.66170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نوره بنت فراج بن نايف الخالدي; عبد المحسن بن سيف السيف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات التفکير التأملي التي يفترض أن يتضمنها کتاب التفسير المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية، ومعرفة مدى مراعاة محتوى الکتاب لمهارات التفکير التأملي. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتصميم بطاقة تحليل محتوى لتحليل کتاب التفسير. وقد تحدد مجتمع الدراسة بکتاب التفسير للصف الأول المتوسط (کتاب الطالب) للفصلين الدراسيين الأول والثاني طبعة 1433ه- 1434هـ. وعولجت البيانات الإحصائية باستخدام التکرارات، والنسب المئوية إضافة إلى معادلة هلوستي. وقد أظهرت النتائج عددا من مهارات التفکير التأملي الرئيسة والواجب توفرها بکتاب التفسير للصف الأول المتوسط وفى ضوء النتائج، قدمت الدارسة عدداً من التوصيات من أبرزها: أن يراعي مؤلفو الکتب المدرسية وبخاصة مقررات العلوم الشرعية تضمين مهارات التفکير التأملي وإثراء المحتوى بالوسائل التعليمية والأنشطة التي تتناسب وطبيعة المرحلة المتوسطة والتى تحفزّ على التفکير. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير التأملي; کتاب التفسير; الصف الأول المتوسط; المملکة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 136 |
||||