النسجيات الحائطية المستوحاة من فن التجهيز في الفراغ وأثرها علي التصميم الداخلي المعاصر | ||||
ERJ. Engineering Research Journal | ||||
Article 10, Volume 40, Issue 3, July 2017, Page 291-300 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/erjm.2017.66355 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمعه حسين عبد الجواد1; أيمن أحمد عفيفي العربي2 | ||||
1أستاذ النسيج بکلية التربية النوعية -جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ النسيج المساعد بکلية التربية النوعية -جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد فن التجهيز في الفراغ من الاتجاهات والتيارات الفنية التشکيليّة في الفن المعاصر (ما بعد الحداثة) ، حيث يقوم الفنان بإضافة مواد جاهزة بوضعها أو بتعليقها في الفراغ، ويستطيع المشاهد الدخول للمکان والتجول فيه کما لو کان جزءاً منه ، وقد واکب فن النسيج اليدوي الفنون الأخري في تأثرها بتيارات فنون ما بعد الحداثة وظهر ذلک في أعمال نسجية تجاوزت التقليدية في التقنية لاکتشاف طرق أدائية مستحدثة تخرج العمل النسجي من حدوده الضيقة ، والخروج عما هو متعارف عليه في هذا المجال فاتخذ العمل أشکال فنية متنوعة منها تحويل المسطح النسجي ذي البعدين إلي ثلاث أبعاد حقيقية وکذلک إلي مجسم کامل الاستدارة ، ومن خلال دراسة لخصائص اتجاهات فنون ما بعد الحداثة فإن البحث يتناول کيفية الاستفادة من فن التجهيز في الفراغ في صياغة نسجيات حائطية تجمع بين مجموعة من التقنيات و الأساليب المختلفة في عمل نسجي واحد وکذلک استخدام خامات غير تقليدية تحقق البعد الثالث الحقيقي في العمل النسجي و ذلک لإثراء التصميم الداخلي المعاصر. | ||||
Keywords | ||||
نسجيات حائطية; فنون ما بعد الحداثة; فن التجهيز في الفراغ; التصميم الداخلي | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 332 |
||||