معوقـــــــات إدارة الوقـــــــت کمـــا يتصورهـــا طلبـــة جامعـــة الملـــک فيصـــل | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 3, Volume 27, 106 أبریل ج 3, April 2016, Page 1-26 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.66429 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادل بن عبدالله الشرقاوي | ||||
جامعـــــة الملـــــک فيصـــــل کليـــــة التربيـــــة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على معوقات إدارة الوقت لدى طلاب جامعة الملک فيصل، وکانت عينة الدراسة (788) طالباً وطالبة من کليات الجامعة. واستخدم الباحثان استبانة صممت من قبلهما لجميع بيانات الدراسة بعد استخراج درجة الصدق الظاهري والثبات، وباستخدام التکرارات، والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) وتحليل التباين الأحادي، واختباري شفيه وتوکي. أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: 1- رصد الطلاب والطالبات تقديرات مرتفعة، للعوامل المؤسسية والاجتماعية في کونها عوامل معوقات إدارة الوقت. 2- ترى الطالبات ان المعوقات المؤسسية تمثل عائقا اکبر لإدارة الوقت مقارنة برؤية الطلاب. 3- يرى الطلاب والطالبات في التخصصات الأدبية أن العوامل المؤسسية والاجتماعية تعد عائقا اکبر في إدارة الوقت مقارنة برؤية الطلاب والطالبات في التخصصات العلمية. 4- المعوقات المؤسسية والاجتماعية تمثل عائقا اکبر لاستثمار الوقت وإدارته کما يدرکه طلاب وطالبات المستوى الدراسي الرابع في کليات الجامعة مقارنة باستجابة الطلبة في المستويات الدراسية الأخرى. 5- لا يشکل المعدل التراکمي للطلبة تأثيرا في إدراک المعوقات المؤسسية والاجتماعية لإدارة الوقت. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بالآتي: (1) ضرورة اهتمام الجامعة بتفعيل دور الإرشاد الأکاديمي الطلابي وبصورة فورية. (2) فتح قنوات اتصال بين الجامعة وأسر طلاب الجامعة لتوضيح دور کل منهما تجاه الطلاب. (3) الاهتمام بشئون الطالبات، وتکليف موظفات ذو مهنية عالية ومدربة لإدارة شئونهن. (4) إشعار الهيئة التدريسية بالجامعة بدورهم التوعوي والإرشادي بالإضافة إلى الدور التدريسي. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الوقـــــــت; جامعـــة الملـــک فيصـــل | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 467 |
||||