تطوير سياسات التعليم العالي في مصر لمواکبة الاقتصاد المعرفي، بالإفادة من خبرتي سنغافورة وماليزيا | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 27, 106 أبریل ج 3, April 2016, Page 1-132 PDF (13.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.66434 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عـــوض البربـــري | ||||
کليــة التربيـة – جامعـة الزقازيـق | ||||
Abstract | ||||
تمثل الهدف الرئيس للدراسة في تناول سياسات التعليم العالي في کل من مصر وسنغافورة وماليزيا، ودورها في بناء ومواکبة الاقتصاد المعرفي. ولتحقيق هذا الهدف قامت الدراسة بتوضيح ماهية الاقتصاد المعرفي، ودور سياسات التعليم العالي في تحقيق متطلباته. وباستخدام المنهج المقارن بمدخله الوصفي التحليلي، وقفت الدراسة على أوجه التشابه والاختلاف بکل من سنغافورة وماليزيا، فرصدت مميزات سياسات التعليم العالي بدولتي المقارنة، ومدى مواءمتها لبناء الاقتصاد المعرفي. وبعد تحليل واقع سياسات التعليم العالي المصري ورصد أهم التحديات والإشکاليات التي تعوقها عن تحقيق متطلبات الاقتصاد المعرفي، طرحت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير سياسات التعليم العالي المصري لمواکبته. | ||||
Keywords | ||||
سياسات التعليم; التعليم العالي; الجامعات; الاقتصاد المعرفي; تحليل مقارن | ||||
Statistics Article View: 738 PDF Download: 1,116 |
||||