استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التکلُّم باللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 27, 107 یولیو ج 1, July 2016, Page 407-424 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2016.66814 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مفلح حمود الرشيدي* 1; عـلي أحمد مدکور2; صابر عبدالمنعم محمد3 | ||||
1جامعة الکويت | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات التکلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت أدوات البحث من قائمة مهارات التکلم، وبطاقة ملاحظة مهارات التکلم. وقد تم تطبيق أداة البحث على تلاميذ الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت، وبعد الانتهاء من عملية التجريب أثبتت نتائج البحث فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل التواصلي في تنمية مهارات التکلم لدى هؤلاء التلاميذ وذلک من خلال تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة وهو ما ظهر في نتائج التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التکلم. | ||||
Keywords | ||||
المدخل التواصلي- مهارات التکلُّم | ||||
Statistics Article View: 170 |
||||