أساليب المعاملة الوالدية للموهوبين في مرحلة المراهقة دراسة وصفية تحليلية لعينة من الموهوبين والموهوبات في مرحلة المراهقة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 3, June 2012, Page 77-97 PDF (544.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67006 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة رمزي أحمد المدني | ||||
کلية التربية جامعة طيبة المدينة المنورة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الموهوبين/ الموهوبات. والتعرف على الفروق في أساليب المعاملة الوالدية (الأب/ الأم) تبعاً لکل من متغير الجنس والمرحلة التعليمية (متوسط / ثانوي). واستخدم لذلک المنهج الوصفي في البحث. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد النفيعي (1988)، وتطبيقه على عينة قوامها (81 ) طالب وطالبة من الموهوبين ممن تم تصنيفهم کموهوبين من خلال إجراءات وزارة التربية والتعليم للکشف عن الموهوبين والمشارکين في برنامج موهبة الإثرائي في المدينة المنورة للعام 1432/1433هـ.وقد توصلت النتائج لوجود تأثير لمتغير الجنس على أساليب المعاملة الوالدية عدا أسلوب سحب الحب (للأم). وقد جاءت الفروق لصالح الذکور في الأسلوب العقابي للأب وللأم ، وفي أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم ، في حين جاءت الفروق لصالح الإناث في أسلوب سحب الحب للأب. کما أظهرت وجود تأثير لمتغير المرحلة التعليمية على متغيرات أساليب المعاملة الوالدية ، عدا أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم. وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية في الأسلوب العقابي للأب وللأم ، ولصالح المرحلة المتوسطة في أسلوب سحب الحب للأب وللأم. کما أظهرت جود تأثير للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية على بعض المتغيرات التابعة ، وهي متغيرات الأسلوب العقابي للأب وللأم، وأسلوب سحب الحب للأم. ولم يوجد جود تأثير للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية على أسلوب سحب الحب للأب، وکذلک أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم. | ||||
Keywords | ||||
الموهوبين; أساليب المعاملة الوالدية; مقياس أساليب المعاملة الوالدية | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 309 |
||||