فاعلية التجريب کمدخل لإکساب طفل الروضة بعض المفاهيم الکيميائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 26, Issue 3, June 2012, Page 147-174 PDF (558.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67008 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة محمد سامى المحلاوى | ||||
کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر فاعلية التجريب فى إکساب طفل الروضة الحقائق والمهارات وقواعد السلوک المرتبطة ببعض المفاهيم الکيميائية التى حددتها أهداف العلوم فى رياض الأطفال . وتکونت عينة الدراسة من 64 طفلاًُ وطفلة من (5 ـ6) سنوات للمجموعة التجريبية والضابطة وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية . وشملت أدوات الدراسة على نموذج عملى لبرنامج يستخدم التجريب فى إکساب الطفل المفاهيم الکيميائية (إعداد الباحثة) و مقياس المفاهيم الکيميائية المصور ( إعداد الباحثة ) وتوصلت نتائج الدراسة إلى انه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار تعلم المفاهيم الکيميائية المصور فى صورته الکلية و أبعاده التحليلية ( حقائق / مهارات / قواعد سلوکية ) بعد تطبيق البرنامج التدريبى القائم على التجريب , لصالح درجات المجموعة التجريبية . | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 144 |
||||