اقتصاديات التعليم الإلکتروني: بين المفهوم ومؤشرات القياس | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 27, Issue 2, July 2012, Page 33-45 PDF (611.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد حسين بتال العاني1; علي بن صالح بن علي الشايع2 | ||||
1کلية الإدارة والاقتصاد جامعة الأنبار بالعراق | ||||
2کلية التربية جامعة القصيم المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الورقة إلى توضيح أهمية دراسة مفاهيم اقتصاديات التعليم الإلکتروني، وتحليل طرق التقييم الاقتصادي لمشاريع التعليم الإلکتروني من خلال استعراض بعض معايير التقييم الاقتصادي، مثل طريقة نقطة التعادل وطريقة معدل العائد على الاستثمار. لأننا نعتقد أن هذا الموضوع يکتسب أهمية کبيرة خصوصا للبلدان النامية، کون أن هذه البلدان تتميز بالزيادة المتنامية في السکان من جهة، ومن جهة أخرى إن هذه البلدان لا تمتلک الموارد الاقتصادية والبشرية اللازمة للقيام بمهام إشباع حاجات التعليم التقليدي المتزايدة، إضافة إلى إن تسارع التحولات التکنولوجية في مجال الاتصالات والانترنت ولد ضغطا آخر نحو ضرورة تبني طرق تعليم جديدة تمکن البلدان النامية من تضييق الفجوة العلمية والتکنولوجية والاقتصادية، ومن هذه الطرق هو تبني مشاريع التعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد ، ووجدنا انه من المهم أن تکون هناک دراسات جدوى اقتصادية أولية تبين تکاليف ومنافع هذه المشاريع ، والتي سوف تساعد أصحاب الشأن في الوصول إلى القرار الأمثل بهذا الشأن. | ||||
Statistics Article View: 582 PDF Download: 406 |
||||