المتغيرات البيوميکانيکية لتصميم نموذج تعليمي ثلاثي الأبعاد لمهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة على جهاز الحرکات الأرضية | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 29, Volume 33, Issue 3, January 2020, Page 175-189 PDF (782.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2019.20596.1035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيد عبدالرشيد خاطر1; أحمد طلحة حسام الدين2; ألطاف غانم علي البناو3 | ||||
1أستاذ الميکانيکا الحيوية المتفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية | ||||
2أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية | ||||
3مدرسة تربية رياضية بمدرسة عيسي حسين اليوسفي بدولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على المتغيرات البيوميکانيکية لأداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة على جهاز الحرکات الأرضية ، تصميــم نماذج تعليميــة ثلاثيـة الأبعاد للمهارة قيد البحث وفق المتغيرات البيوميکانيکية المحددة للأداء ، استخدم الباحثين المنهج الوصفي للتحليل الحرکي للمهارة قيد البحث ولتصميم النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد، تم اختيار عينة التحليل الحرکي بالطريقة العمدية، وقوامها (1) لاعبة متميزة من لاعبات المنتخب المصري الدوليين وذلک لضرورة أن يکون الأداء نموذجيا بقدر الإمکان ،وکان من أهم النتائج أن الزمن الکلي لأداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة على جهاز الحرکات الأرضية استغرق 2.165ث کما بلغت اعلي قيمة لارتفاع مرکز ثقل الجسم 0.847 م في بداية الأداء وفي الزمن 1.181 ث. زادت قيمة السرعة المحصلة تدريجيا من 0.134 م. ث في بداية الأداء، لتصل لأعلي قيمة لها 2.649 م. ث في الزمن 1.574ث ، وقد أوصي الباحثين يضرورة البدء باستخدام النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد في رفع مستويأداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة على جهاز الحرکات الأرضية، ضرورة إيجاد حلول علمية للمشکلات التي تعترض التقدم والتطور في المجال الرياضي والرياضة المدرسية بصفة خاصة عن طريق الاستفادة من التقنيات التکنولوجية التعليمية | ||||
Keywords | ||||
المتغيرات البيوميکانيکية; نموذج تعليمي; ثلاثي الأبعاد | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 235 |
||||