تأثير التخطيط الاستراتيجي على أداء وإنتاجية قطاعي التعليم العام والجامعي بمنطقة الجوف | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 12, Volume 36, 176ج1, 2017, Page 657-710 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2017.6731 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد بن علی الصالح1; جمال ناجی عبد محاسنة2; عبد الناصر عبد الله محمد عيسى2 | ||||
1أستاذ إدارة التعليم العالي المشارک – قسم التربية وعلم النفس - کلية التربية - جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم إدارة الأعمال – کلية العلوم الإدارية والإنسانية - جامعة الجوف | ||||
Abstract | ||||
أجريت هذه الدراسة بهدف تحليل أثر التخطيط الاستراتيجي على أداء وإنتاجية قطاعي التعليم العام والتعليم الجامعي بمنطقة الجوف، من خلال دراسة وتحليل واقع التخطيط الاستراتيجي بالتعليم العام والجامعي للوصول إلى توصيات من شأنها زيادة مستوى الکفاءة والفعالية في هذين القطاعين. استمدت هذه الدراسة أهميتها من خلال مجموعة من الإضافات المتوقعة التي يمکن أن يقدمها الباحثون في الحقل الأکاديمي والمهني بالمنظمات الحکومية وخصوصاً قطاع التعليم العام والجامعي في منطقة الجوف. واتبعت الدراسة المنهجين الوصفي والقياسي الذي يعطي تحليلاً أکثر عمقاً يأخذ في اعتباره ما سيحدث في المستقبل ويعطي نتائج أکثر دقة وموثوقية وقدرة على التنبؤ قياساً بالتحليل الوصفي.، وذلک من خلال أدوات الدراسة بمختلف محاورها والتي وزعت على أفراد الدراسة من مقدمي الخدمة ومستفيديها في قطاعي التعليم العام والجامعي بمنطقة الجوف وبلغ عددهم: (92) من مقدمي خدمات التعليم الجامعي، و(162) من مقدمي الخدمات التعليم العام، و(342 مستفيداً) تم توزيعها بين کل من مدينة سکاکا ومحافظات ودومة الجندل والقريات وطبرجل. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود قصور باکتشاف مواهب الطلاب والاهتمام الشخصي بهم بمدارس منطقة الجوف، وبإشراک المستفيدين وإشراک الجهات ذات الصلة بالخدمات التعليمية لا سيما مقدمي الخدمات التعليمية والمستفيدين. کما يوجد قصور فيما يتعلق بالتنسيق واستمراريته، وبدرجة إلزامية الخطة، وارتفاع درجة انحراف الخطة والتعامل معها باحترافية عالية، وضعف المتابعة والرقابة على الخطط ميدانياً ومتابعة تمويلها. کما أشارت النتائج إلى أن سرعة الاستجابة للطلاب من قبل الأساتذة والإداريين وزيادة مستوى الالتزام وتحسين الخدمات والأنشطة اللاصفية وتعزيز مستوى الأمان، والتي هي من أهم العوامل التي تجعل المستفيد يلتمس الخدمات التعليمية بمنطقة الجوف في المدى القصير والمدى الطويل، کما أن تکثيف المتابعة الميدانية والمالية للخطط الموجودة وزيادة مستوى التنسيق بين الجهات ذات الصلة واتباع أسلوب التخطيط الجيد بالتعليم العام، تؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات التعليمية المقدمة لسکان منطقة الجوف في الأجل القصير والطويل. کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن هناک قصورا في التعليم الجامعي بمنطقة الجوف من وجهة نظر الأساتذة والإداريين متمثلاً في ضعف لجان التخطيط بالأقسام وعدم وضوح السياسات والإجراءات بالأقسام والکليات وعدم ربطها بالإمکانات اللازمة وضعف إشراک المستفيدين ومقدمي الخدمة، إضافة لضعف فاعلية النظام الإداري المستخدم وضعف القناعة بالخطط الحالية الموضوعة، وقصور في التعليم الجامعي فيما يتعلق بالتنسيق وتوفر وسائله، وإلزامية الخطط التي تتضمن المحاسبة والمساءلة حال عدم التقيد بالخطط الموضوعة مما يؤثر سلباً في ضعف الخدمات التعليمية المقدمة وجودة المخرجات النهائية، وقصور في خدمات التعليم الجامعي ممثلاً في عدم وضوح مؤشرات الأداء وارتفاع درجة انحراف الخطة والتعامل معها باحترافية مما يؤدي إلى مخرجات تعليمية عالية الجودة. Abstract: This study was conducted under the title "The impact of strategic planning on the performance and productivity of the general education and university education sectors in Al-Jouf". The study aimed at analyzing the impact of strategic planning on the performance and productivity of general education and university education in Al-Jouf region by studying and analyzing the situation of strategic planning in general education and university education to reach recommendations that increase efficiency and effectiveness in these two sectors. The importance of this study comes through a number of expected additions that the researchers can provide the academic and professional fields in government organizations, especially the general education and university education sectors in Al-Jouf region. The study followed descriptive and analytical approaches that provide a deeper analysis and insight for what will happen in the future and gives more accurate, reliable and predictive results compared to descriptive analysis. This is done through the tools of the study in various areas that took into account different members of service providers and their beneficiaries in the general education and university education sectors in Al-Jouf. The number of questionnaires included (92) of the university education providers, (162) of the public education service providers, and (342) beneficiaries of the study, these were distributed between the city of Sakaka and the provinces of Domat al-Jandal, Al-Qurayyat and Tabarjal. The results of the study indicate that there is a lack of discovering the talents of students and personal attention to them in the schools of the Jouf region, and a lack of the involvement of beneficiaries and the involvement of relevant bodies of educational services, especially educational service providers and beneficiaries. There is also a lack of coordination and continuity, the degree of mandatory of the plan, and high degree of deviation of the plan and in dealing with it in a professional manner, and weak follow-up and control of plans on the ground and follow-up their financing. The results indicated that there is a fast response to students by teachers and administrators, and an increasing level of commitment, improving services and extra-curricular activities and enhancing the level of safety. These are among the most important factors that make the beneficiary feel educational services in Al-Jouf region in the short and long term. The result also revealed that the intensifying of field and financial follow-up of existing plans and increasing level of coordination between the relevant authorities and the proper planning of general education, would lead to an improvement in the level of educational services provided to Al Jawf residents in the short and long term. The results also indicate that there is a shortage in the university education in Al-Jouf region (from the point of view of lecturers and administrators) as shown in the weakness of the planning committees and the lack of clarity of policies and procedures in the departments and colleges, and the law level of linking the plans to the necessary means and weak involvement of beneficiaries and service providers in these plans. This is in addition to weak efficiency of the administrative system used, the weakness of the conviction of current plans, the lack of university education in terms of coordination, availability of means, the mandatory of the plans that include accounting and accountability in case of non-compliance with the plans set. This would negatively affects the weakness of educational services provided and the quality of final output, and lack of university education services represented by the lack of clarity of performance indicators and high degree of deviation of the plan and dealing with it professionally leading to high quality of educational outputs. | ||||
References | ||||
المراجع:
10. البکری، ثامر یاسر. (2005) إدارة المستشفیات. الأردن، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر التوزیع. 11. البلقینی، محمد توفیق. (1994). تحلیل الإنتاجیة لمنشآت الخدمات بالتطبیق على شرکات التأمین القطریة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة، 18(4)، ص 505-533، جامعة المنصورة، مصر. 12. جرجر، إبراهیم البشیر عبد الحمید. (2015). متطلبات تطبیق التخطیط الاستراتیجی. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة 6(1)، 191-211، مصر. 13. الجندی، عادل السید. (2002). الإدارة والتخطیط التعلیمی الاستراتیجی (ط2). المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع. 14. الحامد، محمد معجب؛ زیادة، مصطفى عبد القادر؛ العتیبی، بدر جویعد؛ ومتولی، نبیل عبد الخالق (2002). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل. المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع. 15. حسین، حسن مختار. (2002). تصور مقترح لتطبیق التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم الجامعی المصری. مجلة التربیة، 5(6)، 159-210، مصر. 16. حلمی، سمیر. (1965، یونیو). الحوافز ورفع الکفایة الإنتاجیة. وقائع مؤتمر الحوافز فی المجتمع الاشتراکی. جماعة خریجی المعهد القومی للإدارة العلیا،الإسکندریة، مصر. 17. الحمیدی، عبد الرحمن (د. ت). نحو استراتیجیة مستقبلیة لتوفیر أفضل الخدمات الصحیة للأعداد المتزایدة من السکان فی المملکة. زیارة 28 نوفمبر، 2016 عبر شبکة الإنترنت: خیر الدین، غسان مدحت. (2013). مدخل إلى الفکر الاستراتیجی. الأردن، عمان: دار الرایة للنشر والتوزیع. 18. الدریویش، عبد الکریم أبو الفتوح. (2003). التخطیط الاستراتیجی بین النظریة والتطبیق. الإمارات العربیة المتحدة، دبی: مطابع البیان التجاریة. 19. الروینع، سعد صالح. (2002). قیاس الأداء فی الوحدات الحکومیة. مجلة جامعة الملک عبد العزیز، 16(2)، 65-102، المملکة العربیة السعودیة. 20. زهران، مضر. (2013). إدارة المستشفیات والرعایة الصحیة. الأردن، عمان: دار زهران للنشر والتوزیع. 21. السلمی،علی. (بدون). إدارة الإنتاجیة. مصر، القاهرة: دار غریب للطباعة. 22. السید، السید محمد. (1979) أسالیب رفع الکفایة الإنتاجیة. مجلة المال والتجارة، 10(117)، 31-32، مصر. 23. ضحاوی، بیومی محمد. (2011). التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم: رؤى مستقبلیة ونماذج تطبیقیة. مجلة کلیة التربیة، 22(86)، 312-314، جامعة بنها، مصر. 24. الطراونة، محمد أحمد. (2002). إدارة الوقت والأداء الوظیفی: دراسة تحلیلیة مقارنة. مؤتة للبحوث والدراسات،17(1)، 63-94، الأردن. 25. الطیطی، خضر مصباح إسماعیل. (2013). الإدارة الاستراتیجیة. الأردن، عمان: دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزیع. 26. عبد الجلیل، عصام محمد طلعت. (2016). متطلبات تطبیق التخطیط الاستراتیجی لمدخل لتطویر البناء التنظیمی بمؤسسات الرعایا الاجتماعیة: دراسة مطبقة على مدیریة التضامن الاجتماعی بمحافظة أسیوط.مجلة الخدمة الاجتماعیة 1(55)، 273-274، أسیوط، مصر. 27. العلی، وجیه عبد الرسول. (1989). الإنتاجیة: مفهومها،قیاسها، العوامل المؤثرة فیها. مجلة العلوم الاجتماعیة، 13(3)، 267-279، جامعة الکویت، الکویت. 28. غنوم، أحمد عبد الکریم. (2007). دور التخطیط الاستراتیجی فی مؤسسات التعلیم. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، (55)، 337-358، مصر. 29. غنیم، احمد محمد. (2006). إدارة المستشفیات رؤیة معاصرة. مصر، المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع. 30. الفارسی،عبد الله کریم. (2014). قیاس مؤشرات الأداء. مجلة العدل، 16(42)، 337-367، السودان. 31. فلیه،فاروق عبده؛ وعبد المجید، السید. (2005) السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة. الأردن، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع. 32. القباعی، محمود. (1985). السلوک الإداری والإنتاجیة. رسالة المعلم، 26(4)، 33-43، الأردن. 33. الکرخی، مجید. (2016). التخطیط الاستراتیجی عرض نظری وتطبیقی. الأردن، عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع. 34. محمد، محمد هانی. (2014). الإدارة الاستراتیجیة الحدیثة. الأردن، عمان: المعتز للنشر والتوزیع. 35. المختار، محمد المدنی (2009). التنمیة البشریة والتخطیط الاستراتیجی للتعلیم العالی. مجلة مستقبل التربیة العربیة 16(58)، 381-402، مصر. 36. مساعدة، ماجد عبد المهدی. (2013). الإدارة الاستراتیجیة. الأردن، عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع. 37. مفهوم التعلیم العام. (2017) من الموقع الإلکترونی:http://mawdoo3.com/ 38. منهل، محمد حسین؛ والعبادی، هاشم فوزی. (2014). السیناریو الاستراتیجی. الأردن، عمان: دار الرضوان للنشر والتوزیع. 39. نصیرات، فرید توفیق. (2015). إدارة منظمات الرعایة الصحیة (ط6). الأردن،عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة. 40. نصیرات، فرید توفیق. (2014). إدارة المستشفیات. الأردن، عمان: دار المیسرة للنشر التوزیع والطباعة.
| ||||
Statistics Article View: 1,377 PDF Download: 4,943 |
||||