تصميم بيئة تدريب إلکترونية تشارکية قائمة على نمطي الاستقصاء الحر/الموجه وأثرها في تنمية بعض کفايات إدارة البيانات الضخمة Big Data لدى اختصاصيي المعلومات | ||||
المجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 3, January 2020, Page 9-72 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jslmf.2020.67404 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود محمد أحمد أبوالدهب1; محمد محمود مصباح محجوب عوض2 | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر | ||||
2قسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية تصميم بيئة تدريب إلکترونية تشارکية عبر منصة Schoology قائمة على نمط الاستقصاء الحر/الموجه وأثرها في تنمية بعض کفايات إدارة البيانات الضخمة Big Data لدى اختصاصيي المعلومات، وقد تم استخدام المنهج التجريبي لتحديد فاعلية نمطي الاستقصاء الحر/الموجه، وتم اختيار عينة البحث الحالي بطريقة عشوائية من اختصاصيي المعلومات بجامعة أم القرى، بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018م؛ وعددهم (44) اختصاصيًّا، وتم تقسيم العينة لمجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط الاستقصاء الحر، وعددهم (21) اختصاصيًّا، المجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام نمط الاستقصاء الموجه، وعددهم (23) اختصاصيًّا، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فرق بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين للقياس البعدي للتحصيل المعرفي، کما تم التوصل لوجود فرق بين متوسطي درجات الاختصاصيين لصالح المجموعة التجريبية الثانية في الأداء المهارى، وفي ضوء ذلک أوصي الباحثان بالاستفادة من الاستقصاء الموجه وذلک لتسهيل وتحسين الممارسة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء. بيئة تدريب إلکترونية تشارکية. الاستقصاء الحر. الاستقصاء الموجه. البيانات الضخمة | ||||
Statistics Article View: 443 PDF Download: 1,584 |
||||