واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتقويم البديل وعلاقة ذلک بمعتقداتهم حوله | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 29, Issue 2, September 2012, Page 173-202 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67752 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم محمد عبد الله حسن | ||||
بکلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
يعد التقويم التربوي أحد المکونات المهمة في المنظومة التربوية، يؤثر في کل مکونات المنظومة ويتأثر بها، ويمکن من خلاله إصدار الحکم علي بقية مکونات المنظومة من مدخلات وعمليات ومخرجات في ضوء أهدافها، ومن ثم اتخاذ القرارات والإجراءات العملية لعلاج جوانب الضعف وتعزيز وتدعيم جوانب القوة في المدخلات والعمليات للوصول إلي مخرجات مرضية. ولذا شهدت السنوات القليلة الماضية تطوراً کبيراً، وإعطاء أهمية کبرى لعملية التقويم من قبل التربويين؛ بهدف الإصلاح التربوي، فقد طرح رئيس المنظمة العالمية للقياس والتقويم توماس کالفان Thomas Kalvan في المؤتمر السابع والعشرين للمنظمة العالمية للقياس والتقويم، قضية الإصلاح التربوي من خلال عمليات التقويم (علي عسيري،2001،ص2-3)، حيث أکد أن معظم عمليات الإصلاح في الماضي کانت ترکز على المدخلات التربوية، أما في العشرين سنة الأخيرة فقد ظهر توجه يرکز على المخرجات التربوية، أي مايکتسبه الطالب من معارف ومهارات وسلوکيات واتجاهات. | ||||
Statistics Article View: 94 |
||||