شبکات التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالسمات المزاجية لدى طفل الروضة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 17, Issue 17, January 2020, Page 83-101 PDF (707.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.67904 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أم هاشم خلف مرسى محمد | ||||
کلية التربية جامعة شقراء المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام شبکات التواصل الإجتماعى على السمات المزاجية لدى طفل الروضة ،التعرف على السمات المزاجية المميزة لطفل الروضة ،التعرف على الفروق بين الذکور والإناث فى السمات المزاجية . وشملت عينة الدراسة مجموعة من الأطفال الملحقين برياض الأطفال بمدارس التعليم الابتدائى بمحافظة المنيا وبلغ عددهم (265) طفلاً وطفلة تتراوح أعماهم مابين ( 4-6 ) سنوات ( 100) ذکور ،(165) إناث. واستخدمت أدوات الدراسة استبانة شبکات التواصل الاجتماعى ،مقياس السمات المزاجية ، وأظهرت نتائج الدراسة : وجود علاقة ارتباطية طردية بين الدرجة الکلية لأساليب التواصل الاجتماعى والسمات المزاجية لأطفال الروضة ،لايوجد فروق بين الجنسين من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى على مقياس السمات المزاجية ،لا توجد فروق دالة إحصائيا فى متوسطات درجات الأطفال على کل من استخدام شبکات التواصل الاجتماعى والسمات المزاجية لدى الأطفال تعزى إلى مستوى تعليم الوالدين ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية تأثير شبکات التواصل الاجتماعية على الحالة المزاجية تعزى إلى عدد الساعات ،کما جاءت السمات المزاجية المميزة لطفل الروضة کالتالى ان التشتت أو الانتباه و مستوى النشاط و نوعية المزاج جاءت من الابعاد المرتفعة جدا ، وبعد الجرأة أو الاقدام و قوة رد الفعل مرتفعة & وجاء بعد القدرة على التکيف و مدى الانتباه أو الإصرار والمثابرة وکانت النتيجة متوسطة & وجاء بعد عتبة الاحساس و مدى إمکانية التنبوء بالوظائف البيولوجية ضعيفة | ||||
Keywords | ||||
شبکات التواصل الاجتماعي; السمات المزاجية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 610 PDF Download: 1,699 |
||||