فعالية برنامج تدريبى مقترح لإکساب المهارات اليدوية والفنية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى وأثره على تنمية التفکير الإبتکارى لديهم والاتجاه نحو العمل اليدوى | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 30, Issue 3, October 2012, Page 13-58 PDF (647.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67971 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيد محمد زروک; أحمد عبد العزيز عياد | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تحتل مرحلة التعليم الأساسى مکان الصدارة بالنسبة لمراحل التعليم المختلفة، ونظراً لسعة حجم هذا التعليم وأهميته بوصفه مرحلة عامة أساسية ينبغي أن يحصل عليها کل أبناء الشعب ، ويعد الحد الأدنى الذى لا يمکن الاستغناء عنه لأنه يجسد المضمون المنطقي لمبدأ تکافؤ الفرص التعليمية فى مرحلة الطفولة ، فهي الأساس لنمو الشخصية الإنسانية وتشکيل سماتها وتطويرها لتنشئة مواطن صالح ونافع ، وإعداد جيل متعلم مدرک لمسئوليته في مواجهة التحديات المستقبلية، إضافة إلى أن مرحلة التعليم الأساسي تعد مرحلة إلزامية يحصل المتعلم من خلالها على الحد الأدنى من المعارف والمهارات. ومن أهم المهارات التي يحتاجها تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي المهارات اليدوية والفنية ، فبالرغم من مناسبة کثير من أنشطة هذه المهارات لخصائص نمو هؤلاء التلاميذ ، وتدريب تلاميذ رياض الأطفال علي بعض أنشطة هذه المهارات؛ إلا أن البرنامج التعليمى الحالى لمرحلة التعليم الأساسي يفتقد إلى إکساب التلاميذ للمهارات اليدوية والفنية الهامة | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 187 |
||||