فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تنمية المفاهيم الدينية لتلميذات المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 30, Issue 3, October 2012, Page 285-318 PDF (562.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67979 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني محمد عبد المقصود قنصوه. | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تتحدد مشکلة الدراسة في ضعف تحصيل واستيعاب تلميذات المرحلة الابتدائية للمفاهيم الدينية ، ويظهر ذلک من خلال الأداءات والاستخدامات غير الصحيحة لتلک المفاهيم ، مما أوجد ضعفا في محصلة المفاهيم الدينية اللازمة لهن ، بالإضافة إلى ندرة استخدام القصص القرآني لإکسابهن هذه المفاهيم. ولمواجهة تلک المشکلة قامت الباحثة بتحديدعينة الدراسة المکونة من مجموعتين من تلميذات الصف الثالث الابتدائي ، أحدهما تجريبية ، والأخرى ضابطة ، تتکون کل منهما من (40 ) تلميذة ، وقد تم اختيار القصص القرآني تحديدا ؛ لاحتوائه على المفاهيم الدينية اللازمة لهن ، وأيضا لکون القصص عامة ، والقصص القرآنية خاصة أسلوب تربوي شائق وجاذب للتلميذات ، وفاعل في تحقيق هدف الدراسة وهو: تنمية المفاهيم الدينية اللازمة لتلميذات الصف الثالث الابتدائي. ولتحقيق الهدف تم تصميم قائمة بالمفاهيم الدينية اللازمة لهؤلاء التلميذات ، وتم ضبطها وتقنينها ، وتصميم قائمة بالأداءات الموضحة لاستيعاب المفاهيم وفهمها ، وتم ضبطها وتقنينها ، ثم تم بناء برنامج قائم على القصص القرآني لتنمية هذه المفاهيم في ضوء القائمتين ، وبما يتناسب وطبيعة التلميذات المعنيات ، وطبيعة المفاهيم المحددة . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة والبرنامج على العينة المحددة ، وتم معالجة النتائج إحصائيا، وقد أسفرت النتائج على فاعلية البرنامج المقترح " القائم على القصص القرآني " في تنمية المفاهيم الدينية اللازمة لتلميذات الصف الثالث الابتدئي. | ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 289 |
||||