أثر مؤتمر باريس للمناخ 2015 على السياسة الاعلامية بدولة الکويت فى ظل نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 7, (1), January 2017, Page 46-61 PDF (1.28 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2017.68113 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حسين علی حسن الصباغة* 1; کمال خورشید مراد2; ممدوح محمد الحطاب3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث دراسات عليا - معهد الدراسات والبحوث البيئية -جامعة مدينة السادات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کلية الاعلام - جامعة الشرق الاوسط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تهدف الدراسة الى التعرف على دور العاملين في الهيئة العامة للبيئة ،السياسة الإعلامية کأداة لحل الإشکالية البيئية ، التعرف على أهم نظريات الاعلام الکاشفة لموضوع الدراسة. منهاج البحث المنهج الوصفى وستم استخدامه للتعرف على الطرح النظرى للبحث متمثل فى منطقة عمل الإعلام البيئى وهى الإشکالية البيئية ( الخيار بين التنمية و البيئة وکيف يمکن الجمع بينهما) کرسالة إعلامية تعتمد على نظريات الإعلام في إرسال رسالة للمتلقي. أهم نتائج الدراسة لايوجد فروق ذات دلالة احصائية بين تطبيق نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام والفروق الشخصية للعاملين بالهيئة العامة للبيئة، ترتيب المبحوثين لموضوعات مؤتمر باريس للمناخ الاکثرتاثيرا فى السياسة الاعلامية للهيئة الاکثر تاثيرا فى موضوعات مؤتمر باريس للمناخ ، جاء الاشکالية البيئية بنسبة (59.4 ٪ ) وبالنسبة للموضوعات المشکلة البيئية (20.6 ٪) وجاءت القضايا البيئية فى الترتيب االثالث بالنسبة لموضوعات مؤتمر باريس للمناخ 2015 (20.0 ٪ ) بفارق کبير مقارنة الاشکالية البيئية واکثر بفارق (39.4٪) .وهکذا يرى المبحوثين ان الاشکالية البيئية اکثر مساهمة فى موضوعات مؤتمر باريس للمناخ مقارنة المشکلة البيئية ثم القضايا البيئية ويتراجع دور القضايا البيئية التى احتلت الترتيب الثالث بالنسبة لتاثيرها لموضوعات مؤتمر باريس للمناخ. ان هناک موضوعات تتعلق بموضوعات مؤتمر باريس للمناخ يجب ابرازها من خلال السياسة الاعلامية للهيئة يرى المبحوثين انها هامة مثل بناء القدرات ورفع مستوى الدعم المالى لمواجهة الاحترار (37.4 ٪) الذى يشکل عصب الحياة فى السياسة الاعلامية ويرى المبحوثين من العاملين فى الهيئة اهمية تناول السياسة الاعلامية لهذا الموضوع ، يليه تقنية الالتقاط وتخزين ثاني أکسيد الکربون التي تنبعث في الفضاء (والمقصود بها الاحترار وغازات الصوبة) (ثم دعم البيئة والتنمية المستدامة (28.4 ٪) ، علما بأن الفساد يبدأ من التشريع. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مؤتمر باريس للمناخ 2015; نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام; السياسة الإعلامية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة لوحظ مؤخراً ازدیاد قلق ومخاوف الناس والحکومات اتجاه البیئة ومشاکلها المتصاعدة ومن مظاهر اهتمام حکومات العالم بالمناخ والتغیرات المناخیة إقامة مؤتمر عالمی کل فترة بخصوص ذلک الموضوع وکان آخرها مؤتمر باریس للمناخ عام 2015 وقد ساعد الإعلام ووسائله المختلفة على توضیح الصورة بشکل کامل وشامل من خلال تکثیف التغطیة الإعلامیة للقضایا والمظاهر البیئیة (Spence et al,2011 )، التی باتت تشکل تهدیدا على الحیاة الأرضیة واستمراریتها ، لذلک سعى الإعلام إلى الترکیز على تعدیل السلوکیات البشریة اتجاه البیئة ومواردها وکیفیة ترشید استهلاک مصادر الطاقة (Lokhandwala et al.,2010)، وتعزیز الاهتمام فی تنمیة الغطاء النباتی والحفاظ على الغابات وما تحتویه من تنوع حیوی وکائنات حیة، وحمایتها من الانقراض وعدم التعدی علیها وعلى مساکنها وحیاتها (Konig et al., 2013). ویلقى هذا البحث الضوء على منطقة عمل الإعلام وخاصة الإعلام البیئى وهى منطقة الإشکالیة البیئیة و التی سنفرد لها فصلاً کاملاً حیث تقع منطقة عمل الإعلام بین التنمیة و البیئة بینما یعرف لدى البیئیین باسم الإشکالیة البیئیة. فوسائل الإعلام الحدیثة قادرة على تغییر اتجاهات أفراد المجتمع وسلوکهم، وقد یکون تأثیر تلک الوسائل قویاً جداً وقادراً على نشر نمط سلوکى، وثقافى واجتماعى ینتهجه الفرد أو المجتمع، وقد یکون تأثیرها بدرجة أقل ویتوقف ذلک على مدى رغبة الفرد (Daniels et al., 2011) أو المتلقى للتعرض للرسائل والمعلومات التى تبثها وسائل الإعلام المختلفة، فکلما قلت المعلومات لدى الفرد أو المتلقى حول موضوع معین أو قضیة معینة، فأنه یتجه الى وسائل الإعلام عما یتفق مع أفکاره واتجاهاته (Tilt and Xiao, (2010) ویساهم الإعلام بدور لیس فقط فی عرض ومناقشة القضایا البیئیة بل أیضا مساعدة الحکومات والجهات البیئیة ، والمسئولین عن التنمیة فی اتخاذ القرارات والسیاسات والاستراتیجیات اللازمة من أجل الحد من الممارسات السلبیة اتجاهه البیئة (Cees 2015 )، کما یسعى الاعلام الى إنشاء معرفة یمکن أن تفید تعزیز الأفکار وإضافة معلومات جدیدة للجمهور (المسلمى،ابراهیم،2009). ویعد المجتمع الإعلامی مجتمع سریع التغیر قائم على تناقل ونشر وتخزین وتحلیل المعرفة والأخبار والمعلومات فی کافة المجالات المختلفة التی تهم الرأی العام وتمس احتیاجاتهم المعرفیة، حیث (Keinonen,et al., 2014). ویرى الباحث ان کل ما سبق القول اعلاه وما تناوله الباحثون فى الادبیات المتعلقة بالاعلام ونظریاته ومناهجه وابعاده وطرقه کل هذا لا یعد ذا قیمة ولا یعد الاعلام اعلاما الا اذا اتسم بالصدق والامانة ، فاذا ما انتفت الصفتان صار کذبا لا ینتج شیئا ولا یحقق من نظریاته هدفا، فإن لم یتسم الاعلام بالصدق فى تناوله لما یشبع حاجات الناس ویعتمدون علیة فى تنمیة حیاتهم ویساعدهم فى تخطى الازمات ، بل ویساهم کمیا فى الدخل القومى، فلا یکون حینئذ اعلاما وسیکون کما قیل الخیانة هى اکذب الکذب ، واصدق الصدق الأمانة.
مشکلة الدراسة وتتلخص مشکلة البحث فى التساؤلات الاتىة: - هل یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدور السیاسات الإعلامیة فى الحفاظ على البیئة من خلال نظریات الاعلام کاشباع الحاجات و الاعتماد على وسائل الاعلام تبعا للعوامل الشخصیة للفئة المبحوثة (الجنس، المؤهل العلمى، سنوات الخبرة)؟ 5- ما هى أهم نظریات الاعلام الکاشفة لموضوع الدراسة. 6- ماهى اهم قرارات مؤتمر باریس للمناخ لسنة 2015 والتدابر اللازمة لمواجهة الأزمة بالکویت. فروض الدراسة الفرض لایوجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تطبیق نظریة الاعتماد على وسائل الاعلام والفروق الشخصیة للعاملین بالهیئة العامة للبیئة .
اهمیة الدراسة تتجلى أهمیة البحث من الناحیتین العلمیة والتطبیقیة:- الأهمیة النظریة: تسهم الدراسة الحالیة فی اثراء الادب النظری الذی یتعلق بضرورة معرفة دور السیاسة الإعلامیة فی الحفاظ على البیئة فى ضوء مؤتمر باریس للمناخ 2015. أهمیة البحث التطبیقیة: تکمن أهمیة الدراسة فى نتائجها المتوقعة إذ یؤمل أن یستفید من نتائج هذه الدراسة الباحثین من خلال جعل هذه الدراسة مؤشراً لدراسات أخرى مشابهة واستخدامها مرجعاً لهم کما نأمل أن تقدم هذه الدراسة رؤیة واضحة للمسئولین فی مجال الإعلام، کما یمکن تطبیقها والاستفادة منها فى میدان الإعلام.
حدود الدراسة الحدود الزمانیة : تقاریر الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت بعد انشاء الهیئة حتى 2016م الحدود الجغرافیة: الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت الحدود التطبیقیة: - استقصاء آراء الموظفین الإداریین فی الهیئة العامة للبیئة بالکویت خلال عام 2016: تحدید مصطلحات الدراسة الاشکالیة البیئیة: ثم الاشکالیة البیئیة وهى تعنى المفاضلة بین التنمیة و الحفاظ على البیئة وهنا منطقة عمل الاعلام ، ویستطیع ان یمارس نظریاته من موقع المسئولیة الاجتماعیة و الاقتصادیة فیشبع رغبات المتلقى من ناحیة، ویستطیع المتلقى ان یعتمد علیه فى الحصول على المعلومة التى تبنى رایا عاما نجاه الاشکالیة البیئیة حیث ان المتلقى هو دائما الطرف الثالث فى المعادلة و الذى یدفع تاکیدا فاتورة الاشکالیة البیئیة و التى تسمى المشکلة البیئیة اى التلوث اى المرض ثم العلاج (Rogala, 2011). المشکلة البیئیة: المشکلة البیئیة: وتحتوى على عنوان کبیر وهو التلوث البیئى اى صحة الانسان وسلامته (Morelli, 2011 ). القضایا اللبیئیة: وتشمل الوعى البیئى، والابداع البیئى، والتنمیة البیئیة، والثقافة البیئیة، والفلسفة البیئیة ، و التربیة او التنشئة البیئیة ، والادارة البیئیة، والعدالة البیئیة ....الخ (Morelli, 2011 ).
الدراسات السابقة 1- دراسة وهی دراسة بعنوان" الصحافة الجزائریة وجرائم البیئة" للباحث أ.د. فضیل دلیو، وهی عبارة عن بحث قام به الباحث عام 2001 بالجزائر، بهدف وصف وتحلیل المعالجة الإعلامیة التی تقوم بها الصحف الجزائریة لجرائم البیئة. وقد حاول الباحث من خلال بحثه الإجابة عن أربع تساؤلات تمثلت فی - ما حجم اهتمام الصحف الجزائریة بجرائم البیئة؟ -ما هی القوالب الصحفیة الأکثر استخداما فی تغطیة هذه الجرائم؟ - ما هی أنماط جرائم البیئة الأکثر تناولا فی معالجات هذه الصحف؟ -ما هو اتجاه المعالجة الصحفیة لجرائم البیئة؟ ولأن الدراسة وصفیة تحلیلیة، فقد استخدم الباحث منهج تحلیل المضمون کمنهج لدراستة. وفیما یتعلق بعینة الدراسة، فقد قام الباحث باختیار عینة الصحف والعینة الزمنیة، ففیما یخص عینة الصحف فقد قام الباحث باختیار أهم یومیتین وطنیة وحزبیة هما على الترتیب یومیة الخبر ویومیة النصر، وأهم أسبوعیة وهی رسالة الأطلس. أما فیما یخص العینة الزمنیة فقد اختار الباحث الفترة من ینایر إلى دیسمبر 1998 بالنسبة لیومیتی الخبر والنصر، والفترة من أبریل 1998 إلى أبریل 1999 بالنسبة لأسبوعیة رسالة الأطلس، ویفسر الاختلاف فی الفترتین الزمنیتین بسبب عدم توفر الأعداد المحددة للأسبوعیة فی الأرشیف الولائی. ونظرا لعدم توفر صحف متخصصة فی البیئة، وکذلک قلة اهتمام الصحف العامة بقضایا البیئة، قام الباحث بإجراء مسح شامل على جمیع العینات الزمنیة وهی 48 عدد لجریدة رسالة الأطلس و 300 عدد لکل من جریدتی الخبر والنصر. وفی الأخیر توصلت الدراسة إلى النتائج التالیة 1- کان حجم الاهتمام منخفضا جدا، نشر 160 مرة من 648 لثلاث صحف جزائریة، مع ملاحظة تقدم الحزبیة ثم الوطنیة ثم الأسبوعیة، وما یؤکد هذا الانخفاض ظهور غالبیة المواضیع فی الصفحات الداخلیة وبعناوین عادیة مع ندرة تدعیمها بالصورة المصاحبة. " 2- الخبر الصحفی" هو أکثر القوالب استعمالا فی معالجة جرائم البیئة رغم کون قالبی المقال والتحقیق مناسبین أکثر لهذا الموضوع 3- توجه الصحافة الجزائریة نحو الاهتمام بنوع جرائم البیئة المرتبطة بالنظافة العمومیة (تلوث التربة والبرک والقاذورات) مع ملاحظة إهمال کلی أو شبة کلی لجرائم البیئة قویة التأثیر على المسار التنموی للبلاد مثل البناء على الأراضی الزراعیة أو هدر الثروات السمکیة أو الحیوانیة 4- تمیل الصحافة الجزائریة إلى مجرد سرد الوقائع بدون تصرف مع تعمیم فی ذکر أقوال المواطنین والمسؤولین وإجراءاتهم المتخذة أو الموعود بها، فی حین یقتضی الإعلام البیئی مزیدا من الشرح والتحلیل مع التأیید أو الانتقاد الموجه أو المؤثر خدمة لمحیطنا البیئی وتنمیة للوعی بأهمیته لصالح جیلنا الحالی والأجیال القادمة. وقد ساعدتنا هذه الدراسة فی دراستنا الحالیة، فی صیاغة السؤال الرئیسی للدراسة، وتحدید التساؤلات الفرعیة، وکذلک فی تحدید فئات الاستمارة المخصصة لجمع البیانات من الصحف.
2- دراسة أما دراسة کارول باردون وجلین سکوت (Pardun and Glenn W. Scott, 2004) بعنوان “Reading newspapers ranked lowest versus other media for early teens, Newspapers فأشارت إلى أن ثلثی أفراد العینة البالغ عددها 3261 مفردة فقط تشترک أسرهم فی الصحف المطبوعة، کما تبین أن قراءه الصحف المطبوعة لیست من أولویات المراهقین الذین أجریت علیهم الدراسة، کما أتضخ أن المراهقین الذین یتجنبون استخدام الصحافة المطبوعة فی سنواتهم المبکرة سیستمرون فی هذا النهج فیما بعد فی سنواتهم التالیة 3-دراسة دراسـة Curtin A. Patricia, And Eric Rhodenbaugh, (2001) Building the news media agenda on the environment: a comparison of public relations and journalistic sources
فرقـت الدراسـة بین أنـواع المعلومـات البیئیـة المقدمـة اعـضاء جمعیـة الـصحافیین البیئین، ومـواد العلاقـات العامـة المقدمـة للأعـضاء، والـتی مـصدرها الـشرکات التجاریـة. وقالت إنه بالرغم من الانتقادات الموجهة للنموذج الثـانی، فـإن مـواد الـترویج لاقـت ردود فعـل عنیفـة مـن الأعـضاء بالنـسبة للـصحافیین لکونهما مجرد علاقات عامة، على العکـس مـن الأخبـار الأکثـر فائـدةً عمومـا . وأکـدت الدراسـة ضـرورة أن ترکـز وسـائل الإعـلام علـى العواقـب البیئیـة للإجـراءات الاقتـصادیة المختلفـة الـتی تفرضـها الدولـة.
الاطار النظرى للدراسة الرسائل الأساسیة التی یمکن استخلاصها من مؤتمر باریس للمناخ 2015 و الصادرة عن مجموعة الخبراء الحکومین حول تطور المناخ - الاضطراب المناخی یتأثر حتما بالنشاط البشری، کما أن التغیرات المناخیة التی شهدتها الأرض مؤخرا لها انعکاسات واسعة النطاق على الإنسان والطبیعة. - شأن استمرار ظاهرة انبعاث الغازات الدفیئة بهذه الوتیرة أن یفاقم من المخاطر الناتجة عن آثار التغیر المناخی الحادة والشاملة والتی یستحیل تدارکها. - التکیف والتخفیف استراتیجیتان أساسیتان لتخفیض وتدبیر التغیر المناخی والحد من آثار هذا التغیر على التنمیة المستدامة. - ما زالت أمام الإنسان فرص للحد من التغیر المناخی وما زالت بیده الوسائل للتی تمکنه من تحقیق هذا الهدف، من أجل بناء مستقبل مستدام متکیّف مع التغیرات المناخیة. - ویتضمن التقریر أیضا تقییما لآثار التغیر المناخی على مختلف القطاعات السوسیو-اقتصادیة التحدیات الحکومة المؤسساتیة للمناخ بالکویت . - تشکیل لجنة مسئولة عن متابعة تنفیذ الاتفاقات الدولیة المتعلقة بالمناخ (منذ مؤتمر ریو سنة 1992 ، و الاتفاقیة الإطاریة للأمم المتحدة بشأن التغیرات المناخیة سنة 1995 انتهاءا بمؤتمر باریس للمناخ م2015 - انشاء اطر مؤسساتیه لمحاربة التغیر المناخی (KISR, 2012).
أهمیة السیاسة الإعلامیة تکمن أهمیة وضع وتحدید السیاسات الإعلامیة ذات الأبعاد والمرتکزات والأهداف الواضحة فیما یلی:- (حجاب ، محمد منیر، 2004) - أصبح الإعلام یمثل قوة مساندة کبیرة لا غنى عنها سواء فی السیاسة الداخلیة أو الخارجیة وهو ما یفرض ضرورة استخدامه بالشکل الأمثل لتعضید مجمل سیاسات النظام الحاکم فی أی بلد کان. - تساهم المؤسسات الإعلامیة فی تکوین المؤسسات السیاسیة والاجتماعیة، خاصة من خلال عملیة المساهمة فی تصویر واتخاذ القرار ویبرز ذلک على سبیل المثال من خلال الدور الذی یلعبه الإعلام والاتصال فی تشکیل الرأی العام واتجاهاته نحو مجمل السیاسات الداخلیة والخارجیة - إن التطور التکنولوجی الکبیر داخل کل قطر، أصبح یحتم وضع سیاسة إعلامیة ذات أبعاد واضحة لمواجهة مجمل متطلبات الثورة التقنیة والعدد الکبیر من وسائل الإعلام والاتصال - عدم إمکانیة حسم وحل الکثیر من المشاکل المطروحة باستخدام الخیارات التقلیدیة 1 المرتکزة على مفهوم القوة العسکریة والاقتصادیة.
شروط رسم سیاسة إعلامیة للهیئة العامة للبیئة یتطلب وضع سیاسة إعلامیة للهیئة العامة للبیئة تحدید و رسم مجموعة من المعالم نلخصها فیما یلی:- 1- رسم الهیکل التنظیمی: التنظیم هو تجمیع الموارد المتاحة فی المنظمة بأفضل الأسالیب مع تحدید الأنشطة اللازمة لتحقیق الأهداف وتوزیعها على الأفراد وفقا لقدراتهم وذلک بما یحقق هذه الأهداف. ویعرفه کونتنر ودونیل بأنه: « تجمیع أوجه النشاط اللازمة لتحقیق الأهداف والخطط، وإسناد هذه النشاطات إلى إدارات تقوم بها، مع تفویض السلطات والتنسیق بین الجهود(بغدادی ، هالة إسماعیل ، 2008). یعد التنظیم من أهم الأسس العلمیة فی إدارة المؤسسات الإعلامیة إذ أن کل مدیر أو مسؤول بحاجة إلى تنظیم مرؤوسیه بالشکل الذی یحقق الواجبات المطلوبة من مجموع العاملین، وبما یحقق أهداف المؤسسة. « إن دراسة التنظیم فی مؤسسة إعلامیة ما، یمکن أن یصبح أکثر وضوحا من خلال عرض هیکلها التنظیمی، ذلک أن الهیکل التنظیمی هو عبارة عن رسم هندسی یرمز إلى شبکة تمثل مواقع المسؤولیة، وطرق تدفق المعلومات الرسمیة، ومستویات اتخاذ القرار والاتصال بالمؤسسة.» ویخضع التنظیم فی المؤسسات باعتبارها شکل من أشکال المؤسسة الإعلامیة إلى بعض الاعتبارات الخاصة بتنظیم العمل فیها ویحددها الدکتور عدلی رضا کالآتی: - أن تکون أهداف المؤسسة واضحة ولیس بها أی غموض حتى یمکن أن تتعرف الإدارة على أهداف المؤسسة بوضوح کامل - أن یتم تحدید سلطات إدارة المؤسسة بطریقة سلسة واضحة تمکن القائمین علیها من إدارتها. - تحدید السلطات المشرفة على المؤسسة ، أی لا تترک المؤسسة تخضع لسلطات متعددة بل لابد أن تحدد العناصر التی تقوم بالإشراف والرقابة على المؤسسة أن یکون الشکل القانونی للمؤسسة مرنا بحیث یسمح بإعادة التنظیم کلما حدثت مشکلة (صالح ، سلیمان ،2005). یأتی ذلک لتحسین أدوات العمل والمنهج ولمواجهة عالم شدید المنافسة وسریع التغییرلا یرحم المتقاعسین، کما أن رهان کسب الرأی العام الخارجی یتطلب إعداد وتنفیذ استراتیجیات اتصال اقناعیة لیست فی متناول الجمیع (صالح ، سلیمان 2005). نظریة اعتماد الجمهور على وسائل الاعلام - نشأة النظریة وتطورها لقد کانت البدایة الأولى لبروز نظریة الاعتماد على وسائل الإعلام على ید الباحثة ساندرا بول روکیتشا و ملفین دی فلور وزملائهما علم 1974 عندما قدموا ورقة بحثیة بعنوان "منظور المعلومات" والتی طالبوا فیها بضرورة الانتقال من مفهوم قوة الإقناع لوسائل الإعلام إلى وجهة النظر التی ترى قوة وسائل الإعلام کنظام معلوماتی یعتمد فی نشاطه على مصادر المعلومات الأخرى التی تصنع النظام الإعلامی القائم فی المجتمع. لیتم فیما بعد ظهور مفهوم الاعتماد على وسائل الإعلام من قبل سندرا روکیتش ودی فلور فی مؤلف بعنوان "نظریات وسائل الإعلام" الذی حاولا من خلاله ملء الفراغ وسد الثغرات التی خلفها نموذج الاستخدامات والاشباعات الذی أهمل تأثیر وسائل الإعلام وقوتها فی ذلک، لهذا فقد وضع دی فلور وروکیتش نموذج لتوضیح العلاقة بین وسائل الإعلام والقوى الاجتماعیة الأخرى ورأیا أن المؤسسة الإعلامیة هی نظام اجتماعی ذو طبیعة تبادلیة مع الأنظمة الأخرى الموجودة فی المجتمع وبالتالی یصعب فهم طبیعة ادوار وسائل الإعلام وتأثیرها ما لم یتم فهم طبیعة الاعتماد المتبادل والترابط الوثیق بینها وبین الأنظمة الأخرى (النظام السیاسی، النظام الاقتصادی) هذا من جهة، وما لم یتم أیضا تحدید المجالات التی یعتمد فیها الجمهور على هذه المؤسسة من جهة أخرى (2004 (Lowrey,
محتوى نظریة الاعتماد على وسائل الإعلام رکزت نظریة الاعتماد على أن العلاقة التی تربط وسائل الإعلام والجمهور والنظام الاجتماعی تتسم بخصائص اجتماعیة من الاعتماد المتبادل الذی تفرضه سمات المجتمع الحدیث، إذ أن الجمهور یعتمد على وسائل الإعلام باعتبارها نظام فرعی من اجل فهم وإدراک نظام فرعی آخر هو المحیط الاجتماعی الذی یعیش فیه إفراد الجمهور، أی أن وسائل الإعلام هنا تمثل مصادر رئیسیة یعتمد علیها أفراد الجمهور فی الحصول على المعلومات عن الأحداث من حوله وبخاصة فی حالات اللااستقرار والتحولات والصراعات داخل البنیة الاجتماعیة التی تفرض على إفراد الجمهور زیادة الاعتماد على وسائل الإعلام لفهم الواقع الاجتماعی، هذا دون إغفال أن نشاط وسائل الإعلام لایتم من جهة أخرى دون اعتمادها على المصادر المتناثرة داخل عناصر مکونات البناء الاجتماعی من هیئات ومؤسسات وبنى جزئیة أو فرعیة مشکلة للبناء الاجتماعی بصفة عامة، ففیما یخص علاقة وسائل الإعلام بالنظام السیاسی فیرى دی فلور أنها علاقة اعتماد متبادل فهو لا یمکنه الاستغناء عنها من اجل نشر مبادئه وقیمه والترویج لها، ولا هی باستطاعتها الاستغناء عنه لدعم مشاریعها، وهو ما أکده هلبرت شیلر الذی رأى أن العلاقة التی تربط المؤسسات الإعلامیة بالنظام السیاسی هی علاقة قائمة على رؤیة هذا النظام لها بوصفها وسیلة وأداة منافسة لترویج أفکاره ومبادئه قصد بسط سیطرته على ثقافة وحیاة المجتمع برمته کما هو الحال فی المجتمعات ذات النظام الرأسمالی (Stanley et al., 2006). وفیما یتعلق بعلاقتها بالنظام الاقتصادی فهی علاقة لا تقل عما سبق ذکره فی الجانب السیاسی إذ تعتبر وسائل الإعلام أدوات مهمة لتحقیق الأهداف المادیة للنظام الاقتصادی عبر أسالیب الإعلان والإشهار أما فیما یخص طبیعة العلاقة بین المؤسسة الإعلامیة والجمهور فهی علاقة وثیقة ومتینة فالجمهور لیس بمقدوره الاستغناء عنها لمعرفة شؤون حیاته الیومیة وهی الأخیرة سیظل نشاطها دون معنى فی غیاب اهتمام هذا الجمهور(سها فاضل، 2003). ویرى الباحث ان المتلقى یعتمد على وسائل الاعلام بشکل مباشر، فقد اصبح الاعلام سلطة لاتقل اهمیة عن باقى السلطات فى الدولة الحدیثة، وله نظریاته ،ومنها نظریة الاعتماد على وسائل الاعلام وعلیه، فانه لکى یکون الاعلام جدیرا بهذه المسؤولیة و السلطة فلابد من الصدق و الامانة کقواعد یبنى علیها هذا الصرح و الا إنهار ، ولایعد اعلاما.
(أ) بناء ادوات البحث یتکون مجتمع الدراسة من (500) من الموظفین و الاداریین فى الهیئة العامة للبیئة بدولة الکویت ، وتم استخدام طریقة العینة القصدیة لاختیار أفراد عینة الدراسة حسب جدول بارتلت للنسب من مجتمع الدراسة. هذا بجانب عینة مماثلة من نوعیات مختلفة من فئات الشعب ممن یهمهم الأمرStockholder على اختلاف درجة تعلیمهم ونوعیة وظائفهم . وبالتالى یمکن عمل مقارنة بین مردود الرسالة الاعلامیة داخل الهیئة العامة للبیئة وخارجها وسیتم تعریف هؤلاء بشکل دقیق فى اجراءات الدراسة. (الفرق بین الدراسة و البحث فى موضوعنا هذا حیث الدراسة تعتمد على الکتب فقط فى الوصول لحقیقة معبنة ، اما البحث فیعتمد على الابحاث بالدرجة الاساسیة لاثبات الفرضیات الدراسة او عکسها، وموضوع رسالتنا دراسة وبحث).
(ب) تحدید العینة سیتم بحث عینة الدراسة من داخل العاملین بالهیئة فقط (ج) قیاس العینة قیاس العینة من خلال نظریتان من نظریات وسائل الاعلام لمعرفة مردود الرسالة الاعلامیة على هؤلاء العاملین حیث یمثلون الجهة المنوطى بها وضع السایاسة الاعلامیة ثم مقارنة المعلومات المتحصل علیها من العینة موضع البحث للوصول الى اثبات او نفى الفرضیة المتعلقة بالدراسة من الناحیة الاستقصائیة وباستخدام الاستبیان کأداة للدراسة.
نتائج البحث خصائص عینة الدراسة المنهج الطبیعى للدراسة المیدانیة هو التعرف على خصائص العینة المدروسة ویوضح جدول (1) الخصائص الدیموجرافیة لهذه العینة فبلغ عدد الذکور منهم 384 مفردة بنسبة 76.8 ٪ وعدد الاناث 116 مفردة بنسبة 23.2 ٪ غالبیتهم من المقیمین بالعاصمة الکویت بنسبة 63.0 ٪ ومتوسط دخل الاسرة اقل من 3994 دینار کویتى وتمثل 203 فرد بنسبة ( 40.6 ٪ ) وعدد المتزوجین 223 فرد، بنسبة (٪44.6) متوسط عدد افراد الاسرة 4 افراد عدد 150 فرد بنسبة (30.0). ونظرا لطبیعة المبحوثین حیث انهم جمیعا من العاملین بالهیئة العامة للبیئة فنیون واداریون قاموا جمیعا بملاء استمارات الاستبیان فان حملة الدبلوم (165) فرد بنسب (33.0)، البکالوریوس/ اللیسانس (181) فرد بنسبة (36.2 ٪ ) ، ماجستیر( 122) بنسبة (24.4 ٪ ) ، دکتوراه 32 (6.4٪ ) ، من من عدد 500 فرد مما یعنى ان العینة من المتعلمین الذین یستوعبون موضوع الدراسة. کما یوضح الجدول ان نسبة الاناث، ونسبة المقیمین خارج العاصمة الکویت، ونسبة الحالة الاجتماعیة، وعدد افراد الاسرة ، تضمن تمثیلا جیدا للمتعلمین البالغین. مما یعنى الاطمئنان الى کفایة العینة وسلامة النتائج. وقد جاءت قیمة کا2 ومعامل التوافق دالة اجصائیة بین بعض المتغیرات الدیموغرافیة وبعض متغیرات الدراسة کما فى جدول (3) والعلاقات تمثل الواقع بنسبة خطا مقبولة احصائیا 5٪ اى انها علاقة حقیقیة مؤکدة وکل جداول الدراسة تعرض نتائج اجابات 500 مبحوثا. جدول (1) توزیع المستخدمین حسب المؤهلات بالهیئة العامة للبیئة حتى عام 2016م
جدول (2) الخصائص الدیموجرافیة للمبحوثین
یرجع السبب فى هذا الاختلاف الى اختلاف الفئة العمریة لمجتمع الدراسة من العاملین بالهیئة وکما بین جدول (2) ان الفئة العمریة من 30 الى اقل من 40 ) عدد 169 مفردة بنسبة (33.8 ٪ ) مقارنة بفئة عمریة من العاملین بالهیئة ، اکبر من( 60 سنة ) هم 97 مفردة بنسبة (19.4٪ ) من مجموع المبحوثین 500 مفردة ویعتبر تباین واختلاف الفئات العمریة من (40 الى اقل من 50)، (من 50 الى اقل من 60) 121 مفردة ، 113 مفردة على التوالى بنسبة (24.2 ٪ ) ، (22.6 ٪ ) من العینة، وان هذه الفئة العمریة لها تاثیر على الحاجات التى یسعى الافراد لاشباعها من خلال متابعة السیاسة الاعلامیة للهیئة والمتعلقة باتفاقیة باریس للمناخ 2015 نفس النتیجة توصل الیها (برکات،2004، ص135) ، وکذلک توصل الیها ( Barton, 2009 page 467 ) الاشباعات المحققة من توصیات مؤتمر باریس للمناخ
جدول (3) اهم موضوعات مؤتمر باریس للمناخ التى تتناولها السیاسة الاعلامیة للهیئة العامة للبیئة من وجهة نظر المبحوثین
جدول (2) وجدت علاقة احصائیة بین السیاسة الاعلامیة للهیئة وتوصیات مؤتمر باریس للمناخ التى تتناولها السیاسة الاعلامیة للهیئة کاحد وسائل الاعلام، مثل تعزیز العمل التعاونى فى مجال التکیف ، التکیف والتخفیف لتدبیر التغیر المناخی ، تعظیم الاستفادة من مواقع محطات الطاقة الحراریة الحالیة وبنیتها الأساسیة ، انشاء اطر مؤسساتیه لمحاربة التغیر المناخی ، دعم البیئة والتنمیة المستدامة ، الاثار الضارة تغییر المناخ على تالیف التخفیف ، سن القوانین والتشریعات البیئیة لخفض ، تدویر المخلفات والتخلص من النفایات ، تقنیة الالتقاط وتخزین ثانی أکسید الکربون التی تنبعث فی الفضاء ، بناء القدرات ورفع مستوى الدعم المالى لمواجهة الاحترار، الفحص التقنى بشان التکییف
جدول (4) العلاقة بین العمر کاحد متغیرات الدراسة والتعرض لموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 الحفاظ على البیئة
جدول (5) العلاقات الاحصائیة بین دخل الاسرة والاعتماد والتعرض لموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 من خلال السیاسة الاعلامیة للهیئة
وجدت علاقة احصائیة موضوعات مؤتمر باریس للمناخ السیاسة الاعلامیة للهیئة کاحد وسائل الاعلام، مثل القضایا البیئیة ، المشکلة البیئیة ، الاشکالیة البیئیة.
جدول (6) مثال على جداول العلاقات الاحصائة یبین الاعتماد على السیاسة الاعلامیة للهیئة وموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015
جدول (7) موضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 کما تعکسها السیاسة الاعلامیة للهیئة و کما یراها ویرتبها المبحوثین (ن=500)
تختلف ترتیب موضوعات موضوعات مؤتمر باریس للمناخ نظرا لاختلاف المبحوثین ووجهات نظرهم وفى دراستنا نجد ان سن القوانین والتشریعات البیئیة لخفض الاحترار یاه یتم تناوله بنسبة (65 ٪ ) فى حین نجد اقل نسبة انبعاثات الزراعة بنسبة (2.6 ٪ ). جدول (8) ترتیب موضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 والموضوعات التى یتعرض لها المبحوثین (یمکن اختیار اکثر من بند (ن=500)
جدول (9) ترتیب موضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 التى تناولتها السیاسة الاعلامیة للهیئة
ویوضح جدول (9) ترتیب المبحوثین لموضوعات مؤتمر باریس للمناخ الاکثرتاثیرا فى السیاسة الاعلامیة للهیئة الاکثر تاثیرا فى موضوعات مؤتمر باریس للمناخ ، جاء الاشکالیة البیئیة بنسبة (59.4 ٪ ) وبالنسبة للموضوعات المشکلة البیئیة (20.6 ٪) وجاءت القضایا البیئیة فى الترتیب االثالث بالنسبة لموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 (20.0 ٪ ) بفارق کبیر مقارنة الاشکالیة البیئیة واکثر بفارق (39.4٪) . وهکذا یرى المبحوثین ان الاشکالیة البیئیة اکثر مساهمة فى موضوعات مؤتمر باریس للمناخ مقارنة المشکلة البیئیة ثم القضایا البیئیة ویتراجع دور القضایا البیئیة التى احتلت الترتیب الثالث بالنسبة لتاثیرها لموضوعات مؤتمر باریس للمناخ. ان هناک موضوعات تتعلق بموضوعات مؤتمر باریس للمناخ یجب ابرازها من خلال السیاسة الاعلامیة للهیئة یرى المبحوثین انها هامة مثل بناء القدرات ورفع مستوى الدعم المالى لمواجهة الاحترار (37.4 ٪) الذى یشکل عصب الحیاة فى السیاسة الاعلامیة ویرى المبحوثین من العاملین فى الهیئة اهمیة تناول السیاسة الاعلامیة لهذا الموضوع ، یلیه تقنیة الالتقاط وتخزین ثانی أکسید الکربون التی تنبعث فی الفضاء (والمقصود بها الاحترار وغازات الصوبة) (ثم دعم البیئة والتنمیة المستدامة (28.4 ٪) ، علما بأن الفساد یبدأ من التشریع.
تفسیر النتائج ومناقشتها لایوجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تطبیق نظریة الاعتماد على وسائل الاعلام والفروق الشخصیة للعاملین بالهیئة العامة للبیئة - تقوم الهیئة العامة للبیئة بالکویت بتنفیذ توصیات مؤتمر باریس للمناخ 2015 الحفاظ على البیئة - مؤتمر باریس للمناخ 2015 وضع الکویت دولة الکویت فى مصاف الدول الاولى المنفذة لما ورد به من توصیات تم تنفذها من خلال الهیئة العامة للبیئة.
هذه دراسة میدانیة لدور السیاسة الاعلامیة للهیئة فیما یتعلق موضوعات مؤتمر باریس للمناخ فى ضوء مدخل تکاملى من نظریات الاعتمادعلى وسائل الاعلام والبیئة وتحددت مشکلتها فى التعرف على دور السیاسة الاعلامیة للهیئة کاحد وسائل الاعلام، توصلت الى وجود توافق بین اتجاهات المبحوثین من العاملین فى الهیئة نحو التغطیة الإعلامیة وبین اتجاهاتهم موضوعات مؤتمر باریس للمناخ. تنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفیة التحلیلیة المقارنة، التى تهتم برصد وتوصیف الظاهرة محل الدراسة، وهى دور السیاسة الاعلامیة للهیئة فى موضوعات مؤتمر باریس للمناخ ، ومنهج البحث هو منهج المسح الاعلامى، وادوات جمع البیانات هى استمارة الاستبیان، والمقابلة والملاحظة. والدراسة آنیة معاصرة على عینة عشوائیة من الموظفین والادارین فى الهیئة العامة للبیئة (500) خلال العام الدراسى 2015/2016 . استخدم الباحث برامج الحزمة الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة المعروف اختصارا ب SPSS فى تسجیل البیانات التى تم جمعها من المبحوثین، وتحلیلها، واستخلاص النتائج، ومقارنتها بنتائج الدراسات ذات العلاقة، والمقارنة بین متغیرات الدراسة مثل مایتعلق بالسیاسة الاعلامیة للهیئة کما یراها المبحوثین فى الواقع وکما یرونها فى موضوعات مؤتمر باریس للمناخ او کما تعکسها السیاسة الاعلامیة للهیئة والمقارنة بین موضوعات مؤتمر باریس للمناخ. وقد دعمت نتائج الدراسة فروضها المستمدة من نظریة الاعتماد على وسائل الاعلام، اذ یعتمد 99 ٪ یرون تفعیل جهود الوزارات والمنظمات، مقارنة ب 91 ٪ من المبحوثین اذ یعتمدوا على السیاسة الاعلامیة للهیئة فى موضوع بناء القدرات ورفع مستوى الدعم المالى لمواجهة الاحترار ، مقابل 28.4 ٪ بخصوص دعم البیئة والتنمیة بالاعلامیة للهیئة . کما ان اهم موضوعات مؤتمر باریس للمناخ التى یتعرض لها المبحوثین من خلال السیاسة الاعلامیة للهیئة کاحد وسائل الاعلام وهى موضوع بناء القدرات ورفع مستوى الدعم المالى لمواجهة الاحترار، تقنیة الالتقاط وتخزین ثانی أکسید الکربون التی تنبعث فی الفضاء واجابت نسبة 59.4 ٪ من المبحوثین انهم یعتقدون ان الاشکالیة البیئیة موضوعات مؤتمر باریس للمناخ تناولا ، وان المشکلة البیئیة من الموضوعات مؤتمر باریس للمناخ بنسبة 20.6 ٪. کما دعمت نتائج الدراسة جزئیا فروض العلاقات احصائیة بین متغیراتها حیث جاءت قیمة ک2 ومعامل التوافق (فاى) دالة احصائیا بین العمر والتعرض لموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 الحفاظ على البیئة وجدت علاقة دالة احصائیا بین العمر واجابات المبحوثین عن عن بعض موضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 مثل الاشکالیة البیئیة ، والمشکلة البیئیة ، والقضایا البیئیة.کما دعمت نتائج الدراسة الحالیة ما توصلت الیه نتائج بعض الدراسات السابقة، التى اتخذت من نظریة الاعتماد على وسائل الاعلام والبیئة مثل دراسة محمد غیاث الاشرف، جمال الدین على صالح، رضوان سلامن، یاسین ابوذراع، ودراسة العتیبى، حازم انور محمد البنا، ، وفاء عبد الخالق ثروت، ابراهیم ابو الفرج، نوال الصفتى. لذا توصى الدراسة بضرورة اهتمام السیاسة الاعلامیة بموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 ، والعمل على ترسیخ السیاسة البییئیة وابراز الاشکالیة البیئیة وتنوع م بموضوعات مؤتمر باریس للمناخ 2015 وفتح افاق جدیدة فى موضوعات مؤتمر باریس مثل ضرورة تعزیز العمل التعاونى فى مجال التکیف، التکیف والتخفیف لتدبیر التغیر المناخی ، تعظیم الاستفادة من مواقع محطات الطاقة الحراریة الحالیة وبنیتها الأساسیة، انشاء اطر مؤسساتیه لمحاربة التغیر المناخی، دعم البیئة والتنمیة المستدامة، الاثار الضارة تغییر المناخ على تالیف التخفیف، سن القوانین والتشریعات البیئیة لخفض الاحترار، تدویر المخلفات والتخلص من النفایات، انبعاثات الزراعة، بناء القدرات ورفع مستوى الدعم المالى لمواجهة الاحترار، الفحص التقنى بشان التکییف.
اهم نتائج الدراسة - لایوجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تطبیق نظریة الاعتماد على وسائل الاعلام والفروق الشخصیة للعاملین بالهیئة العامة للبیئة
التوصیات کما توصى الدراسة بالاتى: -الاعلام یعمل من خلال نظریات تقوم على قاعدتین هامتین وهما الصدق والامانة ونوصى بتحرى هاتین الصفتین حتى نستطیع تطویر العمل الاعلامى البیئى و غیره من انواع الاعلام بشکل عام. - الاعلام طریق اشباع حاجات المتلقى اى کان موقعة لذلک لابدم من البحث والتحرى عما ینفع الفرد والمجتمع ولیس النظرة الانیة المضللة. - تحرى الاعلام للصدق والامانة فى عرض الاشکالیة البیئیة یساهم فى ایجاد راى عام منبثق من وعى عام خاصة فیما یتعلق بمشاکل البیئیة مع التنمیة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المسلمى،ابراهیم، مناهج البحث فى الدراسات الاعلامیة ،ط1، القاهرة دار الفکر العربى ،2009م
بغدادی ، هالة إسماعیل ، الصحافة التلفزیونیة العربیة بین الجزیرة والنیل،دراسة مقارنة، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة، 2008م حجاب ، محمد منیر ، المعجم الإعلامی، دار الفجر للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى،القاهرة، 2004م
سها فاضل "العلاقة بین التعرض للصحف المصریة والوعی بقضیة الإرهاب الدولی لدی الشباب الجامعی " المجلة المصریة لبحوث الرأی العام –العدد العشرون ص187، 2003 م
صالح ، سلیمان ، وسائل الإعلام وصناعة الصورة الذهنیة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى، 2005م
فضیل دلیو : مدخل إلى الإتصال الجماھیری ، مخبر علم إجتماع الإتصال، جامعة منتوری - قسنطینة ،ص48 ،2003م
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,115 PDF Download: 680 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||