دراسة فاعلية أقسام العلاقات العامة فى شرکات البترول بدولة الکويت | |||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 7, (3), July 2017, Page 272-279 PDF (1.04 MB) | |||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2017.68144 | |||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||
مي عبد الخالق داود بن رضا* 1; ذکي صقر محمود صقر2; ممدوح محمد الحطاب3 | |||||||||||||||||||||||||||
1باحث دراسات عليا بمعهد الدراسات العليا - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||
2کلية التجارة - جامعة الزقازيق | |||||||||||||||||||||||||||
3معهد الدراسات -والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||
هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية أقسام العلاقات العامة فى شرکات البترول بدولة الکويت ومدى نجاحها فى تحقيق أهدافها وفقاً لما هو مخطط مسبقاً، ولتحقيق هذا الغرض فقد قام الباحث باستخدام استبانة للحصول على الإجابات المتوقعة إعتمادا علي عينة قوامها (200موظف) من موظفي أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول بالکويت وتحليلها لبيان مدى تحقيق أقسام العلاقات العامة للفعالية من عدمه ، وبعد إخضاع البيانات للمعالجة الإحصائية ، توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها أن : فعالية أقسام العلاقات العامة من وجهة نظر العاملين بشرکات البترول الکويتية متوسطة المستوى ، وقد جاء ترتيب فعالية الأقسام طبقاً لوجهة نظر موظفي شرکات البترول کما يلي : قسم الشئون الإدارية ، ثم قسم الإعلام ، يليه قسم المراسم وأخيرا قسم السکرتارية . کما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء موظفي أقسام العلاقات العامة بشرکات النفط بالکويت نحو تحقيق الفعالية من قبل أقسام العلاقات العامة لأهدافها فى شرکات البترول الکويتية . | |||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||
اهمیة الدراسة تنبع أهمیة البحث من المهمة الکبرى للعلاقات العامة فى التوفیق بین عناصر المجتمع وهیئاته ومؤسساته والتنسیق بین مصالحه المختلفة خاصة فى فترة الأزمات والکوارث وما بعدها ، ونظراً للأضرار والخسائر التى تسببها أی أزمة فی القطاع النفطى بالکویت وتأثیرها السلبى على الاقتصاد الکویتى بشکل عام ، کان من الأهمیة بمکان أن یبرز دور العلاقات العامة فى تحسین الصورة الذهنیة لشرکات البترول الکویتیة والعمل على بذل المزید من الأنشطة والبرامج الخاصة بالعلاقات العامة والتى تعمل على مخاطبة الجمهور وکسب ثقة وتأیید الرأى العام تجاه ماتقوم به من أنشطة.
مشکلة الدراسة تمر منطقة الخلیج بحالة من التذبذب والانهیار فى أسعار النفط على المستوى العالمى ، وأصبحت التهدیدات المحیطة بالمنطقة لا تقتصر على النواحى الأمنیة أو السیاسیة فقط بل إمتدت للنواحى الاقتصادیة خاصة فى شرکات البترول وبالتالى أصبحت المسئولیة الملقاة على عاتق العلاقات العامة بشرکات البترول کبیرة ومتشعبة ، فإذا تقاعست العلاقات العامة عن القیام بواجبها خلال تلک الفترة سیؤدى ذلک لمزید من الخسائر والتکالیف والأعباء التى تتحملها شرکات البترول ، ومن هنا تثور مشکلة البحث من خلال التساؤل الرئیسى التالى : ماهو مدى فاعلیة أقسام العلاقات العامة فى شرکات البترول بدولة الکویت فى تحقیق أهدافها ؟ اهداف الدراسة یهدف البحث إلى : 1.التعرف على الأهداف التی تحقق فعالیة أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول بدولة الکویت 2.التعرف على فعالیة أقسام السکرتاریة والإعلام و المراسم و الشئون الإداریة فی تحقیق الأهداف المنشودة.
مصطلحات البحث ( التعریفات الإجرائیة ) :
1.العلاقات العامة : هى وظیفة إداریة ذات طابع مخطط ومستمر تهدف من خلالها المنظمات والهیئات العامة والخاصة إلى کسب تعاطف وتأیید أولئک الذین تهتم بهم وتحافظ على ثقتهم .( بدوى ، 2001، ص27) 2.تقییم فاعلیة الأداء : هو منهج لتسهیل قرارات الإدارة بخصوص معرفة وقیاس الأداء الفعلى من خلال مقاییس ومؤشرات معینة للوقوف على مدى تحقیق المستهدف لهذا الأداء وفقاً للهدف العام للمنظمة من خلال نظم معلومات ذات کفاءة مع تطویر هذا المنهج وفقاً للظروف والتحدیات التى تواجه المنظمة .( عبد الکریم ، 2012، ص22).
بعض الدراسات السابقة -دراسة( الزیود ، 2001 ) بعنوان "تقییم دور العلاقات العامة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر موظفیها" ، هدفت الدراسة إلى تقییم أداء دوائر العلاقات العامة فى الجامعات الأردنیة من وجهة نظر موظفیها ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : أن مستوى أداء دوائر العلاقات العامة متوسط على مستوى الجمهور الداخلى ومرتفع على مستوى الجمهور الخارجى ، وأن کفایة الموارد البشریة والمالیة متوسطین .
دراسة (الفرد 2003 ) ، بعنوان" دور العلاقات العامة فی تحقیق أهدافها من وجهة نظر العاملین" ، حیث هدفت الدراسة إلى إیضاح الدور الذی تقوم به العلاقات العامة بجوازات منطقة مکة المکرمة ،وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : حصول عدد قلیل من العاملین فی إدارة العلاقات العامة فی الجوازات على دورات تدریبیة، وشعور العاملین بنجاح العلاقات العامة فی الجوازات فی تحقیق أهدافها بدرجة متوسطة،وأهمیة مقترحات تطویر وضع العلاقات العامة فی الجوازات بصورة قویة.
دراسة (أحمد 2005 ) بعنوان" فاعلیة العلاقات العامة فى مؤسسات البترول دراسة وصفیة تحلیلیة بالتطبیق على عینة من مؤسسات البترول بولایة الخرطوم (2001-2005)"، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مواکبة مؤسسات البترول للتطور العالمى فى مجال العلاقات العامة ، ومعرفة السلبیات التى تواجهها والعمل على علاجها ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : قلة موظفى العلاقات العامة بمؤسسات البترول، وعدم الاهتمام بالتخصص ، واقتصار نشاط العلاقات العامة على إجراءات السفر.
دراسة (عبد الله2007 ) بعنوان" فاعلیة العلاقات العامة فى تکوین الصورة الذهنیة للشرکات"، وقد هدفت الدراسة إلى تحدید مدى فهم المسئولین بطبیعة العلاقات العامة والإدارة المنوطة بها فى المؤسسات السودانیة العامة والخاصة ، وتحدید تأثیر أجهزة العلاقات العامة فى المؤسسات السودانیة ، وقد توصلت الدراسة إلى إقتناع القیادات العلیا الإداریة فى المؤسسات الحکومیة بالسودان بضرورة توافر إدارة للعلاقات العامة ،وأهمیة الدور الذى تقوم به إدارة العلاقات العامة ، وأهمیة تحدید أسالیب تخطیط نشاط العلاقات العامة .
دراسة( 2007Michelson& Macleod, ) ، بعنوان In Public Relations Measurement and Evaluation System”" قیاس وتقییم نظم العلاقات العامة ، تناولت هذه الدراسة مجموعة من التطبیقات لقیاس وتقییم أنظمة العلاقات العامة للوصول إلى ممارسة أفضل، وأهمیة ذلک فی خلق وإنجاح برامج العلاقات العامة، وطبقت هذه الدراسة على مجموعة من الشرکات الأمریکیة، وأظهرت نتائج الدراسة أنه یوجد مفهوم بسیط لدى ممارسی العلاقات العامة حول الأسالیب الأفضل فی تصمیم وتنفیذ نظام فعال لقیاس وتقییم الأداء فی مجال العلاقات العامة، کما قدمت الدراسة سلسلة من العملیات والإجراءات والدراسات التی ینبغی تطبیقها عند تصمیم برامج العلاقات العامة .
دراسة سالم ، أبو هدروس 2010 بعنوان تقییم فاعلیة العلاقات العامة فى بنک فلسطین ، هدفت الدراسة إلى تقییم فاعلیة برامج العلاقات العامة من خلال التعرف على اتجاهات کل من موظفى البنک وعملائه ، وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحلیلى ، والاعتماد على استبانتین واحدة للموظفین وواحدة لعملاء البنک وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن إدارة العلاقات العامة تعانى من قصور فى وضع أهدافها وقصور فى تخطیط أنشطتها ، وتمارس العلاقات العامة أنشطتها بصورة ضعیفة ، کما أن إدارة البنک لاتقوم بعملیة تقییم لبرامج العلاقات العامة.
دراسة (محمد 2014 ) بعنوان" فاعلیة العلاقات العامة فى تطویر الاستثمار القومى بالتطبیق على الجهاز القومى للاستثمار" ، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلیة العلاقات العامة فى تطویر الاستثمار القومى ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هى : - أن العلاقات العامة فى الهیئة لم تحقق نجاحاً یذکر فیما یتعلق بالترویج للاستثمار بسبب عدم فهم الإدارة العلیا بالهیئة لمهام ووظائف العلاقات العامة کإدارة أو قسم داخل الهیئة . - قلة المخصصات المالیة لبرامج العلاقات العامة . - عدم وجود کوادر بشریة مؤهلة ومدربة فى مجال الإعلام.
دراسة( حموده 2015 ) بعنوان" فاعلیة العلاقات العامة فى بناء الصورة الذهنیة للمؤسسات فى السودان" ، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة دور العلاقات العامة فى بناء الصورة الذهنیة لشرکات الاتصال بالتطبیق على شرکة زین للهاتف النقال ومعرفة المفهوم العلمى للعلاقات العامة ومدى تطبیقة فى شرکات الاتصال ، وقد توصلت الدراسة إلى أن إدارة العلاقات العامة تواجه مشکلة عدم فهم الجمهور لوظیفة العلاقات العامة ومفهوم الصورة الذهنیة ، وقلة نسبة العاملین المتخصصین فى مجال الاعلام حیث بلغت (3%) فقط .
منهج البحث یعتمد البحث على المنهج الوصفی التحلیلی ، وهو المنهج المناسب لوصف وتحلیل بیانات الظواهر الإنسانیة . حیث تم الاستعانة بالمصارد الثانویة الخاصة بکل ما کتب من کتب ومراجع عربیة وأجنبیة ، والاستفادة منها فى بناء الإطار النظرى ،ـ وبعد ذلک تم الاستعانة باستمارة استقصاء لجمع البیانات الأولیة ثم تحلیلها للخروج بالنتائج وعرضها والخروح بعدة بتوصیات .
مجتمع وعینة البحث یتکون مجتمع البحث من جمیع العاملین بشرکات البترول بالکویت بمسمیاتهم الوظیفیة المختلفة ، أما العینة فتم اختیارها بطریقة العینة العشوائیة البسیطة وقوامها (200 موظف) من جمهور العاملین بشرکات البترول الکویتیة حسب الأسالیب والطرق الإحصائیة المتعارف علیها ، بحیث تکون ممثلة لمجتمع الدراسة . ( عبد الحمید ، 2000، ص146) .
إجراءات تطبیق البحث حول فعالیة أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول الکویتیة، وقد تکونت استمارة البحث من عبارات أربع أقسام للعلاقات العامة وهی : القسم الأول : قسم السکرتاریة ویتکون من 7 عبارات والقسم الثانی : قسم الإعلان ویشمل 12 عبارة والقسم الثالث : قسم المراسم ویشمل 9 عبارات والقسم الرابع : قسم الشئون الإداریة ویشمل 7 عبارات . بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الرئیسیة وعددهم 7 ، یراد استطلاع آراء موظفی شرکات البترول حول مدى تحقیقها من قبل أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول. صدق وثبات أداة البحث لدراسة صدق الأداة ، قامت الباحثة بتطبیق أداة البحث على عینة استطلاعیة قوامها (80) من العاملین بشرکات البترول بالکویت ، وتم حساب معامل ارتباط بیرسون لمعرفة الصدق الداخلی لعبارات الاستبانة ، وأوضحت النتائج أن جمیع قیم معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات کل قسم والقیمة الکلیة لإجمالی فقرات القسم التابعة له الفقرة على مستوى أقسام الدراسة قد تراوحت ما بین ( 0,51 إلى 0,77 ) وکلها کانت موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة ( 0,05 ) . أما لقیاس الثبات ، فقد استخدمت الباحثة طریقة معامل ألفا کرونباخ ، وأوضحت النتائج أن معاملات الثبات لجمیع محاور أداة الدراسة مرتفعة ، حیث بلغت قیمة معامل الثبات الکلی لجمیع فقرات الأداة القیمة (0,68 ) وهی نسبة عالیة ومقبولة لأغراض الدراسة .
عرض لنتائج تحلیل بیانات البحث
ما هی الأهداف التی تحقق فعالیة أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول بالکویت ؟ " ، وللإجابة عن هذا السؤال ، أوضحت النتائج أن أهم أهداف أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول بدولة الکویت تتمحور حول إقامة العلاقات الطیبیة وتحسین الصورة الذهنیة وبناء السمعة الطیبة لدى الجمهور عن شرکات البترول بدولة الکویت ، بالإضافة إلى إدارة الأزمات التی تواجه الشرکات فی هذا المجال وتزوید العملاء بالبیانات والمعلومات المطلوبة وتوعیتهم بشکل عام بأهداف أقسام العلاقات العامة بالشرکة .
"ما هی فعالیة قسم السکرتاریة بشرکات البترول بالکویت لتحقیق الأهداف المنشودة " ، وللإجابة على هذا التساؤل ، أوضحت النتائج أن المتوسط العام لفعالیات قسم السکرتاریة نحو تحقیق الأهداف المنشودة قد بلغ القیمة (2,97) وهی قیمة متوسطة ، کما أوضحت النتائج أیضا أن الفقرة الخاصة بحرص قسم السکرتاریة على تنسیق ملفاته بصورة منظمة یسهل الوصول إلیها بسرعة قد جاءت بالترتیب الأول من بین فقرات هذا القسم وبمتوسط حسابى قدره (3,60) مقارنة بالوسط الحسابى للقسم ککل( 2,97) وبانحراف معیارى للفقرة نفسها مقداره ( 1,02 ) ، وهذا یدل على أهمیة العلاقات العامة فى قیامها بتنسیق الملفات وتنظیمها فى مجال البترول ، ثم الفقرة الخاصة بترتیب اللقاءات الهامة لمدیر العلاقات العامة بصورة منظمة ، مما یدل على فعالیة العلاقات العامة وأقسامها فى القیام بترتیب اللقاءات الهامة للمدیر ، ثم الفقرة الخاصة بقیام قسم السکرتاریة بالتنسیق بین إدارة العلاقات العامة وغیرها من الإدارات الأخرى ، مما یدل على أهمیة التنسیق بین قسم السکرتاریة وأقسامها المختلفة، ثم جاءت فى المرتبة الرابعة الفقرة الخاصة بتنفیذ قسم السکرتاریة للمهام الموکلة إلیه بکفاءة وموضوعیة ثم جاءت الفقرة الخاصة بقیام قسم السکرتاریة بتحدید أهدافه بدقة وفاعلیة فی الترتیب الخامس ، ثم الفقرة الخاصة بقیام قسم السکرتاریة بإرسال الخطابات الهامة فى مواعیدها ویحرص على سلامة وصولها والتأکد من ذلک فی الترتیب السادس.
" ما هی فعالیة قسم الإعلام فى شرکات البترول بدولة الکویت" ، وللإجابة على هذا التساؤل ، أوضحت النتائج أن المتوسط العام لفعالیات قسم الإعلام نحو تحقیق الأهداف المنشودة قد بلغ القیمة (3,15) وهی قیمة متوسطة ، کما أوضحت النتائج أن أهم الفقرات هی قیام قسم الاعلام بإعداد ملف یومى عما یکتب عن شرکات البترول ویرفع لمدیر العلاقات العامة للإطلاع علیه ، ثم حرص قسم الاعلام على إصدار الکتیبات الخاصة بأعمال شرکات البترول وتوزیعها بصفة مستمرة .
" ما هی فعالیة قسم المراسم فى شرکات البترول بدولة الکویت لتحقیق الأهداف المنشودة " ، وللإجابة على هذا التساؤل ، أوضحت النتائج أن المتوسط العام لفعالیات قسم المراسم نحو تحقیق الأهداف المنشودة قد بلغ القیمة (3,13) وهی قیمة متوسطة ، کما أوضحت النتائج أن أهم الفقرات هی قیام قسم المراسم بإعداد معاملات المناقشین والضیوف والزائرین فى المناسبات التى یعدها بشکل منظم ، ثم حرص قسم المراسم على مرافقة الزوار أثناء زیارتهم لشرکات البترول الکویتیة وإمدادهم بالمعلومات التى یحتاجونها .
" ما هی فعالیة قسم الشئون الإداریة فى شرکات البترول بدولة الکویت لتحقیق الأهداف المنشودة" ، وللإجابة على هذا التساؤل ، أوضحت النتائج أن المتوسط العام لدرجات لفعالیات قسم الشئون الإداریة نحو تحقیق الأهداف المنشودة قد بلغ القیمة (3,18) وهی قیمة متوسطة ، کما أوضحت النتائج أن أهم الفقرات هی قیام قسم الشئون الإداریة بالتخطیط السلیم لأعماله ، ثم یعمل قسم الشئون الإداریة على تنظیم إداراته الداخلیة بدقة ویحدد عمل کل إدارة بدقة .
هل تختلف استجابات موظفی أقسام العلاقات العامة بشرکات البترول بالکویت نحو فعالیة هذه الأقسام تجاه تحقیق أهدافها المنشودة ؟، وللإجابة على هذا السؤال ، أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی أقسام شرکات قطاع البترول بالکویت نحو فعالیات العلاقات العامة فی تحقیق الأهداف المنشودة ، أی أنه لا تختلف استجابات موظفی قسم السکرتاریة عن استجابات موظفی قسم الإعلام عن استجابات موظفی قسم المراسم عن استجابات موظفی قسم الشئون الإداریة نحو فعالیات وممارسات الأقسام المختلفة للعلاقات العامة بشرکات القطاع النفطی بدولة الکویت فی تحقیق الأهداف المنشودة من قبل أقسام العلاقات العامة بهذه الشرکات.
التوصیات
توصل البحث إلى عدد من التوصیات أهمها مایلى : 1.ضرورة تطویر وتنمیة الموارد البشریة بشرکات البترول الکویتیة بصفة عامة ، وبموظفى العلاقات العامة بصفة خاصة ، وإکسابهم المزید من المهارات التقنیة الحدیثة ، والعلوم الإداریة الحدیثة ، والعلوم السلوکیة المتطورة .
2.ضرورة تبنى مفهوم المبادرة والإقدام على الفعل من قبل موظفى العلاقات العامة ، وعدم الانتظار لیکونوا رد فعل تجاه الأحداث والمشاکل التى تواجه شرکات البترول فى کل أحوالها .
3.ضرورة تبنى مفهوم الاتصال الفعال والعمل على توافر مقوماته بصفة مستمرة ، لأن الاتصال الفعال هو الوسیلة الأساسیة فى الوصول للجمهور وتحقیق الاهداف المنشودة .
4.ضرورة التغلب على معوقات الاتصال الفعال من خلال الدراسة والتعرف على هذه المعوقات والحد منها لأقل درجة ممکنة وذلک للتمکن من وصول الرسالة للجمهور کما أرادها مرسلوا الرسالة بمحتواها ومعناها المقصود. | |||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||
| |||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 630 PDF Download: 422 |
|||||||||||||||||||||||||||