فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية إدراک الذات الأکاديمي للتلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 4, Volume 29, Issue 29, January 2020, Page 336-356 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2020.20401.1023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى محمد عبد الرحمن الريس | ||||
کاية التربية جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدارسة الحالية إعداد برنامج إثرائي تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية إدراک الذات الأکاديمي لدى التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدارسة من (6) من التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة الملک فيصل الاعدادية بمحافظة بورسعيد، واعتمدت الدارسة على المنهج شبه التجريبي؛ وذلک باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة، ومن أدوات الدارسة: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، مقياس إدراک الذات الأکاديمي (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي إثرائي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية إدراک الذات الأکاديمي (إعداد الباحثة)، وقد طبق البرنامج التدريبي بواقع (30) جلسة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيا، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والقياس البعدي على مقياس إدراک الذات الأکاديمي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس إدراک الذات الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إثرائي; نظرية الذکاء الناجح; إدراک الذات الأکاديمي; المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 348 |
||||