فاعلية برنامج إلکتروني قائم على مدخل التعليم الواقعي للرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 6, Volume 29, Issue 29, January 2020, Page 377-401 PDF (805.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2020.18438.1020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الخير | ||||
إدارة المشروعات، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تتمثل مشکلة البحث في تدني مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. فرض البحث: -لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس بالبرنامج الإلکتروني القائم على مدخل التعليم الواقعي للرياضيات) والمجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد (في المهارات ککل وفي المهارات الفرعية کل على حدة). عينة البحث: تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من طلاب الصف الأول الإعدادي ببورسعيد. وتکونت العينة من مجموعتين، التجريبية وعددها 50 تلميذ من مدرستي العبور الإعدادية بنين والمروة الإعدادية بنات، والضابطة وعددها 52 تلميذ من مدرستي النصر الإعدادية بنين والزهور الإعدادية بنات. خطوات البحث: -دراسة نظرية حول مفهوم التفکير الناقد ومهاراته. -إعداد أدوات ومواد الدراسة. - ضبط أدوات القياس من خلال عرضها على مجموعة من المحکمين. -تحديد فاعلية البرنامج الإلکتروني القائم على مدخل التعليم الواقعي للرياضيات في تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. -إجراء المعالجات الإحصائية واستخلاص النتائج وتفسيرها. -صياغة بعض التوصيات في ضوء نتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الناقد; برنامج الکتروني; مدخل التعليم الواقعي للرياضيات | ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 490 |
||||