" إدارة الجودة الشاملة البيئية في التعلم الثانوي بدولة الکويت " | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 2, Volume 7, (4), October 2017, Page 539-543 PDF (700.84 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2017.68264 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نايف فلاح العازمي* 1; هالة أحمد عبد العال2; أماني محمد عبد العال2; عصام جمال سليم2 | ||||
1طالب دراسات عليا معهد الدراسات العليا - جامعة مدينة السادات. | ||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
شهدت العقود القليلة الأخيرة تنامي الاهتمام بقضية تحقيق الجودة الشاملة في مختلف القطاعات ومن بينها التعليم باعتبار الجودة الشاملة وتطبيق معاييرها وممارسات إدارة الجودة الشاملة آلية إستراتيجية فعالة لتحقيق أهداف المنظمة وتحسين أداءها وکفاءة خدماتها. وقد تواکب ذلک مع الاهتمام العالمي بالعمل على تقليص تأثيرات البشر السيئة على البيئة الطبيعية, والاهتمام بالتنمية المستدامة بما يراعي احتياجات الحاضر دون الإخلال باحتياجات الأجيال القادمة. ومن ثم فقد کان هناک عمل على قدم وساق لتطوير مداخل القيادة والإدارة التي ترکز على حماية البيئة والاهتمام بها. | ||||
Full Text | ||||
المقدمة
شهدت العقود القلیلة الأخیرة تنامی الاهتمام بقضیة تحقیق الجودة الشاملة فی مختلف القطاعات ومن بینها التعلیم باعتبار الجودة الشاملة وتطبیق معاییرها وممارسات إدارة الجودة الشاملة آلیة إستراتیجیة فعالة لتحقیق أهداف المنظمة وتحسین أداءها وکفاءة خدماتها. وقد تواکب ذلک مع الاهتمام العالمی بالعمل على تقلیص تأثیرات البشر السیئة على البیئة الطبیعیة, والاهتمام بالتنمیة المستدامة بما یراعی احتیاجات الحاضر دون الإخلال باحتیاجات الأجیال القادمة. ومن ثم فقد کان هناک عمل على قدم وساق لتطویر مداخل القیادة والإدارة التی ترکز على حمایة البیئة والاهتمام بها. وکان من الطبیعی أن یتم العمل على المزاوجة بین هذین الاهتمامین العالمیین (أی الإدارة البیئیة والجودة الشاملة) الأمر الذی أثمر عن ظهور ما یعرف بإدارة الجودة الشاملة البیئیة quality environmental management total والتی تعرف اختصارا (TQEM) والتی هی بمثابة تطبیق مبادئ وعملیات إدارة الجودة على الإدارة البیئة للمنظمات المختلفة ومن ثم فإن إدارة الجودة الشاملة البیئیة ترتبط على نحو تام بالوظائف الرئیسیة للمنظمة وتعتمد بشکل مباشر على ما تتضمنه المنظمة من کفایات (Clelland, Douglas & Henderson, 2004). وفی الولایات المتحدة الأمریکیة, شهدت فترة أواخر الستینیات "ظهور الاهتمامات البیئیة" فی التعلیم (Calder and Clugston, 2002). إلا أن ظهور القضایا البیئیة فی جمیع قطاعات المجتمع الدولی بما فیها التعلیم لم یبدأ حتى انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المتعلق بالبیئة الإنسانیة والذی تم نشرة فی 16 یونیو 1972 فی ستوکهولم (والذی أُشتهر بمسمى بیان ستوکهولم). وقد مثلت نظم الإدارة البیئیة المحاولات الأولى لتضمین الاعتبارات البیئیة فی تخطیط وإدارة الأعمال التجاریة والصناعیة (Thomas, 2005, p. 188), ثم تم تطبیق هذه الأنظمة لاحقاً فی المؤسسات الخدمیة ومن بینها المؤسسات التعلیمیة. وقد ظهرت العدید من المعاییر العالمیة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة. وتعد معاییر الأیزو (14001) واحدة من بین معاییر أخرى ترتبط بها. وهی تمثل أداة یمکن تطبیقها بهدف تقویم, ومن ثم تحسین الأداء البیئی للمنظمة Price, 2005)). وتنص مقدمة معاییر الأیزو (14001) على "تهدف المعاییر الدولیة التی تتعلق بالإدارة البیئیة إلى تعریف المنظمات بعناصر نظم الإدارة البیئیة الفعالة والتی یمکن تکاملها مع المتطلبات الإداریة الأخرى لمساعدة المنظمات على تحقیق الأهداف البیئیة والاقتصادیة" (BSI,1996,p.3). ومع ذلک فإن العمل فی نظم الإدارة البیئیة جنباً إلى جنب مع ما یرتبط بها من معاییر دولیة مثل معاییر "إیماس" "EMAS" ومعاییر الأیزو (14001) یمکن – وبشکل نظری – أن یحقق فوائد أخرى للمنظمة من قبیل تحسین الأداء المالی, والبیئی, والاجتماعی. ونظراً للأهمیة البالغة لتطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئة فی المؤسسات الحکومیة المختلفة فی عصرنا الحالی, فإنه من الضروری تفعیل قدرة المدارس الکویتیة على أن تواکب معاییر الجودة الشاملة فی هذا المجال من خلال إدارة فعالة وممارسات قیادیة متمیزة. وفی البحث الحالی یتم تقدیم تصور مقترح لتطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی التعلم الثانوی بدولة الکویت استناداً إلى المعاییر العالمیة المعاصرة
ABSTRACT StudProblem 1- What is the nature of the concept and the overall quality of environmental management? 5. What the proposed scenario for the development of the overall quality and environmental management of secondary schools in Kuwait in the light of contemporary international standards? Objectives of the study.
مشکلة الدراسة: من خلال الملاحظات الأولیة للباحث کمدیر لأحد المدارس فی دولة الکویت, ومعایشة الباحث لواقع ممارسات الإدارة التعلیمیة فی الکویت, فقد لاحظ الباحث ضعف الاهتمام بالقضایا البیئیة, وعدم الترکیز على معاییر إدارة الجودة الشاملة البیئیة؛ ونظراً للأهمیة البالغة لتطبیق إدارة الجودة الشاملة والإدارة البیئیة فی عالمنا المعاصر فإنه من الضروری إجراء دراسة میدانیة تستقصی ما إذا کانت إدارة الجودة الشاملة البیئیة مطبقة بشکل جید فی المدارس الکویتیة, وتقدیم تصور مقترح لتطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی التعلم الثانوی بدولة الکویت استناداً إلى المعاییر العالمیة المعاصرة.
تساؤلات الدراسة
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن مجموعة التساؤلات التالیة: 1- ما مفهوم وطبیعة إدارة الجودة الشاملة البیئیة؟ 2- ما المعاییر العالمیة المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة؟ 3- ما واقع إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة من وجهة نظر المشارکین فی الدراسة؟ 4- ما معوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة من وجهة نظر المشارکین فی الدراسة؟ 5- إلى أی مدى تختلف آراء المشارکین فی الدراسة بشأن واقع ومعوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة باختلاف متغیرات (الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری)؟ 5- ما التصور المقترح لتطویر إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة؟
أهداف الدراسة تهدف الدراسة إلى تحدید مفهوم وطبیعة إدارة الجودة الشاملة البیئیة, والمعاییر العالمیة المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة. کما تهدف الدراسة لرصد واقع ومعوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة من وجهة نظر المشارکین فی الدراسة, ودراسة مدى اختلاف آراء المشارکین فی الدراسة بشأن واقع ومعوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة باختلاف متغیرات (الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری). وعلاوة على ذلک, تقدم الدراسة التصور المقترح لتطویر إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة
أهمیة الدراسة من الناحیة التطبیقیة, فإن هذه الدراسة تحاول تطویر واقع الإدارة بمدارس التعلیم الثانوی بدولة الکویت من خلال تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة, وزیادة الاهتمام بالقضایا والجوانب البیئیة فی المدارس الکویتیة. وبالتالی یمکن أن یستفید من هذه الدراسة المسئولین عن قطاع التعلیم وکذلک مدیری المدارس الثانویة.من الناحیة النظریة, فإن هذه الدراسة بحد علمی هی الأولى من نوعها التی تدرس إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی التعلیم الثانوی الکویتی وهی تأخذ بزمام المبادرة فی هذا المجال ویمکن أن یلحق بها العدید من الدراسات اللاحقة.
حدود الدراسة الحدود البشریة والمکانیة: أ- تطبیق الدراسة على عینة من المدیرین والمعلمین فی عدد من المدارس الثانویة بدولة الکویت. ب- الحدود الزمانیة: تطبیق الدراسة خلال العامین الدراسیین 2016 و2017. ج- الحدود الموضوعیة: الترکیز على المعاییر العالمیة المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة وهی معاییر الأیزو 14001, والاعتماد على أسلوب المسح بالاستبیان القائم على التقریر الذاتی لآراء المدیرین والمعلمین, والاقتصار على دراسة الجوانب البیئیة فی إدارة الجودة الشاملة, وتناول متغیرات: الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری.
مصطلحات الدراسة إدارة الجودة الشاملة البیئیة: هی بمثابة تطبیق مبادئ وعملیات إدارة الجودة على الإدارة البیئة للمنظمات المختلفة ومن ثم فإن إدارة الجودة الشاملة البیئیة ترتبط على نحو تام بالوظائف الرئیسیة للمنظمة وتعتمد بشکل مباشر على ما تتضمنه المنظمة من کفایات (Clelland, Douglas & Henderson, 2004).
معاییر الجودة الشاملة البیئیة: تُعرف إجرائیاً فی هذا البحث بأنها تلک المعاییر التی أصدرتها المنظمة الدولیة للتوحید القیاسی تحت مسمى ISO 14001.
منهج الدراسة یتم تطبیق الدراسة باستخدام منهج البحث الوصفی المعتمد على مسح آراء المشارکة فی الدراسة باستخدام أداة الاستبیان. کما یتم الاعتماد على منهج البحث التطویری لتقدیم التصور المقترح لتفعیل إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی المدارس الثانویة بدولة الکویت.
عینة الدراسة یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع مدیری ووکلاء ومعلمی المرحلة الثانویة بدولة الکویت ولصعوبة تطبیق البحث على هذا المجتمع یتم اختیار عینة عشوائیة عنقودیة لتطبیق الدراسة علیها. وسوف یتم دراسة أثر بعض خصائص ومتغیرات هذه العینة على آرائهم بشأن واقع ومعوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة بدولة الکویت وهی: الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری.
أدوات الدراسة یتم جمع البیانات فی هذه الدراسة باستخدام أداة الاستبیان وهو یتألف من قسم للمعلومات الشخصیة للمشارکین والتی سبق ذکرها. ومحور یتناول واقع تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی المدارس الثانویة بدولة الکویت, ومحور یتناول معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی المدارس الثانویة بدولة الکویت. | ||||
References | ||||
1- Carley, J. A., Kubala, G., Hudson, T., Gibbons, M., & Lawson, V. M. (1996). Total quality environmental management: integrating environmental and quality management systems. In SPE Health, Safety and Environment in Oil and Gas Exploration and Production Conference. Society of Petroleum Engineers.
. 2-Carpenter, D. & Meehan, B. (2002) Mainstreaming environmental management. Case studies from Australasian universities. International Journal of Sustainability in Higher Education 3:19–37.
3-Clelland, I. J., Douglas, T. J., & Henderson, D. A. (2004). Disaggregating the performance outcomes of total quality environmental management (TQEM): an empirical exploration testing a resource-based model. Allied Academies International Conference. Academy of Strategic Management. Proceedings, 3(1), 15-21.
4-ISO (2004). The Number of ISO 14001 Certification of the World. Retrieved from http://www.ecology.or.jp/isoworld/english/analy14k.htm.
5-Price, T. J. (2005). Preaching what we practice: Experiences from implementing ISO 14001 at the university of glamorgan. International Journal of Sustainability in Higher Education, 6(2), 161-178.
6-Thomas, I. G. (2005). Environmental management processes and practices for Australia. Federation Press. | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 292 |
||||