استراتيجية مقترحة لطرق التدريس الحديثة بالمرحلة الاعدادية في ظل تغيرات العولمة | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 2, Volume 8, (1), March 2018, Page 8-19 PDF (905.77 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2018.68318 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شفيع حنفی عبد القادر* 1; عمر سعد تمام2 | ||||
1باحث دراسات عليا بقسم قسم مسوح الموارد الطبيعية في النظم البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت کوسيلة تعليمية في تدريس قواعد اللغة الانجليزية ( الزمن الماضي البسيط و الزمن المضارع التام ) عند مستوى التذکر والفهم والتطبيق حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية مقارنة بالطرق التقليدية والقائمة على استخدام الکتاب المدرسي والسبورة والاقلام . وقد استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي وطبقت الدراسة على عينه بلغ عددها (60) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي من مدرسه جيل الثورة الاعدادية بمدينة السادات ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين احداهما تجريبية درست القواعد المستهدفة باستخدام استراتيجية التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت والاخرى ضابطة درست القواعد نفسها بالطريقة التقليدية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018 وطبق على عينة الدراسة اختبارا تحصيليا من اعداد الباحث شمل المستويات الثلاثة الاولى ( التذکر- الفهم – التطبيق ) حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية ، وقد طبق الاختبار التحصيلي على عينة الدراسة قبليا وبعديا وتم استخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لدلالة الفروق. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوا قواعد اللغة الانجليزية باستخدام استراتيجية التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت وبين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوها باستخدام الطريقة التقليدية عند مستوى التذکر. توجد فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوا قواعد اللغة الانجليزية باستخدام استراتيجية التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت وبين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوها باستخدام الطريقة التقليدية عند مستوى الفهم. توجد فروق ذات دلالة احصائياعند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوا قواعداللغةا لانجليزية باستخدام استراتيجية التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت وبين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوها باستخدام الطريقة التقليديةعند مستوى التطبيق. توجد فروق ذات دلالة احصائياعند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوا قواعد اللغةالانجليزية باستخدام استراتيجية التعليما لإلکتروني عن طريق الانترنت وبين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين درسوها باستخدام الطريقة التقليدية عند المستويات الثلاثة مجتمعة. کلمات دالة: تصنيف بلوم- تعليم الکترونى- تذکر-فهم- تطبيق. التوصيات: 1-ضرورة توفير اجهز حاسب الى بالمدارس متصلة بشبکة الانترنت للأغراض التعليمية 2- تشجيع معلمي اللغة الإنجليزية على الاستفادة من مميزات استخدام الانترنت واستخدامها کوسيل إيضاح اضافية تتميز بسهولة الاستخدام وقلة التکلفة وتوفير المعلومات 3- اعادة النظر في تخطيط منهج اللفة الانجليزية للمرحلة الاعدادية والسعي على تضمينه انشطة تعليمية وتدريبات قائمة على شبکة الانترنت . 1-استخدام استراتيجية التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت في تدريس اللغة الانجليزية بشکل عام وفى تدريس قواعد اللغة بشکل خاص. المقترحات : 1-اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مهارات اخرى مثل مهارة القراءة والکتابة، وعلى مراحل مختلفة لمعرفة مدى الاستفادة من استخدام التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت ففي تدريس اللغة الانجليزية . 2-اجراء دراسات مقارنة بين مقررات التعليم الإلکتروني عن طريق الانترنت والمقررات المدمجة لمعرفة اثر استخدامها في تدرس قواعد اللغة الانجليزية على تحصيل الطلاب في المرحلة الاعدادية. | ||||
Full Text | ||||
المقدمة تشهد المرحلة ا الراهنة ا تساعاً فی الفجوة بین احتیاجات الطلاب "التعلیمیة- التربویة" ، وبین قدرات المعلمین المهنیة على مواکبة التغییرات الحضاریة السریعة ، حیث تزداد الحاجة إلى توظیف العدید من الوسائل والأسالیب والاستراتیجیات التربویة الحدیثة ، للسعی نحو تطویر مهارات الطلاب على التفکیر والبحث والنقد والإصغاء والانضباط إلى الحد الأقصى الممکن. ومن أجل الوصول إلى المرحلة المرجوة ، فعلى المعلم تطویر مهاراته فی کافة المجالات التربویة والاتجاهات المتعلقة بالطلاب ومعرفة أرقى السبل للوصول إلى عقولهم وقلوبهم ، حتی یستطیع أن یواکب التطور الهائل الذی نعیشه جمیعا فی عصر العولمة بعد أن أصبح العالم کله قریة صغیرة. وقد فرض التعلیم الإلکترونی نفسه علی العملیة التعلیمیة وبات امراَ ملحاَ وضروریاَ ، لأنه یراعی الفروق الفردیة بین المتعلمین ، ولأنه یحتوی علی الکثیر من مصادر التعلم ، مما أدی إلی تغیر دور المعلم من مصدر وحید للمعرفة الی موجه ومرشد فی الحصول علیها. وقد تزاید عدد الطلاب والمعلمین المستخدمین للحاسب الاّلی والإنترنت فی عملیة التعلم لما له من أثر إیجابی فی تعلم اللغات الأجنبیة وخاصة اللغة الانجلیزیة . وقد أشار ( حسام مازن 2009 )"1" الی أن التعلیم الإلکترونی طریقا جیدا وحدیثا للتعلیم ، وذلک من خلال استخدام التقنیات بجمیع أنواعدها مثل اّلیات الاتصال الحدیثة من "حاسب اّلی – شبکات- ووثائق متعددة من صوت وصورة ، ورسومات واّلیات بحث وبوابات الانترنت " وذلک بهدف ایصال المعلومة للمتعلم فی أقصر وقت وأقل جهد وأکبر فائدة ، وتعد أیضا رکیزة أساسیة لتوفیر بیئة تفاعلیة للطلبة تساعدهم علی التفاعل والحوار ومناقشة الموضوعات الأدبیة والعلمیة بالصوت والصورة من خلال بیئةe- meeting" " داخل وخارج المدرسة .وأشار ایضا ( رمزی عبد الحی2006 )"2" إلی فوائد التعلیم عبر الإنترنت ومنها سهولة الوصول الی العلم فی أسرع وقت ، والإحساس بالمساواة بین الطلاب من خلال أدوات الاتصال التی تتیح لکل طالب فرصة الإدلاء برأیه فی أی وقت وبدون حرج .. کذلک زیادة امکانیة التواصل بین الطلبة فیما بینهم وبین الطلبة ، والمؤسسة التعلیمیة من خلال الوسائل الالیکترونیة. وأثبتت دراسة (هناء رزق ووفاء صلاح الدین 2003 )"3" فاعلیة استخدام صفحات الإنترنت فی التحصیل لدی الطلاب.وتعتبر اللغة الإنجلیزیة هی القالب الذی حفظت به تلک المعلومات ، والوسیلة التی یتوصل من خلالها إلی تلک التقنیة ، ولذا اهتمت جمیع الدول بتدریسها وتطویر مناهجها. کما توصلت دراسة ( الجهنی 1991 )"4" إلی "وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات الامتحان البعدی للمجموعة التجریبیة التی درست اللغة الانجلیزیة وفق اسلوب التعلیم المعان بالحاسب الالی ، ومتوسط درجات الامتحان البعدی للمجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة لصالح المجموعة التجریبیة" . وتناولت دراسة (السوقی 2001 )"1" تعلیم التعبیر فی اللغة الإنجلیزیة بالحاسب الاّلی وأثره فی التعبیر الکتابی علی المستویین اللغوی والبلاغی فی الشکل والمضمون. واکدت( ریما الجرف 2006 )"2" أن "السبب فی تزاید عدد المعلمین والطلاب المستخدمین للحاسب والإنترنت فی عملیة التعلم ، إلی مالهما من أثار ایجابیة خاصة فی تعلم اللغات الاجنبیة وفی مقدمتها اللغة الانجلیزیة" وفی دراسة أجراها ادواردز وفریتز Edwards and Fritz1997) )"3" علی طلاب الجامعة للتعرف علی آرائهم فی ثلاث طرق تدریس تعتمد علی التکنولوجیا ، أفاد الطلاب أن التعلیم الإلکترونی ، ممتع ومشوق وحقق النتائج التعلیمیة المرجوة منه حیث تمکنوا من تعلم المفاهیم وتطبیقها بصورة أفضل . وأفاد الطلاب "أن نتائج التعلم من المواد التعلیمیة الإلکترونیة کانت أفضل من المواد التعلیمیة التقلیدیة" . ونتائج هذه الدراسات تواکب ما تدعو إلیه الاتجاهات المعاصرة الحدیثة فی التعلیم باستخدام التعلیم الإلکترونی ، الذی یعنی بزیادة ایجابیة المتعلم ورفع مستوى دوافعه الداخلیة ، واعداده لیواکب التطور المعرفی بنفسه ، ویساهم فی سد احتیاجات المجتمع الذی یعیش فیه لذلک عمد الباحث الی استخدام استراتیجیة حدیثة وهی "استخدام استراتیجیة التعلیم الالکترونی عن طریق شبکة الانترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة وملاحظة أثارها علی تحصیل طلاب الصف الثانی من المرحلة الاعدادیة" .
مشکلة الدراسة : تبلورت مشکلة الدراسة فی وجود حاجة الی القیام بدراسة ، للتعرف علی "اثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة ، علی تحصیل طلاب الصف الثانی الاعدادی" . تساؤلات الدراسة: وفی ضوء ما سبق فإن مشکلة الدراسة تتحدد فی الإجابة علی السؤال الرئیسی التالی: * ما أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة علی تحصیل طلاب الصف الثانی الإعدادی ؟ ویتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعیة التالیة: 1- ما أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة علی تحصیل طلاب الصف الثانی الإعدادی عند مستوی التذکر ؟ 2- ما أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة علی تحصیل طلاب الصف الثانی الإعدادی عند مستوی الفهم ؟ 3- ما أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة علی تحصیل طلاب الصف الثانی الإعدادی عند مستوی التطبیق ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مستوی تحصیل الطلاب الذین درسوا قواعد اللغة الإنجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت والطلاب الذین درسوا المقرر نفسه بالطریقة التقلیدیة ( استخدام الکتاب المدرسی والسبورة والأقلام ) عند المستویات الثلاثة مجتمعة .
فروض الدراسة : 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.05) ، بین متوسط درجات تحصیل الطلاب ، الذین درسوا قواعد اللغة الإنجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت ، وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوها باستخدام الطریقة التقلیدیة عند مستوی التذکر. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.05) ، بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوا قواعد اللغة الانجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الالکترونی عن طریق الإنترنت ، وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوها باستخدام الطریقة التقلیدیة عند مستوی الفهم. 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.05) ، بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوا قواعد اللغة الانجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الالکترونی عن طریق الانترنت ، وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوها باستخدام الطریقة التقلیدیة عند مستوی التطبیق . 4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.05 ) ، بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوا قواعد اللغة الإنجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت ، وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوا المقرر نفسه باستخدام الطریقة التقلیدیة ( استخدام الکتاب المدرسی – السبورة – الاقلام ) عند المستویات الثلاثة مجتمعة .
أهداف الدراسة : حاول الباحث من خلال استعراض مشکلة الدراسة وإثارة تساؤلاتها تحقیق الأهداف التالیة: 1- التعرف علی أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت ، فی تدریس قواعد اللغة الإنجلیزیة علی تحصیل طلاب الصف الثانی الاعدادی عند مستوی التذکر 2- التعرف علی أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت ، فی تدریس قواعد اللغة الإنجلیزیة ، علی تحصیل طلاب الصف الثانی الاعدادی عند مستوی الفهم . 3- التعرف علی أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت ، فی تدریس قواعد اللغة الإنجلیزیة ، علی تحصیل طلاب الصف الثانی الإعدادی عند مستوی التطبیق . 4- التعرف عما اذا کان هناک فروق ذات دلالات احصائیة ، بین مستوی تحصیل الطلاب الذین درسوا قواعد اللغة الإنجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الالیکترونی عن طریق الانترنت ، والذین درسوا المقرر نفسه الطریقة التقلیدیة باستخدام الکتاب المدرسی والسبورة عند المستویات الثلاثة مجتمعه .
أهمیة الدراسة : تستمد الدراسة اهمیتها من کونها محاولة متواضعة للاستفادة من استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس قواعد اللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الإعدادیة وتبرز اهمیة الدراسة فی النقاط التالیة : 1- تتفق هذه الدراسة مع ضرورة ما تنادی به الدراسات والبحوث، ومنها استخدام (شبکة الإنترنت ) والتی لاشک ستأخذ دورا رئیسیا وفعالا ضمن المقررات والمناهج الدراسیة مستقبلا. 2- ایضاح أثر استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الإنترنت فی تدریس قواعد اللغة الإنجلیزیة . 3- توفیر بیئة تعلیمیة تفاعلیة تعمل علی مراعاة الفروق الفردیة بین المتعلمین والظروف المجتمعیة. 4- زیادة وعی معلمی اللغة الإنجلیزیة بأهمیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی ظل العولمة 5- مساعدة الجهات المعنیة فی وزارة التربیة والتعلیم المصریة لاتخاذ قرارات ، تؤکد وتدعم استخدام التعلیم الإلکترونی فی المدارس استنادا الی حقائق مثبتة علمیا 6- تشجیع المعلمین علی إثراء قاعدة بیانات مرکز مصادر التعلم، بالمدرسة بالدروس الإلکترونیة المساندة لمحتوی المقرر الدراسی بحیث یتسنى توافرها خارج بیئة الصف والمدرسة مما یسهم فی تنمیة مهارات الطلاب فی التعلم الإلکترونی. 7- تشجیع الباحثین علی إجراء مزید من الدراسات العلمیة، التی توضح فاعلیة التعلیم الإلکترونی فی حل الکثیر من المشکلات التعلیمیة وفی تدریس اللغة الإنجلیزیة فی جمیع مراحل التعلیم العام .
مجالات الدراسة : اشتملت مجالات الدراسة علی ما یلی: * المجال الزمانی طبقت الدراسة الحالیة خلال الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 2017 / 2018 * المجال المکانی طبقت هذه الدراسة علی عینة من طلاب الصف الثانی الاعدادی بمدرسة جیل الثورة التابعة لإدارة السادات التعلیمیة بمحافظة المنوفیة . * المجال البشری: ویشمل المجال البشری طلاب الصف الثانی الإعدادی بمدینة السادات محافظة المنوفیة والذین تتراوح اعمارهم ما بین 13/14 عاما. مفاهیم الدراسة : 1- استراتیجیات التدریس teaching strategies إن کلمة استراتیجیة "strategy"هی فی الأصل مشتقة من الکلمة الیونانیة "استرایجیوس strategies" وتعنی فی اللغة العربیة "فن القیادة ، وکثیرا ما ارتبط هذا المفهوم بتطور خطط الحروب وأهدافها ویقصد بالاستراتیجیة ، المنحنی والخطة والإجراءات ، والمناورات والطریقة والأسالیب التی یتبعها المعلم للوصول إلی مفردات أو نواتج تعلم محددة ، منها ما هو عقلی أو معرفی أو ذاتی أو نفسی او اجتماعی أو نفسی حرکی لمجرد الحصول علی المعلومات". وعرفها جابر وزاهر (1982)"1" بأنها "مجموعة من الخطوات والممارسات التی یتبعها المعلم داخل الفصل ، بحیث تساعده علی تحقیق أهداف المقرر ، وتشتمل علی عدة عناصر من بینها التمهید للدرس لیثیر دافعیة الطلاب ، وتحدید تتابع الأنشطة التعلیمیة ، والوقت المخصص لکل منها ، ونوع التفاعل الذی یمکن أن یحدث داخل الفصل والطریقة التی یتبعها المعلم أثناء الدرس وأسالیب التقییم ص 141 2- العولمة( Globalization) العولمة مصطلح عربی مترجم للمصطلح الانجلیزی Globalization"" وتعنی لغة "تعمیم لشیء ما لیصبح منتشراً ، أو لیصبح متداولاً عند جمیع الشعوب والأمم على الصعید العالمی". وتعددت التعریفات الاصطلاحیة مع العولمة، فهنـاک من یرى أنهـا "عالم بلا حدود سیاسیة أو اقتصادیة أو ثقافیة، وهناک من یرى أنها "الانکماش الذی یؤدی إلى مزید من الانکماش" ( بکار ٢٠٠٠ م، ص٩)" 2" 3- التعلیم الالیکترونی Electronic Learning)) یعرف (الموسى والمبارک 2005)"3" التعلیم الالیکترونی بانه طریقة للتعلیم باستخدام الیات الاتصال الحدیثة بالحاسوب وشبکاته ووصائفه المتعددة من صوت وصورة ورسومات والیات بحث ومکتبات الیکترونیة وکذلک بوابات الانترنت سواء اکانت عن بعد او فی الفصل الدراسی وهو استخدام التقنیة بجمیع انواعها فی ایصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واکبر فائدة ص 113 4 – قواعد اللغة The rules of Language)) ویری ریتشارد (Richard1992- p:87 )"1" أن "القواعد هی وصف للتراکیب اللغویة وللطریقة التی تتشکل بها الوحدات اللغویة، کالکلمات والعبارات فی الجمل" . کما یعرف المشرف ( AL Musharraf 2007 p:4 )"2" القواعد اللغویة علی أنها "وصف بنیة وتراکیب اللغة واّلیات الربط بین الوحدات اللغویة المختلفة ، مثل الکلمات والجمل والعبارات معا ، بهدف ارسال وتلقی رسائل لغویة ذات معنی وقابلة للفهم والاستیعاب 5- التحصیل ( Achievement ) یعرف جود Good 1954 ) ) "3" التحصیل الدراسی فی قاموس التربیة بانه مقدار المعارف والعلوم والمهارات التی یتعلمها الطالب من خلال دراسته لمنهج او مقرر معین ویتم معرفة ذلک عن طریق التنظیم المستمر بما فیها الامتحان التحصیلی . 6- مستویات الأهداف التعلیمیة
وهو المستوی الأول لتصنیف بلوم ""Bloom للأهداف فی المجال المعرفی ویعرفه ( نشواتی 1984 ص 74) "4" بأنه "هو القدرة علی تذکر المعلومات والمعارف المخزونة فی الذاکرة ، نتیجة التعلم السابق ، ویتم استدعاؤها بتزوید المتعلم ببعض القرائن التی تسهل عملیة التذکر بحیث یغدو الاستدعاء ناجحا . ویمکن تعریف مستوی التذکر اجرائیا بأنه الدرجات التی یحصل علیها طلاب الصف الثانی الإعدادی ، عینة الدراسة فی فقرات الاختبار التحصیلی التی تقیس مستوی التذکر.
وهو المستوی الثانی لتصنیف بلوم "Bloom"للأهداف فی المجال المعرفی ، ویعرفه (البغدادی 1984 ص 54 )"2" بأنه هو "القدرة علی إدراک المعانی ، ویظهر ذلک فی ترجمة المادة من صورة إلی أخری والتفسیر إما بالشرح او الإیجاز وبالتنبؤ بالنتائج والأثار" . ویمکن تعریف مستوی الفهم اجرائیا بأنه الدرجات التی یحصل علیها طلاب الصف الثانی الإعدادی عینة الدراسة فی فقرات الاختبار التحصیلی التی تقیس مستوی الفهم .
وهو المستوی الثالث لتصنیف بلوم "Bloom"للأهداف فی المجال المعرفی ، ویعرفه (جان 1416ه ص 84) "6" نقلا عن "جرونلند" هو "قدرة المتعلم علی استخدام ما سبق له تعلمه ، علی مواقف جدیدة ویمکن أن یشمل ذلک استخدام القواعد والقوانین والطرق والمفاهیم والنظریات" . ویمکن تعریف مستوی التطبیق اجرائیا بأنه "الدرجات التی یحصل علیها طلاب الصف الثانی الإعدادی ، عینة الدراسة فی فقرات الاختبار التحصیلی التی تقیس مستوی التطبیق . منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج شبة التجریبی وطبقت الدراسة على عینة بلغ عددها (60) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثانیالإعدادی لمدرسة حیل الثورة الاعدادیة بمدینة السادات ، وتم تقسیمهم الى مجموعتین متساویتین احداهما تجریبیة درست القواعد المستهدفة ( الزمن الماضی البسیط – الزمن المضارع التام ) باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت واخرى ضابطة درست القواعد نفسها بالطریقة التقلیدیة ( استخدام الکتاب المدرسی والسبورة والاقلام) ، خلال الفصل الدراسیالثانی من العام الدراسی2018/2017 م .
مجتمع الدراسة : یتکون المجتمع الأصلی لهذه الدراسة من جمیع طلاب الصف الثانیبالمرحلةالإعدادیة بمدینه السادات فی الفصل الدراسیالثانی من العام الدراسی2018\2017.
عینة الدراسة : تم اختیار عینة مکونة من ( 60 ) طالبا وطالبة ، تم تقسیمهم الی مجموعتین تجریبیة مکونة من ( 30 ) طالبا وطالبة وضابطة مکونة من ( 30 ) طالبا وطالبة .
متغیرات الدراسة : اشتملت الدراسة على المتغیرین التالیین: أ- المتغیر المستقل: وهو فی هذه الدراسة استخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق شبکة الانترنت فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة المستهدفة فی هذه الدراسة. ب-المتغیر التابع : وهو تحصیل طلاب الصف الثانیالإعدادی فیما تم تعلمه من قواعد اللغة الانجلیزیة (الزمن الماضی البسیط والزمن المضارع التام) وذلک عند مستوى التذکر والفهم والتطبیق حسب تصنیف بلوم للأهداف المعرفیة وکذلک عند المستویات الثلاثة مجتمعة .
اداة الدراسة ومراحل بنائها : تم عمل اختبار تحصیلی قبلی وبعدی علی المجموعتین التجریبیة والضابطة وتم اتباع الخطوات التالیة فی الاختبار التحصیلی وهی : 1- تحدید الهدف من الاختبار 2- تحلیل المحتوى 3- صیاغة الاهداف السلوکیة الاجرائیة 4- تحدید نوع مفردات الاختبار وصیاغتها 1- اعداد جدول المواصفات 6- التحقق من صدق الاختبار 1- التجربة الاستطلاعیة للاختبار التحصیلی
اجراءات تطبیق الدراسة : تم اتباع الاجراءات التالیة اثناء التطبیق الفعلی للتجربة المیدانیة : 1- الحصول على الموافقات الرسمیة 2- الزیارات المیدانیة 3- اعداد بیئة التعلم والتجهیزات اللازمة لتنظیمها من خلال : أ) اختیار المکان الملائم لتطبیق التجربةفیالمدرسة وهو معمل الحاسب ومصادر التعلم . ب) التأکد من توفر جهاز حاسب ألی لکل طالب من طلاب عینه الدراسة . ج) التأکد من فتح الموقع التعلیمی المصمم من قبل المعلم على کافه الاجهزة وکذلک التأکد من سرعة الانترنت لضمان سهولة تصفح المواقع . 4- تهیئة الطلاب للتجربة : أ) تم تعیین المجموعةالتجریبیةوالمجموعةالضابطة وذلک عن طریق الاختیار العشوائی من الصف الثانیالإعدادی . ب) التقى الباحث بطلاب المجموعة التجریبیة وقدم لهم نبذة عن طبیعة الدراسة واهدافها واهمیتها ، وقام بتوضیح الاجراءات والخطوات التی سوف تتبع فی دراسة القواعد المستهدفة ، وحثهم على اهمیة التعاون والعمل . ج) التأکد من قدرة الطلاب على الدخول الى الانترنت وضمان الهامهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع الموقع التعلیمی وسهولة تصفحه وارسال واستقبال الرسائل الالکترونیة ، بعد التأکد من وجود برید إلکترونی لکل طالب .
تطبیق ادوات الدراسة : تم تطبیق ادوات الدراسة على النحو التالی : 1- تطبیق الاختبار القبلی أ) تم تطبیق الاختبار القبلی على طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة بتاریخ 2018/2/21م وذلک للتأکد من تجانس وتکافؤ المجموعتین فی التحصیل ، بعد ذلک قام الباحث بتصحیح الاختبار ، وتفریغ الدرجات . ب)للتأکد من تجانس المجموعتین وتکافؤهما فی التطبیق القبلی للاختبار التحصیلی ، تم استخدام اختبار (ت) لبحث الفروق بین متوسط درجات المجموعتین فی الاختبار القبلی ،
2- البدء فی تدریس المجموعتین التجریبیة والضابطة : بدأ تدریس المجموعتین التجریبیة والضابطة بتاریخ 2018/2/25 م ، وتم تدریس القواعد المستهدفة لکل من : أ) المجموعة التجریبیة : باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت . ب) المجموعة الضابطة : تم تدریسها القواعد نفسها بالطریقة التقلیدیة المعتمدة على الکتاب المدرسی والسبورة والاقلام .
3- تطبیق الاختبار البعدی : بعد الانتهاء من عملیة تدریس القواعد المستهدفة لکلا المجموعتین تم تطبیق الاختبار التحصیلیالبعدی على کل من المجموعة التجریبیة والضابطة بتاریخ 2018/3/18 م ، وقد تم تصحیح الاختبار ووضع درجات الطلاب کما تم تفریغ البیانات تمهیدا لمعالجتها احصائیا.
الأسالیب الاحصائیة : استخدم الباحث عددا من الطرق والاسالیب الاحصائیة لمعاجلة وتحلیل البیانات التی تم جمعها وهذه الاسالیب هی : 1- معامل ألفا کرونباخ لحساب معامل الثبات للاختبار التحصیلی . 2- معامل السهولة = عدد الطلاب الذین اجابوا عن الفقرة اجابه صحیحة من المجموعتین العلیا والدنیا / عدد طلاب المجموعتین 3- معامل التمییز = عدد من اجابوا عن الفقرة اجابه صحیحة فی العلیا – عدد من اجابوا عن الفقرة اجابة صحیحة فی الدنیا / عدد طلاب احدى المجموعتین . 4- التأکد من تجانس المجموعتین وتکافؤهما بعد تطبیق الاختبار القبلی ثم اختبار (ت) . 5- اختبار تحلیل التباین المصاحب (ANCOVA) لاختبار دلالة الفروق بین درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی بعد التأکد من شروطه .
نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسون قواعد اللغة الانجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسونها باستخدام الطریقة التقلیدیة عند مستوى التذکر. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسون قواعد اللغة الانجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسونها باستخدام الطریقة التقلیدیة عند مستوى الفهم. 3- توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسون قواعد اللغة الانجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسونها باستخدام الطریقة التقلیدیة عند مستوى التطبیق. 4- توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین یدرسون قواعد اللغة الانجلیزیة باستخدام استراتیجیة التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت وبین متوسط درجات تحصیل الطلاب الذین درسوا المقرر نفسة بالطریقة التقلیدیة (استخدام الکتاب المدرسی والسبورة والاقلام) عند المستویات الثلاثة مجتمعة.
استنتاجات الدراسة: علی ضوء ما توصلت الیه هذه الدراسة من نتائج یمکن ان نستخلص الاستنتاجات التالیة 1- یعزو الباحث تفوق المجموعة التجریبیة فی هذه الدراسة الی قدرة استخدام استراتیجیة التعلیم الالکترونی عن طریق الانترنت کوسیلة تعلیمیة حدیثة فی الاسهام بشکل واضح فی رفع مستوی تحصیل الطلاب فی قواعد اللغة الانجلیزیة وذلک مقارنة بمستوی تحصیل الطلاب فی المجموعة الضابطة 2- تتمیز استراتیجیة التعلیم الالکترونی عن طریق الانترنت بوصفها وسیلة تعلیمیة حدیثة بالمرونة والثراء نظرا للخصائص الفریدة التی تتمیز بها لدی مقارنتها بای وسیلة تعلیمیة تقلیدیة اخری یستخدمها المعلمون فی فصولهم . ومن مظاهر ذلک القدرة علی تقدیم المحتوی التعلیمی بشکل جید وواضح وجذاب وتسهم هذه المؤثرات فی ابعاد الملل عن المتعلمین وشحذ دافعیتهم للتعلم مما ینعکس ایجابیا علی مستوی التحصیل الدراسی للطلاب
التوصیات : بناء علی ما توصلت الیه نتائج الدراسة فان الباحث یوصی بما یلی 1- تدریب معلمی اللغة الانجلیزیة على استخدام الانترنت فی تدریس اللغة الانجلیزیة والاستفادة من المواقع التعلیمیة المتوفرة علیها . 2- الاستفادة من ادوات التعلیم الإلکترونی ومنها شبکة الإنترنت بکافة تقنیاتها فی التعلیم عن طریق رفع المقررات الدراسیة على الشبکة، وتزوید الطلاب بالواجبات المدرسیة وتبادل الرسائل الالکترونیة بین الطلاب بعضهم البعض وبین معلمیهم . 3- تدریب معلمی الانجلیزیة عل تصمیم الدروس التعلیمیة والمقررات وفق معاییر نشر وتصمیم المقررات الدراسیة على شبکة الانترنت . 3- ضرورة تزوید المدارس بمعامل مزوده بالأجهزة والبرامج الحدیثة ومتصلة بالإنترنت بحیث یسهل على عدد کبیر من الطلاب الاستفادة من مصادر الانترنت فی تعلم دروسهم . 4- اعادة النظر فی تخطیط منهج اللغة الانجلیزیة بالمرحلة الاعدادیة ، والسعی عل تضمینه انشطة تعلیمیة وتدریبات قائمة على شبکة الانترنت . 5- تسهیل امر تبادل الدروس الالکترونیة بین المعلمین الطلاب علی مستوی المدرسة من خلال الاستفادة من هذه الدروس التی تعزز مقرراتهم الدراسیة وتشجیع الطلاب ذلک علی التعلم الذاتی باستخدام هذه الدروس خارج بیئة الصف والمدرسة 2- تحدیث المناهج الحالیة بشکل یسمح بتقدیم وعرض المحتوی الدراسی للطلاب من خلال استخدام التعلیم الالکترونی عبر الانترنت وهذا یسهم بدوره فی ربط المدرسة بالبیئة الخارجیة ویجعلها مواکبة لها فی التطور التقنی الهائل والمتلاحق
المقترحات : بعد اجراء هذه الدراسة یقترح الباحث ما یلی 1- اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالیة ف مهارات اخرى، کمهارة القراءة والکتابة ، وعلى مراحل مختلفة لمعرفة مدى الاستفادة من التعلیم الإلکترونی عن طریق الانترنت فی تدریس اللغة الانجلیزیة . 2- اجراء دراسات مقارنة بین مدى فاعلیة المقررات الالکترونیة بکافة انواعها والمقررات المدمجة والمقررات الکاملة على شبکة الانترنت على التحصیل الدراسی. 3- اجراء دراسة حول فاعلیة استخدام ادوات التعلیم الإلکترونیفی تنمیة التحصیل ومهارات اللغة الانجلیزیة ( الاستماع – التحدث – القراءة ،الکتابة ) | ||||
References | ||||
1- البغددی, محمدرضا (1984 م ) " الاهداف والاختیارات بین النظریة والتطبیق فی المناهج وطرق التدریس - ط 2 - الکویت مکتبةالفلاح - ص 54 2- بکار ,عبدالکریم محمد (2000م) القیم والعولمة – الارد ن- دارالاعلام والنشر –ص9 3- جابر ,عبدالحمیدوالشیخ , سلمان وزاهر ,فوزی (1982)" مهارات التدریس – القاهرة دارالنهضة العربیة - ص 141 4- جان, محمدصالح 1995 " المناهج بین الاصالة والتغریب"- ط1 الطائف – دارالطرفین - ص 84 5- الجرف " ریما سعد " 2006 مدی فاعلیة التعلیم الإلکترونی فی تعلیم اللغةالانجلیزیة فی المرحلة الجامعیة فی المملکة العربیة السعودیة بحث منشوررسالة التربیة وعلم النفس " ع 36 الریاض جمعیة جستن 6- الخطیب ,باسل رؤوف (2005م) العولمة والاقتصادالدولی الاسس والمعوقات والنتائج – الریاض – مرکزالملک فیصل للبحوث والدراسات ص 18- 19 7- الراوی ,عبدالستار (1997م) العولمة :الموعود وجحیم الواقع .مجلة الموقف الثقافی العدد 10 تونس – ص 33 8- زیتون – حسن حسین" 2003" استراتیجیات التدریس – رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم -القاهرة – عالم الکتب،ص (5-6) 9- صبری , ماهراسماعیل 2002م "الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیا التعلیم " مکتبة الرشدالریاض ص 171 10- عبدالحی , رمزی احمد (2006 ) – نحومجتمع الکترونی – القاهرة- زهراءالشرق 11- العریفی – یوسف عبدالله 2003 م "التعلیم الالکترونی تقنیة واعدة وطریقة رائدة " ورقةعمل مقدمة لندوة التعلیم الالکترونی خلال الفترة من 21 -23 ابریل 2003م الریاض – مدارس الملک فیصل - ص 6 12- مازن , حسام محمد مازن (2009) " تکنولوجیا التربیة وضمان جودة التعلیم " القاهرة –دارالفجرللنشر 13- الموسى , عبدالله بن عبدالعزیز – والمبارک , احمد بن عبدالعزیز " 2005م " "التعلیم الالکترونی الاسس والتطبیقات " الریاض .. مکتبةالعبیکان – ص113 14- نشواتی , عبدالمجید "1984م " علم النفس التربوی عمان - دارالفرقان- ص 74 15- هناء رزق محمد , وفاءابراهیم صلاح الدین (2003)" مواصفات صفحة ویب تعلیمیة واثرهاعلی اکتساب الطلاب مهارات تصمیمها" –الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم – مجلة تکنولوجیا التعلیم | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 378 |
||||