التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتفکير الناقد لدى طلاب جامعة حائل | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 36, 174ج2, 2017, Page 167-196 PDF (520.1 K) | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2017.6835 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السر أحمد محمد سليمان1; عثمان فضل السید أحمد فضل السيد2 | ||||
1أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة حائل | ||||
2أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية جامعة حائل / قسم علم النفس کلية الآداب جامعة النيلين | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالقدرة على التفکير الناقد لدى عينة مکونة من 400 طالب وطالبة من جامعة حائل بالسعودية. ولتحقيق ذلک الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي. وقد صمم الباحثان قائمة التعامل مع وسائط التواصل الاجتماعي، واختارا مقياس واطسون-جليسر المختصر، وتأکدا من صلاحيتهما، ومن ثمّ تم تطبيقهما على عينة من طلاب وطالبات جامعة حائل المسجلين في المستويين الأول والثاني في العام الجامعي 2016/ 2017م. وتم تحليل البيانات إحصائياً بواسطة أساليب التحليل الإحصائي المناسبة التابعة لبرنامج الـ(SSPS)، وأفادت النتائج إلى ما يلي: يتعامل طلاب جامعة حائل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي تعاملا إيجابيا. ويتمتع طلاب جامعة حائل بقدرة مرتفعة على التفکير الناقد. وتوجد علاقة طردية بين التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي والقدرة على التفکير الناقد. وتمت مناقشة النتائج بناءً على الإطار النظري والبحوث السابقة، وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية التي تثري الميدان العلمي. The Relationship Between Dealing with Social Media Content and the Critical Thinking of Hail University Students Abstract: The research aimed to investigate the relationship between the style of dealing with social media content and the critical thinking of Hail university students. The researchers designed a questionnaire to investigate the styles used by the students to deal with social media content, and standardized Watson- Glaser test for critical thinking. The researchers applied the tools on a sample of 400 (males and females) of Hail university students. The collected data analyzed statistically by SPSS. The results showed positive styles of students dealing with social media content, and also showed a highly levels of critical thinking of the students, and also showed a positive significant relationship between styles of dealing with social media and critical thinking of Hail university students. Finally the researchers gave some recommendations depended on the research results. | ||||
Keywords | ||||
التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي + التفکير الناقد + طلاب جامعة حائل; styles of dealing with social media content + critical thinking + Hail university students | ||||
References | ||||
المراجع والمصادر العربیة:
10. شناوی، سامی وعباس، محمد (2014). استخدام شبکة التواصل الاجتماعی (الفیس بوک) وعلاقته بالتوافق النفسی لدى المراهقین، مجلة جامعة، مج 18، ع2، ص ص 75-118. 11. الشهری، حنان بنت شعشوع (2013). أثر استخدام شبکات التواصل الالکترونیة على العلاقات الاجتماعیة "الفیسبوک والتویتر نموذجا"، ماجستیر، جامعة الملک عبد العزیز. 12. الطیار، فهد بن علی (2014). شبکات التواصل الاجتماعی وأثرها على القیم لدى طلاب الجامعة "تویتر نموذجا"، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، مج 31، ع 61، ص ص 193-226. 13. عبد السلام وسلیمان، فاروق وممدوح (1982) إختبار التفکیر الناقد، جامعة أم القری، المملکة العربیة السعودیة، ط1. 14. العتیبی، خالد ناهس (2012). الخصائص السایکومتریة للصورة القصیرة من اختبار واطسون- جلیسر للتفکیر الناقد، مجلة جامعة الملک سعود، م24، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (4)، ص ص 1427-1454 15. العجلونی، محمد خیر (1994). أثر التعلم بواسطة الحاسوب فی تنمیة التفکیر الناقد لدى عینة أردنیة من طلبة الصف الأول الثانوی فی مبحث الجغرافیا. رسالة ماجستیر قدمت للجامعة الأردنیة فی: عمان. 16. العزعزی، ودیع محمد (2015). استخدامات الشباب الجامعی لشبکة التواصل الاجتماعی (فیسبوک): دراسة مسحیة على طلبة کلیات وأقسام الإعلام فی أربع جامعات عربیة، المجلة العربیة للإعلام والاتصال، ع 14، ص ص 79- 134. 17. العطاری، سناء (1999). مستوى مهارات التفکیر الناقد وعلاقته بمرکز الضبط وبعض المتغیرات الأخرى لدى عینة من طلبة الجامعات الفلسطینیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القدس، القدس- فلسطین. 18. عفانة، عزو (1998). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة بغزة"، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة. المجلد الأول، العدد الأول، ص39-82، 19. علی، إسماعیل إبراهیم (2009). التفکیر الناقد بین النظریة والتطبیق، عمان: دار الشروق. 20. فیشر، آلک (2009). التفکیر الناقد، ترجمة: یاسر العیتی، الریاض: دار السید للنشر. 21. محمد، عمار هادی (2013). مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة قسم الریاضیات فی کلیة التربیة. مجلة الأستاذ ، مج2، ع204، ص ص 105- 146. 22. مرعی، توفیق ونوفل، محمد (2007). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویة الجامعیة (الأونروا). مجلة المنارة، مج 13، ع 4، ص ص 289- 341.
References in English:
مصادر على شبکة الانترنت: 1- https://weedoo.tech/2017 2- موقع موضوع (mawdoo3.com, 2017). 3- موقع الموسوعة الحرة (ar.wikipedia.org). | ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 6,794 |
||||