نماذج بنائية مقترحة للرحلات الافتراضية البانورومية والثلاثية الابعاد لطلاب المرحلة المتوسطة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 8, (2), June 2018, Page 160-171 PDF (926.49 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2018.68370 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نعيس زید شبیب المطيري* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبدالعزيز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف البحث إلى تقييم أثر الرحلات الافتراضية البانورامية في تنمية تحصيل مفاهيم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. کما يهدف تقييم أثر الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية تحصيل مفاهيم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واسـتخدم الباحث المنهج الوصفي: والذي يقصد به أحد أشکال التحليل والتفسير العلمي المنظم لوصف ظاهرة أو مشکلة محددة وتصويرها کميا عن طريق جمع بيانات ومعلومات مقننة عن الظاهرة أو المشکلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة والمنهج شبه التجريبي: ويتم باستخدامه تقييم أثر العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع ولقد توصل الباحث الى النتيجة التالية: أن الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد هي الأفضل في تنمية تحصيل مفاهيم منهج العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة أن ذلک يکمن في أسباب مختلفة منها أن الرحلة الافتراضية ثلاثية الأبعاد تعطي إحساس للطلاب وکأن تلک الرحلة واقعية وملموسة نظرا لقدرته التجول بدون قيود أو عوائق ، فضلا باتصاف الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد بالجاذبية نظرا لغزارة الوسائط المتعددة والفائقة فيها ، وقد لاحظ الباحث أثناء عرض التجربة أن طلاب مجموعة الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد کانوا يتفاعلون بحماس أثناء حصص التجربة ، حيث يستطيع الطالب الاقتراب من البراکين من جميع الجهات مما أتاح له معرفة محتويات البراکين بشکل واضح قياسا على الرحلات الافتراضية البانورامية المقيدة نوعا ما . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الرحلات الافتراضية البانورامية; الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة لقد فتح الإنترنت آفاقاً کبیرة ومتعددة للباحثین عن التقنیات والمستحدثات التعلیمیة ، حیث أتاح العدید من أنماط التعلم الإلکترونی فی وقت کانت تنتشر فیه الکتب الورقیة والصفوف التقلیدیة فقط ، حیث ظهرت الصفوف الافتراضیة، والکتب الإلکترونیة، وظهرت کذلک الألعاب التربویة الإلکترونیة فی مقابلة الألعاب التربویة التقلیدیة ، وکذلک الحال بالنسبة للرحلات؛ فقد ظهرت الرحلة الافتراضیة الإلکترونیة فی مقابلة الرحلة التقلیدیة فی التعلیم، والتی تؤدی دور تربوی مماثل إن لم یکن أکثر وأشمل. حیث أشار R.Hawkey ( 2000 ) إلى أن الإنترنت قد أتاح مجموعة من التکنولوجیا التی استطاعت أن تدعم الرحلات الافتراضیة ومنها : صفحات الشبکة العالمیة World Wide Web : حیث توفر الشبکة العالمیة للوصول للعدید من المصادر الرقمیة . الوسائط المتعددة حیث یقدم الإنترنت العدید من الوسائط المتعددة مثل النصوص والرسومات والصوت والفیدیو ولقطات الواقع الافتراضی والتی تلائم عدد کبیر من أنماط التعلم (زهران، هناء وشحاته نشوى ،2011). إدارة المؤتمرات الکمبیوتریة (CMC ) وذلک باستخدام البرید الإلکترونی ولوحات النقاش ولوحة الإعلانات وغرف المناقشة .المحاکاة والنماذج حیث یسمحان بالتفاعل ومعالجة البیئات التی تحاکی وتشابه الواقع وتوفر نظم المحاکاة العدید من الرحلات الافتراضیة والتجارب والنشاطات (حسن، مروة حسن ،2012) والعوالم المصغرة والألعاب حیث یتم السماح للمتعلم أن یمثل من خلال وکیل إلکترونی (avatar) بحیث تستطیع التدفقات الصوتیة وتدفقات الفیدیو أن تغطی مواقف حقیقیة (الحلفاوی، ولید سالم ،2007) أدوات الرؤیة حیث یمکن تمثیل المجموعات المعقدة من البیانات على شکل بصری یصعب إدراکه بطرق أخرى (Driscoll et al., 2017). وتتیح الرحلات الافتراضیة انتقال المتعلمین إلى بیئة أخرى عبر الإنترنت ومن ثم اکتسابهم خبرات وتجارب لا تکون عادة فی القاعات أو الصفوف الدراسیة (Dodge, 1995)، مما ینمی مهارات التفکیر العلیا لدیهم ، کما تُمکن الرحلات الافتراضیة المتعلم من إمکانیة عملها أکثر من مرة (Ogle , 2002). ویتطلب تنفیذ الرحلات الافتراضیة التخطیط الجید من المصمم، أو معلم المادة الدراسیة، کی یتم تحقیق الأهداف المرجوة لدى التلامیذ، وذلک کی لا تصبح تلک التقنیات الحدیثة مجردة من أی قیمة تربویة أو تعلیمیه (Perera et,al 2010).
مشکلة البحث فی ظل ارتفاع تکالیف الرحلات التقلیدیة التی تظمها ادارة المدرسة ، اتجهت الانظار الى الرحلات الافتراضیة وذلک باستغلال تقنیة الانترنت ونظرا لکثرة أنماط الرحلات الافتراضیة، وتعدد شروط ومعاییر کل منها، فإن ثمة تساؤل أثیر حول أی نمط من نمطیها البانورامی وثلاثیة الأبعاد یمکن أن یحدث تأثیرا فاعلا فی تنمیة تحصیل مفاهیم العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
تساؤلات البحث وفی ضوء ما سبق یمکن تحدید مشکلة الدراسة بالإجابة عن السؤال التالی:- انطلاقا مما سبق یمکن تحدید مشکلة البحث الحالی فی السؤال الرئیس التالی: ما أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة وثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟ ویتفرع هذا السؤال إلى عدة اسئلة على النحو التالی : 1- ما أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟ 2-ما أثر الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
فروض البحث سعى البحث إلى التحقق من صحة الفرض التالی: لا یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0,05) بین متوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة الأولى التی تستخدم (طریقة الرحلات الافتراضیة البانورامیة) ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجریبیة الثانیة التی تستخدم (طریقة الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد) فی تنمیة مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة
اهداف البحث یهدف البحث إلى تحقیق ما یلی: 1 - تقییم أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. 2-تقییم أثر الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. حدود البحث التزم البحث الحدود التالیة: 1- الحدود الموضوعیة: وحدة البراکین فی منهج العلوم السابع المتوسط. 2- الحدود المکانیة: مدرستین من المدارس المتوسطة– بنین فی دولة الکویت. 3- الحدود الزمانیة: الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1437- 1438هـ. 4- الحدود البشریة: تلامیذ الصف السابع فی المرحلة المتوسطة بنین فقط .
منهج البحث اعتمد البحث الحالی على المنهجین التالیین: اعتمد البحث الحالی على المنهجین التالیین: أ) المنهج الوصفی: والذی یقصد به أحد أشکال التحلیل والتفسیر العلمی المنظم لوصف ظاهرة أو مشکلة محددة وتصویرها کمیا عن طریق جمع بیانات ومعلومات مقننة عن الظاهرة أو المشکلة وتصنیفها وتحلیلها وإخضاعها للدراسة الدقیقة الحیلة ،محمد (2016) 2) المنهج شبه التجریبی: ویتم باستخدامه تقییم أثر العلاقة بین المتغیرین المستقل والتابع، حیث تشمل هذه المتغیرات ما یلى: 1- المتغیر المستقل Independent variable ویمثله استخدام الرحلات الافتراضیة بنوعیها: البانورامیة، وثلاثیة الأبعاد. 2- المتغیر التابع Dependent Variable: تحصیل مفاهیم منهج العلوم العلمیة لوحدة البراکین فی منهج العلوم للصف السابع المتوسط (الجمیعی ، 2016 ). وأتبع البحث التصمیم ( القبلی- البعدی) لمجموعتین هما: 1) المجموعة التجریبیة الأولى: التی تستخدم طریقة (الرحلات الافتراضیة البانورامیة) فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی منهج العلوم. 2) المجموعة التجریبیة الثانیة: التی تستخدم طریقة (الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد) فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی منهج العلوم.
اهمیة البحث من المتوقع أن یساهم البحث الحالی فی: 1- تقدم حلول علمیة متطورة لمشکلات الرحلات التعلیمیة التقلیدیة برؤیة مهنیة علمیة من خلال الرحلات العلمیة الافتراضیة. 2- تقدیم معاییر إرشادیة للرحلات الافتراضیة یمکن أن یفید منها مصممی نماذج الرحلات الافتراضیة. 3- تزوید مطورو مناهج العلوم بمضامین تربویة للرحلات الافتراضیة، للمساهمة فى رفع معدلات تحصیل الطلاب للمفاهیم العلمیة بمناهج العلوم للمرحلة المتوسطة. 4- إفادة معلمی مادة العلوم من نتائج البحث الحالی فیما یتعلق بالخطوات الإجرائیة بتوظیف الرحلات الافتراضیة، مما یمکن أن یساعد على تطویر أدائهم التعلیمی لمنهج العلوم، بتفعیل استخدامهم الرحلات الافتراضیة ضمن خطة عمل بعض الدروس العلمیة. تحسین تحصیل الطلاب المفاهیم العلمیة للعلوم الواردة فی المناهج.
مصطلحات ومفاهیم البحث 1- مفهوم الرحلات الافتراضیة: عرف (Allan and Street 2007, 35 ) أن الرحلات الافتراضیة "هی طریقة مثیرة للوصول إلى العالم الخارجی، فهی تسمح للمعلمین بالانتقال بطلابهم خارج الجدران الأربعة من الفصل الدراسی، إلى أماکن غریبة ومثیرة للاهتمام". کما عرفها ((Qiu Weili, 2002 , 179 بأنها " عروض الوسائط المتعددة التی تجلب للمتعلم المشاهد والأصوات وأوصاف الأماکن البعیدة ". وتعرف , 1612 ) Dodge, 2001 ) الرحلات الافتراضیة أنها " محاکاة لمکان فعلی یسمح للمتعلم بالانتقال له عن طریق موقع الإنترنت وذلک من خلال عرض مجموعة من الصور البانورامیة". ویعرفها الباحث إجرائیاً بأنه عبارة عن تقلید وتصمیم لمکان ما یسمح للمتعلمین بالانتقال له عن طریق الإنترنت وذلک من خلال مجموعة من الوسائط والصور (البانورامیة _ثلاثیة الأبعاد). 2- مفهوم الرحلات الافتراضیة البانورامیة: عرف Roy Hawkey, 2000الرحلات الافتراضیة بأنها " تلک الرحلات التی تقدم مشاهد عریضة بزاویة 360 درجة، وتکون خاضعة نوعا ما لسیطرة المتعلم، بحیث یستطیع الإبحار داخل الرحلة یمینا ویسارا لأعلى ولأسفل ، وکذلک للأمام وللخلف، ویستطیع التفاعل مع أجزاء معینة من المشاهد البانورامیة التی أمامه اعتمادا على النقاط الساخنة ، والتی تنقله من مشهد لآخر، وهذا مما یساهم فی رفع معدل الاستغراق للمتعلم " . ویعرفها الباحث إجرائیاً "بأنها رحلات تعطی المتعلم والمستخدم خیارات مقیدة نوعا ما فی اتجاهات محددة سلفا (رأسیا وأفقیا) بمجموع زوایا یساوی (360) درجة، وهو بالتالی یسمح بالحرکة فی أربعة جهات فقط ذهابا وعودة، ویتمیز بسهولته للمبتدئین باستخدام المستحدثات التقنیة ، وکذلک بسعرة المنخفض نسبیا". 3- مفهوم الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد: هی رحلات تعتمد على العدید من الصور والرسوم والمشاهد ثلاثیة الأبعاد تسمح للمتعلم التجول بحریة ، والتنقل من مکانٍ إلى آخر والتفاعل التام مع تلک الرحلات. ویعرفها الحلفاوی ( 2012 ، ص 11) بأنها " رحلات بمشاهد جرافیکیة تتیح للمستخدم التجول بحریة، والتنقل من مکان إلى آخر کما لو کان یتحرک فی بیئة واقعیة ". ویعرفها الباحث إجرائیاً بأنها "رحلات تجعل المتعلم والمستخدم یجد شعورا بالواقعیة داخل البیئة التی یزورها، کما لو کان یسیر بوسط تلک البیئة بشکل حقیقی، حرکته حرکة حرة مطلقة ، وبجمیع الاتجاهات والمحاور مع التأکید بالتقید لقوانین وشروط مصمم تلک الرحلة " 4- التحصیل العلمی للمفاهیم ویعرف الحلفاوی، ولید سالم (2011) " مدى استیعاب الطلاب لما فعلوا من خبرات معینه من خلال مقررات دراسیة, ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی الاختبارات التحصیلیة المعدة لها". ویعرفه Dodge, 1995 بعدة تعریفات منها : مجموعة الدرجات التی یحصل علیها الطالب فی الاختبار . استیعاب الطلاب لما تعلموه من خبرات فی مقرر دراسی معین . یقاس بالدرجات التی یحصل علیها الطالب فی الاختبارات . ویعرفه الباحث إجرائیاً بأنه: مدى قدرة الطلاب على فهم وإدراک ما یتم دراسته فی المحیط التعلیمی، وذلک بملاحظة التقدم الذی یحققه الطلاب بالاختبارات التحصیلیة المعدة وفق أسس علمیة مدروسة.
الدراسات السابقة 1-هدفت دراسة قامت بها صالح (2011 ) إلى ذکر أنواع الأدوات التی یمکن أن تتواجد فی الرحلات الافتراضیة، مع إنشاء مجموعة من المعاییر المهمة عند عمل تلک الرحلات ، ومن ثم بناء نموذج مقترح رصین لتقدیم رحلة افتراضیة واضحة وفق أسس علمیة صحیحة عبر الإنترنت ، وقیاس بقاء أثر التعلم لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء استخدام تلک الرحلات ، وتم فی هذه الدراسة استخدام المنهجین الآتیین: المنهج الوصفی، والمنهج شبه التجریبی ، وکأدوات للدراسة تم اعتماد اختبار تحصیلی معرفی طبق بشکل فوری ، وذلک لقیاس بقاء أثر التعلم ورحلة افتراضیة عبر الانترنت تقدم محتوی الوحدة الثانیة (الکون) فی مقرر العلوم أما عینة الدراسة فتکونت من 60 من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی بمدرسة اللواء الخاصة بحلوان ، وتم تقسیمهم إلى مجموعتین ، مجموعة ضابطة مکونة من 30 تلمیذاً ، ومجموعة تجریبیة مکونة من 30 تلمیذاً اشترط فیها إجادة التلامیذ استخدام الکمبیوتر والإنترنت وقد تم التوصل الى:وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی درست بالرحلة الافتراضیة ، والمجموعة التجریبیة ، والمجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة لصالح المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام الرحلة من حیث بقاء أثر (التعلم3) وجود فروق دالة إحصائیة بین نتائج المجموعة من حیث بقاء أثر التعلم. 2- هدفت دراسة حسن ، رحاب أنور محمد ( 2010 ) إلى مدى إمکانیة وجود فروق واضحة بالتحصیل المعرفی بین طریقة التدریس بالنمط التقلیدی وطریقة التدریس لمن یستخدمون نمط تعلم حدیث بواسطة ( نموذج الجولات الافتراضیة ) ، وعند استقراء النتائج اتضح ارتفاع مستوى تحصیل طلاب المجموعة التی استخدمت الجولات الافتراضیة ، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى التی استخدمت الطریقة التقلیدیة ، حیث بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة التی استخدمت الجولات الافتراضیة (30,17 ) ، بینما بلغ متوسط درجات المجموعة الأخرى (16,67 ) وبلغت قیمة " ت " المحسوبة ( 30,289 ) ، وکانت قیمة " ت " الجدولیة تساوی ( 1,76 ) ، وبذلک تکون " ت " المحسوبة أکبر من " ت " الجدولیة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ودرجة حریة ( 58 ) ، أی أنها دالة إحصائیاً ، وبذلک تم توجیه الدلالة الإحصائیة لصالح المجموعة التی درست باستخدام نموذج الجولات الافتراضیة . 3- بینما هدفت دراسة الحلفاوی (2012 ) إلى إمکانیة وجود فروق بین درجات ومستویات الطلاب فی المهارات ما وراء المعرفیة یرجع أساساً لنوع نمط الرحلات الافتراضیة ، وعند استقراء النتائج وُجد أن متوسط درجات طلاب المجموعة التی استخدمت نمط الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد هی الأعلى من بین المجموعات الأخرى ( رحلات الصور ، رحلات الفیدیو ، الرحلات البانورامیة) وقد أرجع الحلفاوی السبب فی ذلک إلى ما تقدمه الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد من مزایا للمتعلم من قدرته على التحکم على مشاهد الرحلة ، وإمکانیة التجول بها بلا قیود بعکس سائر أنواع الرحلات الأخرى . 4- دراسة جاد الله (2006 ) بعنوان تصمیم دروس تعلیمیة تعلمیة باستخدام نماذج الویب کویست وأثرها فی تحصیل طلبة العاشر الأساسی واتجاهاتهم نحو الکیمیاء. هدفت الدراسة الى تصمیم دروس تعلیمیة تعلمیة باستخدام نماذج الویب کویست، ومعرفة اثرها فی التحصیل المباشر والمؤجل لطلبة الصف العاشر واتجاهاتهم نحو مادة الکیمیاء، واستقصاء أهم المعیقات التی تواجه استخدم الویب کویست فی تعلم الکیمیاء من وجهة نظر الطلبة . کون أفراد الدراسة من شعبتین من طالبات الصف العاشر فی مدرسة إناث مخیم عمان الإعدادیة الأولى فی منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولیة، وتم اختیار المدرسة بأسلوب قصدی بحیث تتوفر فیها الإمکانات اللازمة لتطبیق التدریس باستخدام الویب کویست، ووزعت الطالبات فی الشعبتین عشوائیا إلى مجموعتین: تجریبیة؛ درست بطریقة الویب کویست وعدد أفرادها (28) طالبة وضابطة؛ درست بالطریقة الاعتیادیة وعدد أفرادها (21) طالبة. وبذلک بلغ عدد الطالبات المشارکات فی الدراسة (85) طالبة استخدم فی الدراسة ثالث ادوات لتحقیق أغراضها: الأولى کانت اسطوانة مدمجة تحوی دروس الویب کویست، تم تصمیمها من خلال اعادة صیاغة محتوى المادة العلمیة الواردة فی وحدة الهیدروکربونات من کتاب الکیمیاء للصف العاشر الأساسی على شکل روابط إلکترونیة موجهة. والثانیة کانت اختبار (22) فقرة من نوع اختیار من متعدد لقیاس التحصیل القبلی والمباشر ً تحصیلیاً مکون من ) والمؤجل للصف العاشر الأساسی فی مادة الکیمیاء/ وحدة الهیدروکربونات التی تشتمل على موضوعات " الالکانات، والالکینات ، والنفط، والبلیمرات ، والکیمیاء والمجتمع". والثالثة کانت مقیاس اتجاهات TOSRA ؛ قام الباحث بتعدیله لیتناسب واتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسی ( القبلیة والبعدیة ( نحو مادة الکیمیاء ، وبلغ عدد فقرات المقیاس النهائیة (20) فقرة، تم تصمیم الاستجابة علیها وفق مقیاس خماسی التدریج، تم التحقق من صدقه وثباته. وتم استخدام اختبار تحلیل التغایر المصاحب ANCOVA ) ) بهدف عزل الفروق القبلیة فی التحصیل والاتجاهات لدى أفر اد الدراسة، کما واستخدم أسلوب تحلیل المضمون للتعرف على أهم المعیقات التی تواجه الطالبات لدى استخدام الویب کویست فی تعلم الکیمیاء لدى تطبیق التجربة أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی التحصیل المباشر والمؤجل للطلبة الذین تعلموا بالویب کویست واتجاهات إیجابیة نحو الکیمیاء، وکنت أهم المعیقات بطء خطوط شبکة الإنترنت، واستخدام بعض مواقع الإنترنت للغة الإنجلیزیة، وضیق الوقت المخصص للطلبة الاستخدام شبکة الإنترنت، وخلصت الدراسة إلى التوصیة بإدخال مساقات تدریبیة للویب کویست فی برامج کلیات العلوم التربویة. 5- أجرى حسنین (2006) دراسة هدفت إلى التعرف على أهمیة استخدام الویب کویست لدعم عملیة التعلیم والتعلم التکنولوجی فی مرحلة التعلیم العالی. ولتحقیق أغراض الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی، حیث کانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة، وتکونت عینة الدراسة من (85) طالب. وأظهرت النتائج ان 80 % من العینة أیدوا استخدام الویب کویست، بحیث أظهرت النتائج فعالیتها الإیجابیة فی زیادة تحصیل الطالب اکادیمیاً، وزیادة دافعیة الطالب نحو تحصیلهم الاکادیمی
اجراءات البحث للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فرضه؛ تم القیام بالإجراءات والخطوات التالیة: أولاً: دراسة تقنیة الرحلات الافتراضیة والمتغیرات المرتبطة بها. الاطلاع على الدراسات والمصادر الخاصة ذات العلاقة بتقنیة الرحلات الافتراضیة. تحدید بعض من نماذج الرحلات الافتراضیة وأدواتها.
ادوات البحث مجتمع الدراسة یتکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب الصف السابع المتوسط بنین من المدرستین اللتین تم اختیارهم وکان عدد الفصول هو (10) فصول بواقع (5) فصول لکل مدرسة وکان مجموع الطلاب هو 250 طالبا.
عینةالبحث تم اختیار عینة عمدیة من خلال الصف السابع من إحدى المدرستین على أساس : اشتراط الباحث وهو الإجادة التامة لاستخدام الحاسب الآلی ، وتتکون تلک العینة من (60) طالبا وقد تم تقسیمهم الى مجموعتین:- المجموعة التجریبیة الأولى (مجموعة 1) وتتکون من (30) طالباً ، وتستخدم معها نمط الرحلات الافتراضیة البانورامیة. المجموعة التجریبیة الثانیة (مجموعة 2) وتتکون ایضا من (30) طالباً ونستخدم معها نمط الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الابعاد. أسالیب التحلیل الإحصائی نظرا لتعدد الأسالیب الإحصائیة المتنوعة والتی تستخدم فی المساعدة فی دراسة العینات المختلفة وتحلیلها ، وجد الباحث أن الأسلوب المناسب لهذه الدراسة کان اختبار ( ت )، وذلک لمناسبته لعینتین کل منها أکبر من ثلاثین تلمیذا ، وهو یعد من أهم الاختبارات الإحصائیة وأکثرها استخداما فی الدراسات والأبحاث التی یرید الباحث من خلالها الکشف عن دلالة الفروق الإحصائیة بین متوسطی عینتین ، ولهذا الاختبار عدة أنواع وهی: اختبار لعینة واحدة – اختبار لعینتین مستقلتین – اختبار لعینتین مرتبطتین والباحث هنا سوف یستخدم النوع الثانی لأن التلامیذ فی المجموعة التجریبیة الأولى لیسوا نفس تلامیذ المجموعة التجریبیة الثانیة وجمیع العینات فی المجموعتین مختارة من قبل الباحث بشکل عشوائی مع الالتزام بشرط إجادتهم استخدام الإنترنت کما ذکر ذلک الباحث فی فقرة عینة البحث .
نتائج البحث ومناقشتها ویوضح الجدول (1) التالی التصمیم التجریبی للبحث:
تم إعداد جدول المواصفات جدول (2) بحیث یتم توضیح موضوعات الاختبار وهی کما یلی : جدول (2) المواصفات للاختبار
إعداد وبناء المعالجات التجریبیة : نظرا للرغبة فی تطویر نمطی الرحلات الافتراضیة المستخدمین من الباحث فی هذا البحث تم مراجعة ودراسة عدد من نماذج التصمیم المعتمدة والتی یمکن للباحث الاعتماد علیها فی اجراءات التصمیم التعلیمی للرحلات الافتراضیة ( البانورامیة / ثلاثیة الابعاد ) وبعد دراسة نموذج ( دیک وکاری ) المذکور فی (حسن ، رحاب أنور محمد ، 2010 ، الحلفاوی ، 2012 ، المالکی ، 2015 ) تم استخلاص نموذج مقترح ومعدل من قبل الباحث بعد اطلاعه على أکثر من دراسة سابقة لتطویر وتنمیة نمطی الرحلات الافتراضیة لخدمة الطلاب والتعلیم عموما ، وقد تم توضیح هذا النموذج وفق هذا الشکل (1) ما أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟ الإجابة على تساؤلات البحث : لقد احتوى هذا البحث على ما یلی من الأسئلة : - ما أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟ - ما أثر الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الإجابة عن التساؤل الأول : ما أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟ قام الباحث بإعداد اختبار تحصیلی تم تحکیمه وکذلک تم تطبیقه على عینة استطلاعیة عشوائیة ، لمحتوى وحدة البراکین للصف السابع متوسط ، ثم تم تطبیقه قبلیا وبعدیا على المجموعتین التجریبیتین ، وسوف نتناوله عند تحلیل النتائج ، حیث قام الباحث بعمل فرض معین من هذا التساؤل سوف یتم تحلیله والإجابة عنه عند تحلیل نتائج فروض البحث لاحقا ، الإجابة عن التساؤل الثانی : ما أثر الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟ وکذلک قام الباحث هنا بنفس إجراءات حل التساؤل السابق: حیث تم إعداد اختبار تحصیلی محکم لنفس المحتوى والمرحلة الدراسیة وسیقوم الباحث بتحلیل نتائجه فی الجزء الخاص المعنی بتحلیل النتائج شکل (1) نموذج التصمیم التعلیمی المقترح ( دیک وکاری ) المعدل ویرى الباحث فی ضوء النتائج التی توصلت لها الدراسة من أن الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد هی الأفضل فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة أن ذلک یکمن فی أسباب مختلفة منها أن الرحلة الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد تعطی إحساس للطلاب وکأن تلک الرحلة واقعیة وملموسة نظرا لقدرته التجول بدون قیود أو عوائق ، فضلا باتصاف الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد بالجاذبیة نظرا لغزارة الوسائط المتعددة والفائقة فیها ، وقد لاحظ الباحث أثناء عرض التجربة أن طلاب مجموعة الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد کانوا یتفاعلون بحماس أثناء حصص التجربة ، حیث یستطیع الطالب الاقتراب من البراکین من جمیع الجهات مما أتاح له معرفة محتویات البراکین بشکل واضح قیاسا على الرحلات الافتراضیة البانورامیة المقیدة نوعا ما . وهذه النتیجة تتفق مع دراسة الحلفاوی (2012 ) ،حسنین (2006) جاد الله (2006)، صالح (2011 ) ،دراسة حسن ، رحاب أنور محمد ( 2010 ) والذی أرجع هذه النتیجة بسبب ما تقدمه الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد للمتعلم من مزایا مرتبطة بقدرته على التحکم بمشاهد الرحلة ، حیث یحدد المتعلم الوقت الذی قد یتوقف فیه للتأمل لمحتویات الرحلة ، والوقت الذی یتحرک فیه لمتابعة باقی المکونات ،فهی رحلة خاضعة تماما لسیطرة المتعلم لیس هذا فحسب بل إن المتعلم قادر على رؤیة محتویاتها من زوایا ومواضع أخرى ، فضلا عن ذلک یمکن الحدیث أن خصائص المحاکاة التی تمیزت بها الرحلات الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد فی تقدیمها للمحتوى قد منحت المتعلم قدرا أکبر من الإحساس والاستغراق فی الرحلة ، وبناء على ذلک یرى ذلک الباحث فی بحثه أن الرحلات الافتراضیة قد سمحت للمتعلم بممارسة مهام التعلم فی مواقفها القریبة من الواقع ، وهو ما یتفق من نظریة التعلم الموقفی .
التوصیات بعد معرفة نتائج البحث والاطلاع على بعض الدراسات والبحوث التی تواقفت مع هذا البحث ، قام الباحث بتقدیم بعض التوصیات والمقترحات فی ضوء النتائج التی توصل لها ، کذلک سیقترح بعض البحوث وعناوین مقترحه ممکن لأی باحث بالمستقبل العمل علیها .
استنادا إلى النتائج التی توصل لها البحث الحالی یمکن تقدیم التوصیات التالیة : استخدام الرحلات الافتراضیة فی تدریس مادة العلوم خصوصا وباقی المواد عموما فی مراحل التعلیم الأساسی . ضرورة عمل ورش تعلیمیة للمعلمین لتوظیف الرحلات الافتراضیة فی المناهج والخطط الدراسیة جنبا إلى جنب الرحلات المیدانیة التقلیدیة . الاستفادة من بعض المعاییر فی هذا البحث للمساعدة فی ایجاد حلول تربویة لمشکلا التعلیم الأساسی فی مادة العلوم .
من خلال اطلاع الباحث على الدارسات السابقة والتی تتفق مع نتائج هذا البحث یمکن اقتراح البحوث التالیة : - أثر اختلاف الرحلات الافتراضیة فی تنمیة مهارات التعلم التشارکی لدى الطلاب المرحلة الثانویة بنین فی دولة الکویت . - فاعلیة نموذج مقترح للرحلات الافتراضیة فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی منهج العلوم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمیعی ، محمد مرزوق . (2016 ) . أثر اختلاف تنفیذ المهام من خلال الحوسبة السحابیة فی تنمیة التحصیل المعرفی لطلاب المرحلة المتوسطة بمنهج الحاسب الآلی . مشروع بحثی غیر منشور ، معهد الدراسات العلیا التربویة ، جامعة الملک عبد العزیز .
الحلفاوی، ولید سالم (2007) نموذج متحف إلکترونی مقترح وفعالیته على طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
الحلفاوی، ولید سالم (2011) برنامج تدریب الکترونی لإکساب أخصائی تکنولوجیا التعلیم مهارات تصمیم المتاحف الإلکترونیة عبر الویب، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر (145، الجزء الأول) ص541.
الحلفاوی، ولید سالم (2012). أثر التفاعل بین أنواع الجولات الافتراضیة القائمة على سطح المکتب ومستوى الاعتماد على المجال الإدراکی فی تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب برنامج الدبلوم التربوی، 1-51.
الحیلة ،محمد (2016) المدخل المنظومی والرحالت المعرفیة Quest Web ) ) فی التدریس الجامعی. دراسة مقدمة إلى :مؤتمر المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی . جامعة المنصورة
حسن، رحاب أنور محمد (2010) نموذج مقترح للجولات الافتراضیة عبر الإنترنت وفعالیته فی تنمیة تحصیل طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة
حسن، مروة حسن (2012)معاییر تصمیم وبناء بیئة تعلم افتراضیة ثلاثیة الأبعاد ضمن العوالم الافتراضیة الحالیة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 468-486.
زهران، هناء وشحاته نشوى (2011) فاعلیة رحلة معرفیة عبر شبکة االنترنت فی تحصیل طلبة الفرقة الثالثة بکلیة التربیة لمادة جغرافیا النظم الطبیعیة وتنمیة اتجاهاتهم نحوها. المجلة الدولیة لالبحاث التربویة ، العدد 22.
Allan, J.& Street, M.(2007). The quest for deeper learning: an investigation into the impact of a knowledge-pooling WebQuest in primary initial teacher training. British Journal of Educational Technology, v38(6), pp 1102-1112.
Dodge, B. (1995): WebQuests: A technique for Internet-based learning. Distance Educator. 1(2) ،pp10-13.
Dodge, B. (1995): WebQuests: A technique for Internet-based learning. Distance Educator. 1(2) ،pp10-13.
Dodge, B. (2001). FOCUS: Five rules for writing a great WebQuest. Learning and Leading with Technology, 28 (8): pp 6-9
Driscoll, C., Burchum, J., Russell, C., Likes,W., Adymy, C., Britt, T., Graff, J., Jacob,S. & Cowan, P. (2017): Confronting challenges in online teaching the Web Quests solution, Merlot Journal of Online Learning and Teaching, University of Tennessee Health Science Center, 3(1), pp. 40 – 56
Ogle , T. (2002) , The Effects of Virtual Environments on Recall in Paricipants of Differing Levels of Field Dependence . Doctoral thesis , Faculty of the Virginia Polytechnic, State University .
Perera , I & et,al (2010 ) , Managed Learning in 3D Multi User Virtual Environments, International Journal of Digital Society (IJDS ) , 1(4), December , 256-264
Qiu ,Weili (2002) The advantages and Disadvantages of virtual Field Trips in Geosciences Education , [(Available at: http://science. uniserve. edu. au / Pubs / china / voi 1 /weili. pdf) 2/1/2017
Roy Hawkey , (2000 ) : Learning with Digital Technologies in Museums , Science Centers and Galleries , Futurelab Series , King s College , London /P 9 . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 392 PDF Download: 402 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||