تقييم مخاطر الحريق وعمليات الانقاذ والحوادث من خلال مرکز العمليات والإسناد بإطفاء الکويت | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 13, Volume 8, (2), June 2018, Page 331-338 PDF (1.14 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2018.68382 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد طلال فهد العزمي* 1; عمر أحمد سعد تمام2; محمود أحمد إبراهیم الحويح3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث دراسات عليا بمعهد الدراسات العليا - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2معهد الدراسات و البحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3معهد الدراسات و البحوث البيئية - جامعة عين شمس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يتمثل الهدف العام من البحث فى الحماية من الاثار السلبية للمخاطر وتتمثل اهداف هذه العملية فيما يلى:المراقبة لتحديد المخاطر الجديدة و المتغيرة. تفهم وتقليل اثار المخاطر على التکلفة و الجوانب الاخرى.ترکيز انتباه الادارة على المخاطر على المستوى الملائم من السلطة، الاتصال مع فريق المشروع واصحاب المصلحة بوضوح فيما يتعلق بالمخاطر منهاج الدراسة: تحليل المحتوى لا يجري بغرض الحصر الکمي لوحدة التحليل فقط وإنما يتعداه لمحاولة تحقيق هدف معين، أنه يقتصر على وصف الظاهر وما قاله الإنسان أو کتبه صراحة فقط دون اللجؤ إلى تأويله ، أنه لم يحدد أسلوب اتصال دون غيره ولکن يمکن للباحث أن يطبقه على أي مادة اتصال مکتوبة أو مصورة، أنه يعتمد على الرصد التکراري المنظم لوحدة التحليل المختارة. خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: 1- هناک علاقة ذات دلالة احصائية لمدى مشارکة ادارة الاطفاء فى اعمال الانقاذ والحوادث الاخرى بجانب اعمال الاطفاء فى جميع محافظات دولة الکويت. 2- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تدل على وجود اصابات ووفيات فى صفوف رجال مکافحة الحريق والانقاذ. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقييم المخاطر; الادارة العامة للاطفاء بالکويت; الحريق; الخطر; ادارة المخاطر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة یمتاز القرن الواحد والعشرون بکثرة المتغیرات التی تواجهها المؤسسة، لهذا تعتمد إدارتها على منهجیة الإدارة المتغیرة التی تعطی الأولویة للفکر الاستراتیجی فی مواکبة هذه المتغیرات البیئیة، لهذا أدرجنا هذه المداخلة إیمانا منا بالدور المنوط بتقییم إدارة المخاطر فی حمایة ووقایة موارد المؤسسة من کل خطر قد یهددها(Gustavsson, 2006)، و أن نجاح المؤسسة فى إدارة المخاطر سینعکس إیجابیا على أدائها، ثم سینعکس إیجابیا على أداء الاقتصاد الوطنی ککل (Hann and Bunnell 2001)، باعتبار إدارة المخاطر نظام فرعی لنظام أشمل هو المؤسسة التی توجد فیها، والمؤسسة نظام فرعی لنظام أشمل هو الاقتصاد الوطنی الذی تنشط فیه، ففعالیة النظام الأشمل تعتمد على فعالیة الأنظمة الفرعیة التی تکونه ، وعلیه، فقد أصبحت إدارة المخاطر أداة قیاسیة لکل مدیرمؤسسة أو کل مسئول واعی، وقلت المخاطر فی المجتمع هی معیار من معاییر التقدم(Hardy et al., 2001).
مشکلة الدراسة تقییم المخاطر آثناء مقاومة الحریق، لتفادى حدوث الکوارث الناجمة عن الحریق، وخاصة اثناء عملیات اخماد واطفاء الحریق ، ومشارکة ادارة الاطفاء فى اعمال الانقاذ والحوادث الاخرى بجانب اعمال الاطفاء فى جمیع محافظات دولة الکویت. وحدوث وفیات واصابات بین افراد ورجال الاطفاء یعود ذلک الى اهمیة تقییم المخاطروهى من اهم المشاکل التى تواجه الادارة عند القیام بعملها.
اهداف البحث یتمثل الهدف العام من البحث فى الحمایة من الاثار السلبیة للمخاطر وتتمثل اهداف هذه العملیة فیما یلى: 1- المراقبة لتحدید المخاطر الجدیدة و المتغیرة. 2- تفهم وتقلیل اثار المخاطر على التکلفة و الجوانب الاخرى. 3- ترکیز انتباه الادارة على المخاطر على المستوى الملائم من السلطة 4- الاتصال مع فریق المشروع واصحاب المصلحة بوضوح فیما یتعلق بالمخاطر
فروض الدراسة
هناک علاقة ذات دلالة احصائیة لمدى مشارکة ادارة الاطفاء فى اعمال الانقاذ والحوادث الاخرى بجانب اعمال الاطفاء فى جمیع محافظات دولة الکویت.
لاتوجد فروق ذات دلالة احصائیة تدل على وجود اصابات ووفیات فى صفوف رجال مکافحة الحریق والانقاذ اهمیة الدراسة یستمد هذا البحث أهمیته من أهمیة موضوعه وهو السلامة والصحة المهنیة ومقدار العائد الذی یمکن أن یحققه
حدود الدراسة الحدود المکانیة: جمیع فروع الادارة العامة للاطفاء بالکویت . الحدود الزمنیة : قوائم البیانات المتعلقة بأنشطة الاطفاء و الانقاذ لجمیع فروع الادارة العامة للاطفاء بالکویت خلال عام 2016م.
تحدید مصطلحات الدراسة الخطر : احتمالیة حدوث أی تهدید بشکل مباشر أو غیر مباشر یحول دون تحقیق الأهداف أو حدوث شىء ما یکون له أثر سلبى فی تحقیق ٔالاهداف ، أو یؤدی إلى خسائر بشریة أومادیة أومعنویة. الوزن : هو مدى إمکانیة حدوث هذه المخاطر التقدیر : مدى أثرهذه المخاطرࢭفی الادارة العامة للاطفاء فی حال حدوثها. الازمة / المخاطر : مجموعة من الأخطارالکبیرة والمتتالیة بحیث تؤثر سلبیا ࢭفی أداء ادارة الاطفاء بالکویت وتؤدی إلى توقفه جزئیاً أو کلیاً عن تقدیم الخدمة. إدارة المخاطر : النشاط ٕالاداری الذی یهدف إلى التحکم بالمخاطر وتخفیضها إلى مستویات مقبولة. وبشکل أدق ہهی عملیة تحدید المخاطر التى تواجه ادارة الاطفاء بالکویت، وقیاسها والسیطرة علٕیها وتخفیضها (Prestemon et al., 2010). تقییم الخطر:عملیة تحدید شدة الخطر فی إحداث الخسائر واحتمالیة حدوثها، و قیاس هذه الکمیات وتحدید معدل حدوثها، حیث إن المعلومات ٕالاحصائیة عن الحوادث السابقة لیست متوافرة دائما (عقیلی،عمروصفی1997).
بناء ادوات البحث منهج البحث: هومنهج تحلیل المحتوى تحلیل المحتوى لا یجری بغرض الحصر الکمی لوحدة التحلیل فقط وإنما یتعداه لمحاولة تحقیق هدف معین، أنه یقتصر على وصف الظاهر وما قاله الإنسان أو کتبه صراحة فقط دون اللجؤ إلى تأویله ، أنه لم یحدد أسلوب اتصال دون غیره ولکن یمکن للباحث أن یطبقه على أی مادة اتصال مکتوبة أو مصورة، أنه یعتمد على الرصد التکراری المنظم لوحدة التحلیل المختارة (عبد الباسط , محمد ,1980) فتحلیل المحتوى یطبق لوصف کمی للظاهرة المدروسة أو للمقارنة بین ظاهرتین أو تقویم لظاهرة معینة من خلال معرفة الاتجاه الغالب حولها (طعیمة , رشدی،2005).
اجراءات البحث أدوات جمع البیانات تتمثل مصادر جمع البیانات فی الآتی البیانات الأولیة : تتمثل فی قوائم البیانات المتعلقة بأنشطة الاطفاء و الانقاذ لجمیع فروع الادارة العامة للاطفاء بالکویت. - البیانات الثانویة : تتمثل فی الکتب والدوریات والمراجع الرسائل الجامعیة والتقاریر والانترنت عینة البحث : التقاریر الصادرة من لالادارة العامة للاطفاء بالکویت. 1- دراسة نادر جواد النّمرة (2006) بعنوان محددات تطبیق عوامل الأمن والسلامة من الحریق فی المبانی وأثرها على التصمیم المعماری هدف الدراسة تتمثل عوامل الأمن والسلامة فی المبانی فی مجموعة من العوامل والمحددات والمعاییر تهـدف بشـکل أساسی إلی حصر أی خسائر بشریة أو مادیة فی حال وقوع أی طارئ وذلک فی أضیق نطـاق ممکـن للحیلولة دون وقوعه أو انتشاره (امتداده)، کما تخضع تلک العوامل خضوعاً شبه کاملاً لسیطرة المصمم، حیث یمکنه أن یؤثر فیها ویرفع من کفاءتها الأمر الذی یؤدی إلی رفع الکفاءة الوظیفیة للمبنى بشکل عام. اهم النتائج: ومما لا شک فیه أن موضوع أعمال الحریق ومکافحته من أهم المواضیع الأساسیة المتعلّقة بعوامل الأمن والسلامة فی المبانی، والتی یجب أن تحتل حیزاً هاماً فی وعی المصمم المعماری، خاصة وأنه موضوع یتعلّق بأمن وسلامة الأرواح والمنشآت، تلک الحقیقة التی یجب أن تنقل من مجرد إدراک عام إلى محددات تصمیمیة ملزمة وواجبة، بحیث یصبح الالتزام بهذه المحددات أمراً مستقراً فی وعی المهندس المعماری.
2- دراسة عبد العزیز بن محمد الجبرى، ( 2010) بعنوان "معاییر السلامة الوقائیة ودورها فى الحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة مشکلة الدراسة تنحصر فى معرفة معاییر السلامة الوقائیة ودورها فى الحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة.
هدف الدراسة: - معرفة الاسباب المحتملة لحدوث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة. - التعرف على معاییر السلامة الوقائیة فى الحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة. - التعرف على مدى توافر معاییر السلامة الوقائیة الازمة للحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة. - معرفة المعوقات اتى تحد من فاعلیة معاییر السلامة الوقائیة الازمة للحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة. - التعرفعلى ما اذا کانت هناک فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین اتجاهات أفراد الدراسة نحو معاییر السلامة الوقائیة ودورها فى الحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة.
اهم النتائج: 1-ضعف الصیانة من أبرز الاسباب المحتملة لحوادث الحریق فلى الابراج السکنیة العالیة. 2- ضعف تدریب العاملین فى الابراج على کیفیة التعامل مع الادوات الکهربائیة ومعدات السلامة. 3- التقید بتنفیذ معاییر السلامة الوقائیة له دور کبیر فى رفع معدلات السلامة والحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة. 4- توافر سبل الهروب الامنة عند وقوع الحریق من أهم معاییر السلامة الوقائیة اللازمة للحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة.
أهم التوصیات: 1- معالجة أوضاع الصیانة عن طریق التقید بتنفیذها سواء بصیانة المبانى أو صیانة أدوات ومعدات السلامة فى الابراج السکنیة العالیة. وان تعهد الى شرکات ومؤسسات مؤهلة ومتخصصة ومعتمدة فى هذا المجال من قبل الجهات المعینة مع تحدید الفترات الدوریة للصیانة. 2- تکثیف تدریب العاملین فى الابراج السکنیة العالیة والعمل على تدریبهم على کیفیة التعامل مع الادوات الکهربائیة ومعدات السلامة والاطفاء وعمل البرامج التدرییة المتخصصة وعقدها فى معاهد متطورة و معتمدة. 3- ضرورة التوعیة ببعض سلوکیات المتواجدین فى الابراج السکنیة العالیة والعمل على زیادة البرامج التوعویة والارشادیة لرفع مستوى وعى المتواجدین فى الابراج بمعاییر السلامة الوقائیة وکیفیة تعاملهم مع المخاطر، ودورهم فى تحقیق الامن والسلامة فى الابراج السکنیة العالیة.
نتائج البحث ومناقشتها الفرض الاول:هناک علاقة ذات دلالة احصائیة لمدى مشارکة ادارة الاطفاء فى اعمال الانقاذ والحوادث الاخرى بجانب اعمال الاطفاء فى جمیع محافظات دولة الکویت. جدول (2) الحرائق والانقاذ والحوادث الاخرى حسب تغطیة مناطق قیادات الإطفاء ومرکز العملیات والإسناد لها فقط وذلک خلال شهر ینایر لسنة 2016
المصدر: ملخصات الحوادث الیومیة والتی تصدر من مرکز العملیات والإسناد التابع لقطاع المکافحة فی الإدارة العامة للإطفاء
1- یقسم المبنى تبعاً لوضعه إلى قطاعات یتم فصلها بواسطة حواجز جدران مقاومة للحریق النیران بهدف الحد من مخاطر الحریق ومنع انتشاره من قطاع لآخر وتسهیل مکافحته وتیسیر عملیة الإخلاء 2- یتم التجزئة وإقامة الحواجز وفقاً للمواصفات والمقاییس الکویتیة على أن تراعى الاعتبارات الآتیة: أ- یشکل کل طابق من طوابق المبنى قطاع حریق مستقلاً إذا کانت مساحته لا تزید على (400 م2) فاذا زادت المساحة على ذلک یقسم إلى قطاعات لا تزید مساحة کل منها على(400 م2) ب- أن تشکل مناطق سلالم النجاة والردهات المحمیة قطاعات حریق منفصلة ج- أن تشکل مناطق الأخطار الخاصة کالغر المیکانیکیة وعنابر الماکینات وغر المفاتیح والمحولات الکهربائیة وغیرها من قطاعات حریق منفصلة. د- أن تکون الجدران الفاصلة لقطاعات الحریق محکمة بحی تمتد من الجدران إلى الجدار المقابل ومن أرضیة الطابق إلى سقفه بما یحقق إغلاق کافة الفراغات بما فیها الفراغات غیر الظاهرة مثل الفراغ الواقع بین السقف المستعار والسقف الأساسی للمبنى. 3- أن تکون الأبواب التی یتم ترکیبها على حوائط قطاعات الحریق مقاومة للنیران ومانعة من نفاذ اللهب والدخان من الأنواع المنزلقة التی تغلق ذاتیاً وأن تفتح للخارج وأن تصمم وفقاً للمواصفات 4- فی المنشآت العامة مثل )الفنادق ودور الترفیه تفصل غر وأجنحة المبیت عن المناطق الأخرى مثل المطعم وأماکن الترفیه والخدمات والمطبخ.
لاتوجد فروق ذات دلالة احصائیة تدل على وجود اصابات ووفیات فى صفوف رجال مکافحة الحریق والانقاذ جدول (1) الإصابات فى صفوف رجال مکافحة الحریقٌ و الإنقاذ حسب نوع الإصابة و نوع الواجب و ذلک خلال سنة 2016 م
المصدر: ملخصات الحوادث الیومیة والتی تصدر من مرکز العملیات والإسناد التابع لقطاع المکافحة فی الإدارة العامة للإطفاء
جدول (2) الوفیات فى صفوف رجال مکافحة الحریقٌ والإنقاذ حسب سبب الوفاة ونوع الواجب وذلک سنة 2016
المصدر: ملخصات الحوادث الیومیة والتی تصدر من مرکز العملیات والإسناد التابع لقطاع المکافحة فی الإدارة العامة للإطفاء. تزداد جملة الوفیات بین الجهات الاخرى بعدد 18 متوفى للاسباب وفاة مختلفة واکثرها بسبب حوادث مرور 9 أفراد یلیها الاختناق بعدد 3 وفاة. ومن هنا یجب اتخاذ الاحتیاطات اللازمة للحد من الاصابات و الوفیات من الجهات الاخرى یجب على المالک تعیین مسؤول للسلامة بالمبانی موضوع هذه اللائحة وعدد من العاملین المؤهلین والمدربین على أعمال السلامة ومکافحة الحریق ویتم تحدیدهم وفقاً لموقع المبنى ومساحته وأهمیته وطاقته واستیعابه وذلک لتأمین سلامة المبنى وسکانه ونزلائه والمترددین علیه ومواجهة ما قد یحدث من طوارئ وإخطار وتکون واجباته وفقاً للائحة واجبات مسؤول السلامة فی المبانی العالیة والمنشآت وعلى الأخص ما یلی :-
1- تدریب العاملین بالمبنى على أعمال السلامة وعلى القیام بواجباتهم عند حدوأ حریق أو أی أخطاروتحدید واجبات کل فرد. 2- تدریب العاملین على کیفیة الإبلاغ عن الحرائق والحوادأ وتغییر أجهزة الإنذار وطفایات وأجهزة الحریق وتعریفهم بأماکن الخطورة بالمبنى. 3- إعداد اللوحات التوضیحیة والتحذیریة والإرشادات الوقائیة فی مجالات السلامة وفقاً للتصمیم المعتمد من الادارة العامة للاطفاء وتثبیتها فی الأماکن المناسبة بالمبنى. 4- نشر الوعی الوقائی بین العاملین وسکان المبنى 5- وضع خطة کاملة ومنظمة لعملیة إخلاء المبنى واعتمادها من المدیریة العامة للدفاع المدنی وتدریب العاملین علیها وتعریفهم بوسائل الهروب من الخطر 6- التحقق من فصل التیار الکهربائی وضبط مصادر الغاز وإیقا تشغیل القوى المیکانیکیة عند وقوع الخطر 7- المرور الدوری المستمر على وسائل السلامة ومعدات تجهیزات مکافحة الحریق والتأکد من صلاحیتها ومن إجراء الصیانة الدوریة لها واتخاذ الإجراءات الفوریة لإصلاح الأعطال مع عمل بیانات عملیة للتحقق من کفایة وملاءمة معدات السلامة والإطفاء ومن إلمام أفراد السلامة بواجباتهم وإتقانهم لعملهم . 8- عمل التجارب على تنفیذ خطط السلامة بالموقع بالتنسیق مع المدیریة العامة للدفاع المدنی وتقییم الموقف واقتراح ما یلزم من تعدیلات تحقق السلامة العامة للمبنى والسکان 9- استقبال رجال المدیریة العامة للدفاع المدنی وخدمات الطوارئ وتزویدهم بالبیانات التی تسهل قیامهم بعملهم 10- على مسؤول السلامة تقسیم الموقع إلى عدة أقسام وفقا لمتطلبات طبیعة المبنى وعلیه أتباع التعلیمات الآتیة
عندوقوعالحریق : 1- فصل التیار الکهربائی وغلق مصادر الغاز بالمبنى 2- تشغیل نظام الإنذار 3- العمل على إخماد الحریق باستخدام معدات المواجهة الأولیة بطفایات الحریق الیدویة واسطوانات الخراطیم بعد التأکد من عدم وجود أی أشخاص محصورین بمکان الحادأ وتقدیم المساعدات اللازمة للإنقاذ والإسعا لحین حضور المختصین. 4- إرشاد السکان إلى اقرب المخارج والإشرا على إخلاء الجزء المحترق من المبنى من السکان خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: 1- هناک علاقة ذات دلالة احصائیة لمدى مشارکة ادارة الاطفاء فى اعمال الانقاذ والحوادث الاخرى بجانب اعمال الاطفاء فى جمیع محافظات دولة الکویت. 2- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائیة تدل على وجود اصابات ووفیات فى صفوف رجال مکافحة الحریق والانقاذ.
التوصیات 1- استخدام النظام الذکى کجزء من النموذج الإدارى الإستراتیجى لتقییم مخاطر الحریق فی مکافحة حوادث الحریق فی غرفة عملیات الإطفاء 2- إعداد دراسات أخرى مماثلة فی کافة مجالات حوادث الحریق مثل حوادث الحریق فی المصانع، حوادث الحریق فی المزارع، والبترول و البتروکیماویات
المقترحات فى ضوء ما توصل الیه البحث من نتائج تقترح هیئة البحث اجراء الدراسات والبحوث التالیة: 3- دور الأداء المؤسسی بالادارة العامة للاطفاء فى تقییم مخاطر الحریق 4- دراسة اداء العاملین فى تنفیذ النموذج الادارى المطور لتقییم مخاطر الحریق | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجبرى ،عبد العزیز بن محمد ، "معاییر السلامة الوقائیة ودورها فى الحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة، ماجستیر جامعة الامیر نایف ،فى العلوم الشرطیة تخصص القیادة الامنیة،2010م عقیلی،عمر وصفی ،" الإدارةأصولوأسسومفاهیم "، عمان ، دار زاهران للنشر والتوزیع ،1997م طعیمة , رشدی , "تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة" , دار الفکر العربی , القاهرة،2005م نادر جواد الّنمرة، محدداتتطبیقعواملالأمنوالسلامةمنالحریقفیالمبانی وأثرهاعلىالتصمیمالمعماری،مجلة الجامعة الاسلامیة، غزة - فلسطین. 2006 م
Gustavsson, H. 2006. A Risk Management Framework Designed for Trelleborg AB. Report 5195.
Hann, W.J.; Bunnell, D.L. 2001. Fire and land management planning and implementation across multiple scales. International Journal of Wildland Fire. 10(4): 389-403.
Hardy, C.; Schmidt, K.; Menakis, J.; Sampson, R. 2001. Spatial data for national fire planning and fuel management. International Journal of Wildland Fire. 10(4): 353-372.
Prestemon, J.P.; Butry, D.T.; Abt, K.L.; Sutphen, R. 2010. Net benefits of wildfire prevention education efforts. Forest Science. 56(2): 181-192. Public Law 108-148. 2003. Healthy Forests Restoration Act of 2003. Washington, DC. A | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,650 PDF Download: 732 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||