برنـامج تـرويحى مقتـرح بإستخدام نظرية سکـامبر لتنمية التفـکير الإبداعى للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة بالمدينة المنورة | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 5, Volume 008, Issue 008, February 2018, Page 238-257 PDF (420.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2020.68468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبتسام محمد عبد العال* | ||||
کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية ، الاسکندرية ، مصر . | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة إلى تطوير برنامج ترفيهي مقترح باستخدام نظرية سکامبر ومعرفة تأثيره على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة. استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من 32 طفلاً في المدرسة القرآنية الخامسة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية والآخر ضابط من 16 طفلاً. تشمل أدوات البحث: مقياس التفکير الإبداعي للأطفال - البرنامج الترفيهي المقترح. أهم النتائج هي: 1. البرنامج الترفيهي الذي يستخدم نظرية سکامبر له تأثير إيجابي على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة. لا يؤثر البرنامج التقليدي من الناحية الإحصائية على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال قبل سن المدرسة (4-5 سنوات) في المدينة المنورة. 3 - أعضاء المجموعة التجريبية على أعضاء المجموعة الضابطة في مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الأصالة). أهم التوصيات هي: 1- استخدام البرنامج الترويحي باستخدام نظرية الاحتيال لأنه له تأثير فعال في تنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الأصالة) للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة. | ||||
Keywords | ||||
برنـامج; تـرويحى; إستخدام نظرية سکـامبر; تنمية; التفـکير الإبداعى; أطفال مرحلة; ما قبل المدرسة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 474 |
||||