المقولات في المنطق القديم والحديث | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 9, Volume 37, Issue 3, 2019, Page 3526-3639 PDF (2.02 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2019.68784 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
غادة عبد الجليل أحمد الغنيمي | |||||||||
کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | |||||||||
Abstract | |||||||||
الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه إلى يوم الدين. أمَّا بعد ؛؛؛ فلا شک أنَّ المقولات أو قاطيغورياس قد أخذت حيِّزًا کبيرًا من النقاش بين الفلاسفة والمنطقيين قديمًا وحديثًا، بل واشتدِّ النقاش والجدل بين الباحثين حول طبيعة هذه المقولات وحقيقتها، ونسبتها إلى أرسطو من عدمه، فضلاً عن اختلافهم حول عدد هذه المقولات. کل هذا الاختلاف والنقاش دفعني إلى دراسة هذه الموضوع، ومن ثمَّ جاء هذا البحث بعنوان: ﴿المقولات في المنطق القديم والحديث﴾ ؛ ليوضح حقيقة المقولات، وطبيعتها، ونظرة الفلاسفة لها عبر العصور بداية بالمنطق اليونانيِّ، ومرورًا بالمنطق الإسلاميِّ، وانتهاءً بالمنطق الحديث، ولتحقيق هذه الغاية جاء هذا البحث بمقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس وذلک على النحو التالي: المقدمة:وتشمل: أهمية البحث وخطة الدراسة. التمهيد: ويشمل: تعريف المقولات لغة واصطلاحًا، وإلى من تنسب المقولات. المبحث الأول:وجاء بعنوان «المقولات عند اليونان». ويتناول هذا المبحث الحديث عن المقولات عند أرسطو وعند الرواقيين. المبحث الثاني:وجاء بعنوان: «المقولات عند فلاسفة الإسلام». ويتناول هذا المبحث الحديث عن المقولات عند فلاسفة الإسلام کـ(الفارابي،وابن سينا،وابنرشد)،والمتکلمينوالفقهاءکـ(ابنحزم). المبحث الثالث:وجاء بعنوان «المقولات عند فلاسفة العصر الحديث». ويتناول هذا المبحث الحديث عن المقولات عند کانط، وهيجل باعتبارهما أهم من تناول المقولات بالبحث والتَّحليل في العصر الحديث. ثم الخاتمة: التي تتناول أهم النتائج ومنها. 1- تعددت تعريفات الفلاسفة قديمًا وحديثًا للمقولات؛ وذلک لاختلاف الرؤى والمشارب والمنطلق، وحقيقة وطبيعة المنطق عند کلٍّ منهم. 2- إنْ کان أرسطو قد تأثر بأفلاطون في سياقه المنطقي إلَّا أنَّه لم يأخذ مقولاته منه وذلک؛ لأنَّ المقولات عند أرسطو قائمة في الأساس على التفرقة بين الجواهر والأعراض، وهذه التفرقة غير موجودة عند أفلاطون، کما أنَّ المقولات التي قال بها أفلاطون تختلف عن المقولات التي صرح بها أرسطو. 3- استطاع أرسطو من خلال المقولات أنَّ يضع إطارًا فکريًّا شاملًا لتصنيف الموجودات، وأطلق على مقولاته الأجناس العليا، وجاءت مقولاته في عشر مقولات. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(أفلاطون)(أرسطو)(المنطق الحديث)(المقولات العشر)(الأجناس العليا)(الجواهر والأعراض)(المنطق القديم) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 1,177 PDF Download: 617 |
|||||||||